TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المملكة تصدر 2.42 مليار برميل نفط بقيمة 985 مليار ريال خلال 11 شهراً

المملكة تصدر 2.42 مليار برميل نفط بقيمة 985 مليار ريال خلال 11 شهراً

صدرت المملكة نحو 2.42 مليار برميل من النفط خلال فترة الاحد عشر شهرا الماضية من 2013 بقيمة 985,6 مليار ريال.

وتأتي هذه الارقام في الوقت الذي انخفض إنتاج منظمة "أوبك" من النفط في نوفمبر إلى أقل من 30 مليون برميل يوميا للشهر الثاني بسبب الاحتجاجات في ليبيا حيث تسببت الاضطرابات في ليبيا وأعمال الصيانة في نيجيريا في تعطيل إمداداتهما الأمر الذي أثر على إنتاج أوبك هذا العام.

وهنا قال ل"الرياض" المستشار الاقتصادي الدكتور فهد بن جمعة إن المملكة صدرت نحو 2.42 مليار برميل من النفط خلال فترة الاحد عشر شهرا الماضية من 2013 بقيمة 985,6 مليار ريال.

مضيفا بأن الاستهلاك المحلي خلال نفس الفترة يقارب 789 مليون برميل يوميا وبنسبة 24.6% من اجمالي الانتاج في نفس الفتره، بعد تراجع الاستهلاك المحلي الى ما يقارب 2.3 مليون برميل يوميا مع انتهاء فتره الصيف.

وتابع بأنه من الملاحظ تحسن صادرات المملكه مع تراجع الاستهلاك المحلي وبقاء انتاجها فوق 9.65 ملايين برميل يوميا.

وقال انه برغم اتفاق ايران مع الدول الاوربية والولايات المتحدة الامريكية بصدد مفاعلاتها النووية الا ان ذلك كان تأثيره محدودا واستوعبته اسواق النفط حيث عاد سعر غرب تكساس الى ما فوق 94 دولاراً يوم الثلاثاء الماضي قبل ان يتراجع بعد ذلك متأثرا بارتفاع المخزون الامريكي.

أما برنت فواصل ارتفاعه الى فوق 110 دولارات لتتسع الفجوة مرة اخرى بين السعرين لتصل الى اكثر من 18 دولاراً بعد ان كان من 2 الى 3 دولارات في اغسطس مع ان اساسيات السوق لا تدعم ذلك ولكن عدم الاستقرار السياسي في ليبيا أجج ارتفاع سعر برنت.

وفي ظل هذه المستجدات ذكر ابن جمعة أن انتاج ايران هذا العام قد انخفض في سبتمبر الى 2.58 مليون برميل يوميا والاقل منذ مايو 1989م، مشيرا بأن تخفيف الحظر على صادرات ايران سوف يرفع من صادراتها بكمية محدودة من المتوقع ان لا تتجاوز 450 الف برميل يوميا حسب بعض التوقعات.

وبين ان صادرات ايران الحاليه في نطاق 750 الف مليون برميل وهي غير قادرة على رفع صادراتها بشكل سريع بعد اغلاق بعض آبارها وما تواجهه من مشاكل اقتصادية مع ارتفاع معروض النفط في الاسواق العالمية وتباطؤ الطلب العالمي.

وتوقع ابن جمعة في هذا الخصوص ان تحتفظ الاوبك بسقف انتاجها الحالي (30) مليون برميل يوميا وان تبقى اسعار نفط غرب تكساس في نطاق 90 دولاراً في الاشهر القادمة، بينما سعر برنت سوف يبقى في نطاق 108 دولارات حتى تهدأ الحالة في ليبيا.