TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

212 مليون دولار لتونس من صناديق عربية

212 مليون دولار لتونس من صناديق عربية

قدّم صندوق النقد العربي وبرنامج تمويل التجارة العربية، قرضين وخط ائتمان لتونس بقيمة 212 مليون دولار. وأوضح في بيان أمس «تقديم 147 مليون دولار بموجب اتفاقين، وخط ائتمان بموجب اتفاق ثالث من برنامج تمويل التجارة العربية قيمته 65 مليون دولار». ويصبح مجموع القروض المقدمة من الصندوق 15 قرضاً قيمتها تزيد على 500 مليون دولار.

ووقّع الاتفاقات في تونس محافظ البنك المركزي، محافظ تونس لدى الصندوق الشاذلي العياري، والمدير العام للصندوق جاسم المناعي.

وبالنسبة إلى الدعم المقدم من برنامج تمويل التجارة، ستبلغ استفادة الوكالات الوطنية التونسية الثماني المعتمدة لدى البرنامج من هذه التسهيلات نحو 250 مليون دولار.

ويدعم القرض الأول من الصندوق برنامج إصلاح في القطاع المالي والمصرفي لعام 2014 لاستكماله، من خلال إضفاء قدر أكبر من المرونة على سياسة سعر الصرف وتعزيز كفاءة سوق الصرف الأجنبي وتوسيعها، في إطار الانتقال التدريجي نحو تطبيق سعر الصرف المُعَوم المُدار.

وسيُخصّص القرض الثاني لبرنامج إصلاح في قطاع مالية الحكومة لعام 2014، يستهدف تحسينها وتحديثها عبر رفع كفاءة تخصيص الموارد الحكومية المتاحة وإصلاح السياسة الضريبية وترقية أدوات الضبط المالي.

ولا تقتصر علاقات التعاون بين تونس والصندوق على الجانب التمويلي فقط، إذ تؤمّن هذه المؤسسة من خلال معهد السياسات الاقتصادية فرص التدريب للكوادر الفنية التونسية الرسمية العاملة في الأجهزة المالية والنقدية والإحصائية. وفي هذا الإطار، شارك 390 متدرباً تونسياً في الدورات وورش العمل التي نظمها الصندوق في المجالات الاقتصادية والمصرفية والمالية.