TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

60 % ربحية شركات الأسمنت السعودية و30 % في دول الخليج

60 % ربحية شركات الأسمنت السعودية و30 % في دول الخليج

كشف تقرير اقتصادي حديث عن ارتفاع ربحية شركات الأسمنت السعودية إلى 60 في المئة مقارنة بـ 30 في المئة في دول الخليج.
ورأى التقرير أن شركات الأسمنت السعودية من أكثر القطاعات تنافسية وربحية على مستوى العالم، مشيرا إلى أن تكلفة الكيس الواحد تصل إلى مايتراوح بين 6 ــ 7 ريالات في أرض المصنع، فيما يباع وفق الأسعار الرسمية بـ 12 ريالا .

وأشار التقرير الذي أصدره بيت استثمار عالمي إلى أن إنتاج الأسمنت السعودي كان لايتجاوز 16 مليون طن في عام 2000 ، ارتفع إلى 48 مليون طن في عام 2011، فيما يتوقع أن تزيد الكمية إلى 60 مليون طن بنهاية العام الجاري .

وتوقع التقرير ارتفاع الطلب على الأسمنت لعدة سنوات مقبلة في ظل طفرة المشاريع الكبرى التى تشهدها المملكة منذ عدة سنوات .
وأرجع التقرير تنافسية شركات الأسمنت حاليا إلى حصولها على الوقود بأسعار رخيصة لاتتجاوز أربعة دولارات للبرميل، مقابل 90 دولارا سعر السوق على أقل تقدير .

وألمح التقرير إلى أن الدعم الحكومي لصناعة الأسمنت لم ينعكس على اعتدال الأسعار حتى يستفيد المواطن بشكل أكبر .

وأشار إلى استيراد شركات الأسمنت أكثر من 1.2 مليون طن في الأشهر الأخيرة وفق الخطة التى تستهدف استيراد حوالى ستة ملايين طن بنهاية العام الحالي .

وتواجه صناعة الأسمنت تحديات كبيرة في المملكة منها زيادة الطلب، وصعوبات تشغيل الخطوط الجديدة لعدم توفير أرامكو الوقود اللازم لها . وتستهلك المملكة حاليا 3.4 مليون برميل من النفط لسد الاحتياج المحلي وسط دعوات بضرورة التوسع في استخدام الطاقة المتجددة للحفاظ على النفط من أجل الأجيال المقبلة .