TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير البترول المصري: قدمنا طلبات للمملكة والكويت لتوفير تمويل جديد لواردات الوقود

وزير البترول المصري: قدمنا طلبات للمملكة والكويت لتوفير تمويل جديد لواردات الوقود

 قال وزير البترول المصري  شريف إسماعيل إن بلاده قدمت طلبات لكل من المملكة والكويت لتوفير تمويل جديد خلال العام المقبل لواردات الوقود.

وأضاف اسماعيل في مؤتمر صحفي على هامش زيارته لمواقع إنتاج بترول في محافظة بورسعيد انه في حال عدم الاستجابة، فنحن مستعدون لتدبير الاعتمادات المالية لاستيراد المنتجات البترولية.

 وتابع "الحكومة وضعت سيناريوهين لتوفير المنتجات البترولية في العام المقبل 2014  الأول يعتمد على عدم تلقي مساعدات من الدول العربية والثاني يعتمد على مخصصات مالية تقدمها الدول العربية لتمويل واردات النفط.

ونبه الى ان حكومته لديها خطة لتوفير المنتجات البترولية التي يتطلبها السوق دون اعتماد على مساعدات من الدول العربية خلال العام المقبل.

ويتوقع حسبما اعلن من قبل ان  تتسلم مصر آخر شحنات الوقود المجانية من المملكة والإمارات والكويت، والمقدرة ب 4 مليارات دولار، في 31 ديسمبر المقبل.

واكد وزير البترول، أن هناك مفاوضات مع قبرص تتم حاليا لاستيراد الغاز الطبيعي، ويدرس الجانب القبرصي حاليا إمكانية تصدير الغاز لمصر.

وأضاف أنه غير راض عن تراجع الإنتاج المصري، وأنه يتم العمل حاليا على استعادة ذلك الإنتاج من خلال الاتفاقيات الجديدة، وتكثيف أنشطة البحث، والانتظام فى سداد مستحقات الشركاء الأجانب، خاصة مع وجود اكتشافات واحتياطات تحتاج إلى تكثيف عمليات التنمية، مع سد الفجوة الحالية بين الإنتاج والاستهلاك من خلال الاستيراد.

 وأكد إسماعيل أن المرحلة التى تمر بها مصر حاليا مرحلة حرجة، نتيجة للأوضاع الاقتصادية، فى الوقت الذي تراكمت فيه المشاكل والعقبات خلال الفترة الأخيرة، مما صعب إيجاد حلول لتلك المشاكل، خاصة مع عدم وجود متسع من الوقت للتفاعل مع تلك المشاكل.

وقال وزير البترول، إن قطاع البترول وقع 14 اتفاقية في مجال البحث عن البترول والغاز، كما ننتظر حاليا التصديق النهائي من الرئيس عدلي منصور على 7 اتفاقيات تابعة للهيئة العامة للبترول خلال أيام، و7 أخرى للشركة القابضة للغازات الطبيعية في مرحلة الانتهاء من مراجعتها بمجلس الدولة، تمهيدا لإقرارها بنهاية العام الجاري.