TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المؤشر العقاري يتراجع 23% بخمس مدن سعودية في أسبوع وخبير اقتصادي يتوقع عملية تصحيح بالأسعار

المؤشر العقاري يتراجع 23% بخمس مدن سعودية في أسبوع وخبير اقتصادي يتوقع عملية تصحيح بالأسعار

سجل المؤشر العقاري العام والصادر من وزارة العدل انخفاضا في إجمالي القيمة للمؤشر العام في خمس مدن بلغت نسبته (-23%) خلال الاسبوع بالمقارنة مع ما تم تسجيلة خلال الاسبوع السابق (79%).

وجاء الانخفاض في المؤشر العام والمسجل في كتابة العدل الأولى في المدينة المنورة كأبرز التغيرات خلال الاسبوع، حيث بلغت نسبة الانخفاض(-70%)وذلك بتسجيلة ماقيمتة(283 مليون ريال), فيما كان المؤشر قد سجل خلال الاسبوع الماضي ماقيمتة (933مليون ريال).

أما في جدة, فقد سجل المؤشر العقاري انخفاض قدرة(-56%) خلال الاسبوع بالمقارنة مع ماتم تسجيلة خلال الاسبوع السابق , حيث سجل ماقيمتة (1519 مليون ريال) فيما كان قد سجل خلال الاسبوع الماضي ماقيمتة (3478 مليون ريال).

وفي مدينة الدمام , بلغت نسبة الانخفاض في المؤشر العقاري (-26%) وذلك بتسجيلة ماقيمتة (503 مليون ريال) خلال الاسبوع فيما سبق وسجل المؤشر ماقيمتة (676 مليون ريال)خلال الاسبوع السابق.

اما في مايخص العاصمة الرياض , فقد سجل المؤشر العقاري انخفاض بلغت نسبتة (-11%) وذلك بتسجيلة ماقيمتة (1344 مليون ريال) فيما سبق وسجل المؤشر خلال الاسبوع السابق ماقيمتة(1504 مليون ريال).

وفي مكة المكرمة كان الارتفاع الوحيد خلال الاسبوع ,حيث سجل المؤشر ارتفاع بلغت نسبتة(53%)وذلك بتسجيلة ماقيمتة (2829 مليون ريال), فيما سجل المؤشر خلال الاسبوع السابق(1848 مليون ريال).

وفيما يخص عددالصفقات وحجم المساحات , فقد بلغ عدد الصفقات المنفذة خلال الأسبوع (2370 صفقة) كان النصيب الاكبر منها في العاصمة الرياض  , حيث تم تنفيذ (693 صفقة)خلال الاسبوع وبانخفاض قدرة(-20%)عن عددالصفقات المنفذة خلال الاسبوع الماضي(864 صفقة), فيما بلغت المساحة الإجالمية لصفقات مدينةالرياض (697 الف متر مربع) مرتفعة بنسبة (-20%)عن حجم مساحة الصفقات المنفذة خلال الاسبوع السابق(873 الف متر مربع).

و في مدينة جدة , تم تنفيذ(661صفقة)خلال الاسبوع بانخفاض بلغت نسبتة (-21%) عن عدد الصفقات المنفذة خلال الاسبوع السابق (832صفقة),في حين بلغت المساحة الإجمالية للصفقات المنفذة في جدة (671 الف متر مربع) منخفضة بنسبة (-80%)عن المساحةالإجمالية للصفقات خلال الاسبوع الماضي (3.4 مليون متر مربع).

وفي مكة المكرمة, تم تنفيذ (433 صفقة) خلال الاسبوع و بارتفاع قدرة(37%) عن عدد الصفقات المنفذة خلال الاسبوع الماضي(316 صفقة), فيما بلغت المساحة الإجمالية للصفقات المنفذة خلال الاسبوع(1.5 مليون متر مربع)بارتفاع قدرة(139%) عن المساحة الإجمالية للصفقات المنفذة خلال السبوع الماضي(658الف متر مربع).

وفي المدينة المنورة , سجل المؤشر انخفاض في عدد الصفقات المنفذة بنسبة (-40%),حيث بلغ عددالصفقات (329 صفقة) بينما كان عدد الصفقات المنفذة خلال الاسبوع الماضي(544صفقة),كما انخفضت المساحة الإجمالية للصفقاات المنفذة بنسة(-52%), إذ بلغت المساحة الإجمالي للصفقات(1.3 مليون متر مربع) بينما سجلت المساحة الإجمالي للصفقات الاسبوع الماضي (2.8 مليون متر مربع).

اما في مدينة الدمام , فقد انخفضت عدد الصفقات المنفذة خلال الاسبوع بنسبة (-15%) وذلك بتسجيلة (254 صفقة) في حين كان مؤشر الدمام قد سجل (300 صفقة) خلال الاسبوع الماضي, اما فيما يخص المساحة ,فقد بلغت المساحة الاجمالية للصفقات المنفذة في الدمام (235 الف متر مربع) وبانخفاض بنسبة (-10%) عن المساحة الاجمالية لصفقات الاسبوع السابق (260 الف متر مربع).

وفيما يخص مؤشرات الصفقات التجارية والسكنية ,فقد بلغ عدد الصفقات المسجلة في المؤشر التجاري في الرياض خلال الاسبوع (129 صفقة) بقيمة (720مليون ريال)فيما بلغ عدد الصفقات السكنية(564 صفقة)بقيمة إجمالية (624 مليون ريال).

أما في  مكة المكرمة , فقد بلغ عدد الصفقات التجارية(45 صفقة)بقيمة(2069 مليون ريال) فيما بلغ عدد الصفقات السكنية (388 صفقة)بقيمة(760 مليون ريال).

وفي المدينة المنورة بلغ عدد الصفقات المسجلة على المؤشر التجاري(78 صفقة)بقيمة(87 مليون ريال) في حين بلغ عدد الصفقات على المؤشر السكني (251 صفقة)بقيمة(196 مليون ريال)

اما في جدة فقد تم تنفيذ(126 صفقة) على المؤشر التجاري بقيمة إجمالية (661 مليون ريال) في حين بلغ عدد الصفقات على المؤشر السكني(535صفقة) بقيمة إجمالية(858 مليون ريال)

وفي الدمام, تم تنفيذ (70 صفقة)تجارية بقيمة (241 مليون ريال) في حين بلغ عدد الصفقات السكنية خلال الاسبوع (184 صفقة) بقيمة إجمالية (261 مليون ريال).

ومن حيث اعلى القيم و اكبر المساحات المسجلة خلال الاسبوع , فقد سجل مؤشر مكة المكرمة اعلى قيمة للصفقات خلال الاسبوع , حيث بلغت (1600 مليون ريال ) فيما كانت اكبر مساحة مسجلة في مكة المكرمة خلال الاسبوع (438 مليون متر مربع)

أما في العاصمة الرياض, فقد تم تسجيل ماقيمتة(90 مليون ريال) كأعلى قيمة للصفقات المنفذة خلال الاسبوع ,فيما بلغت اكبر مساحة مسجلة (42الف متر مربع)

وفي المدينة المنورة سجل المؤشر ماقيمتة(27 مليون ريال) كأعلى قيمة للصفقات المنفذة خلال الاسبوع بينما بلغت اكبر مساحة (110 الف متر مربع).

اما في جدة,فقد تم تسجيل ماقيمتة (66 مليون ريال)كأعلى قيمة للصفقات المنفذة خلال الاسبوع , بينما بلغت اكبر مساحة مسجلة خلال الاسبوع (37 الف متر مربع)

وفي مدينة الدمام بلغت اعلى قيمة للصفقات المنفذة(31 مليون ريال)فيما كانت اكبر مساحة مسجلة (23 الف متر مربع).

وفي حديثه لـ" معلومات مباشر" أكد الأستاذ فضل البوعينين - الخبير الاقتصادي -  أن  الانخفاض في المؤشر العام هو عبارة عن تصحيح متوقع في أسعار العقارات في المملكة، واعتبر  أن التصحيح تأخر قليلا في ظل سيطرة البعض على سوق العقارات .

وفيما يتعلق بمستقبل العقارات في المملكة، أكد الأستاذ "فضل أبو العينين" أن مشاريع وزارة الاسكان وبرامجها البديلة ستضخ وحدات سكنية في السوق مما يعني  زيادة في العرض وبالتالي انخفاض الاسعار بجانبين (الإيجار) و (قيمة العقار نفسه للمشترين)  وبالتالي انخفاض متوازن، فيما تمنى الاستاذ "أبو العينين" دخول شركات  عالمية متخصصة في الإنشاءات العامة مما يساعد على إنجاز البرامج  بجودة عالية وفي زمن قصير.

وختم الاستاذ "فضل" بأن ماتقوم به الدولة من انفاق يؤدي الى زيادة العرض وبالتالي انخفاض الاسعارللايجارات والعقارات.

الفيديو:  

اخبار ذات صلة:

«الباني» للتطوير العقاري تطلق البيع في مشروعها بالصحافة مربع 764

الإسكان”: ترسية 14 مشروعًا جديدًا تستوعب 17 ألف وحدة سكنية

تفعيل نظام الثروة العقارية في عفيف وفرسان ومحايل عسير

اليوم.. صرف تعويضات الأملاك المنزوعة للتوسعة ولا إعادة للتثمين