TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس بورصة لندن : نتوقع انضمام 4 شركات خليجية إلينا خلال 2014

رئيس بورصة لندن : نتوقع انضمام 4 شركات خليجية إلينا خلال 2014
توقع رئيس الاسواق الأولية في بورصة لندن آليستر والمزلي انضمام نحو 4 شركات من دول الخليج العربية الى بورصة لندن خلال العام الحالي 2014.

وأضاف والمزلي في لقاء مع (كونا) على هامش زيارة قام بها وفد صحافي خليجي للتعرف على الفرص الاستثمارية في بريطانيا أن عدد الشركات المدرجة في السوق الموازي (أيه أي أم) ببورصة لندن من منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا يبلغ تسع شركات من أصل عدد 1080 شركة مدرجة في هذا السوق فقط.

وبين ان الشركات الشرق اوسطية ومن شمال افريقيا التسع في السوق الموازي هي ثلاث من الامارات واثنتان من المغرب وواحدة من كل من الكويت وتونس والجزائر والعراق والاخيرة كانت اول شركة تدرج في هذا السوق من تلك المنطقة وذلك في العام 2000. واوضح أن السوق الموازي (أيه أي أم) هو احد أسواق بورصة لندن واطلق في العام 1995 ويعد من أنجح الأسواق والأسرع نموا في العالم مبينا أن هذا السوق يساعد الشركات الصغيرة على النمو وزيادة رأس مالها في الحركات التوسعية التي تقوم بها.

وأشار الى أن هناك ادراجات متوقعة في الاشهر المقبلة لشركات أخرى من نفس المنطقة وأن الأشهر ال12 الماضية شهدت ادراج عدة شركات منها داماك الإماراتية وشركات متخصصة في المجال الطبي موضحا أن عدد الشركات من الشرق الاوسط وشمال افريقيا في السوق الرئيسي يبلغ 34 شركة منها بيت الاستثمار العالمي من الكويت. وشدد على أن السوق في لندن سوق متطور و"محترف" لافتا الى انه مرتكز على أداء افراد ومجموعات صغيرة وليس على مجموعات كبيرة تكون لها ابعاد تتعلق بالاقتصاد الكلي.

واكد والمزلي أن سوق لندن يكاد يكون هو الوحيد في العالم الذي لديه عدد لابأس به من الشركات الشرق أوسطية والشركات من شمال افريقيا وعدد جيد من المستثمرين من تلك المناطق والاسواق.
وحول وضع السوق في لندن في الوقت الحالي ذكر والمزلي أن السوق يعمل بصورة مستمرة وبأداء جيد بالرغم من التحديات التي يواجهها في اشارة الى ان مصر حاليا تعاني تحديات سياسية "وتوجد في بورصة لندن في السوق الرئيسي نحو 11 شركة مصرية ولديها اتصال بما يجري في بلدها لكن السوق يعمل بشكل جيد وإن كانت هذه التحديات تبقى عائقا للوضع الطبيعي لهذه الشركات في الاسواق الاولية".

وعن نسبة المستثمرين العرب في بورصة لندن افاد بانها مناسبة موضحا أن الصناديق السيادية من دول الشرق الأوسط وشمال افريقيا هي المستثمر الأول في سوق لندن ومن الجهات التي تدير الصناديق السيادية ولها حضور قوي كل من هيئة الاستثمار الكويتية التي لديها مكتب خاص في لندن منذ فترة طويلة ونظيرتها في قطر. واضاف هناك شركات اقليمية تستثمر في بورصة لندن عن طريق الصناديق الاستثمارية مشيرا الى ان هذه الشركات في ازدياد ومن المتوقع زيادتها بصورة كبيرة جدا في السنوات الخمس المقبلة.
مشيرا الى ان أهم القطاعات التي يتم التداول فيها في بورصة لندن هي تجارة التجزئة والعقار واستخراج النفط والغاز والقطاع البحري.
وبورصة لندن فى الفترة الأخيرة من 2013 شهدت انضمام مجموعة مستشفيات النور السعودية في اكبر ثاني اكتتاب عالمي في بورصة لندن في 2013 وبقيمة 354 مليون دولار اضافة الى شركة داماك للتطوير العقاري الاماراتية وهي اول شركة اماراتية عقارية تنضم لبورصة لندن وبشهادات ايداع بقيمة 379 مليون دولار وهو من أكبر عمليات الاكتتاب من قبل شركة شرق اوسطية يجرى في بورصة لندن منذ 2005. وان عددا من الشركات انضمت الى بورصة لندن في 2013 منها مجموعة فنادق برأس مال كويتي هي مجموعة (أكشن هوتيلز) وانضمت للسوق الموازي كما انضمت شركة الخدمات البحرية الخليجية من ابوظبي بدولة الامارات العربية المتحدة وبقيمة اكتتاب 100 مليون دولار وتم زيادة رأس المال الى 297 مليون دولار في مارس 2014.
وبورصة لندن لديها تعاملات وتعاون مع نظيراتها في دول الخليج العربية وخاصة ما يتعلق بالاستشارات الخاصة بالسوق الموازي ومنها سوق الكويت مؤكدا أن الاسواق الموازية لها انعكاس كبير على الاقتصاد في دول الخليج العربية. جديرا بالذكر أن السوق الموازي في بورصة لندن (أيه أي أم) يسمح للشركات الصغيرة بتعويم أسهمها مع نظام تنظيمي أكثر مرونة مما يطبق على السوق الرئيسي وقد أطلق هذا السوق في بورصة لندن في العام 1995 وجذب ما يقرب من 85 مليار جنيه استرليني في شركات صغيرة ومتوسطة.