TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

نزع ملكية 489 عقارا لصالح دائري مكة الرابـع وإزالة مبنى بريد الغزة

نزع ملكية 489 عقارا لصالح دائري مكة الرابـع وإزالة مبنى بريد الغزة

صدر قرار صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب وزيـر الشؤون البلدية والقروية القاضي بنزع ملكية بعض العقارات التي تم استكمال إجراءاتها الشرعية والفنية بمسار الطريـق الدائري الرابع.

وأهابت الأمانة بأصحاب العقارات المعترضة للمشاريع وعددهم 489 مواطنا بسرعة مراجعتهم مصطحبين معهم صور صكوك الملكية وصورة بطاقة الأحوال المدنية لإكمال الإجراءات الفنية لنزع ملكية الأجزاء التي تقرر نزعها لصالح الطريق الدائري في مكة المكرمة..

يذكر أن العقارات المنزوعة والمعترضة لمشروع الطريـق الدائري الرابع تقع في تقاطع طريـق المدينة والطريق الرابط بين شارع عبدالقادر كوشك وشارع الإسكان بحي الشوقية والطريق المتعارض مع الوصلة من طريق المدينة إلى طريق جدة ــ المدينة وتقاطع جدة السريع ــ جدة القديم ــ العكيشية ــ ووصلة جدة السريع الليث وتقاطع السيل، وكذلك جزء بين طريـق الطائف السيل وشارع المهندس عمر قاضي الخاص بوادي البرود، والوصلة بين تقاطع السيل وتقاطع المدينة.

من جهة أخرى، أخلى البريد السعودي بمكة المكرمة مقره الرئيسي في المنطقة المركزية بالغزة تهيئة لإزالته، ويعد اقدم مبنى حكومي في مكة المكرمة ومن ابرز المعالم لدى سكان مكة المكرمة وزوارها. ولكونه يقع في المرحلة الرابعة من مشروع تطوير الساحات الشمالية، تقررت إزالة موقع البريد الحالي وإنشاء اكبر محطة قطار في مركزية مكة المكرمة في ميدان الخريق (موقع مبنى البريد الحالي).

ويتكون مبنى البريد من ثمانية أدوار ويقع على واجهتين شرقية وجنوبية بمساحة 2500 م2 وبني قبل 55 عاما وتحديدا في عام 1379هـ، ويعتبر ثالث مقر في تاريخ البريد السعودي بالمملكة ويبلغ اجمالي تقديرات المبنى بـ350 مليون ريال.

وقد تم فصل التيار الكهربائي عن مبنى بريد الغزة خلال الاشهر الماضية.. وارتبط المبنى بأهالي مكة المكرمة بشكل كبير، حيث كانوا يقصدونه لإرسال البرقيات إلى المسؤولين وإرسال الرسائل لأبنائهم خارج المملكة وغيرها من الخدمات التي كان يقدمها لتقريب المسافات قبل أن تتطور الأجهزة الحديثة وتقرب طرق التواصل أكثر من ذي قبل.. ويعتبر مبنى بريد الغزة آخر مبنى ستتم إزالته خلال الأيام القليلة المقبلة، ضمن مشروع توسعة الساحات الشمالية.

وأكد مساعد وكيل الأمين للمشاريع التطويرية في أمانة العاصمة المقدسة والمشرف على مشروع تطوير الساحات الشمالية للحرم المكي المهندس عباس قطان تسارع العمل حاليا لتخصيص وإنشاء ثلاثة مواقع لمحطات القطار حول الحرم المكي الشريف، أحدها موقع مبنى البريد السعودي، وكلها تكون جنبا إلى جنب مع محطات الباصات وسيارات الأجرة حول الحرم المكي.

وبين قطان أن العمل يجري حاليا ضمن المرحلة الرابعة من مراحل توسعة الحرم المكي الشريف حيث سيتحول العمل إلى مواقف النقل والقطارات الموجودة وخطط إنشائها في ثلاثة مواقع أولها خلف وقف الملك عبدالعزيز بالمسفلة والثانية محطة القطار في منطقة الغزة في موقع البريد السعودي ومحطة القطار الثالثة في جرول، وهي تختلف عن محطات النقل التي ستكون موجودة أيضا بجانبها في تلك المواقع وهي تخص سيارات الأجرة والباصات، مضيفا أن مبنى البريد السعودي ستقام عليه أكبر محطة قطار حول المنطقة المركزية.