TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

«غازكو»: طرح إدارة أسطول الشركة وتتبع الناقلات إلكترونياً للمنافسة... قريباً

«غازكو»: طرح إدارة أسطول الشركة وتتبع الناقلات إلكترونياً للمنافسة... قريباً
update company info
2081.B
0.00% 0.00 0.00

علمت صحيفة أن شركة الغاز والتصنيع الأهلية (غازكو) تعتزم طرح نظام إدارة أسطول شركة الغاز كاملاً إلكترونياً للمنافسة العامة خلال الفترة القليلة المقبلة، على أن يشمل النظام الجديد تركيب أجهزة تتبع (GPS) على ناقلات الشركة كافة.

وأكد مصدر مطلع في الشركة في تصريح إلى «الحياة» أمس، أن نظام الإدارة الجديد سيمكّن الشركة من متابعة سرعات قيادة الناقلات ووقت توقفها وخط سيرها على الطرقات، مشيراً إلى أن ناقلات الشركة كافة تخضع لرقابة «ميدانية» في الوقت الحالي، عبر جداول زمنية محددة لكل ناقلة، تبدأ من انطلاق المركبة حتى وقت وصولها إلى نقاط التوزيع، وهو ما من شأنه تحديد مدى سرعات قيادة الناقلات.

ولفت إلى أن معدلات سلبيات قيادة الناقلات لا تزال «طبيعية»، ولم ترتفع في الآونة الأخيرة، إضافة إلى فحص المركبات لمعرفة إن كانت سلبيات القيادة من المركبات نفسها أم من تصرفات السائقين الفردية، مشدداً على أن الشركة تفصل السائقين في حال ثبوت التهور في القيادة.

وشدد على أن قائدي ناقلات الغاز يخضعون إلى فحص للتأكد من قدرتهم على قيادة الناقلات قبل عملهم، إضافة إلى أن الشركة تعمل فحوص «المخدرات» المفاجئة للقائدين ومدى تعاطيهم لها، وعلى السيارات لمعرفة إن كان السائقون يخفون عبوات مخدرة بها لاستعمالها.

وكانت «الحياة» نشرت في الثاني من تشرين الثاني (نوفمبر) العام الماضي عزم الشركة تركيب أجهزة إلكترونية مربوطة بالشركة لمتابعة سرعات قيادة الصهاريج والناقلات، وصدور توجيه وزارة الداخلية بتركيب أجهزة تتبع ومراقبة (GPS) في جميع ناقلات المواد الخطرة.

وقال مدير إدارة الأنشطة الخطرة في الإدارة العامة للسلامة التابعة للمديرية العامة للدفاع المدني العقيد إبراهيم الغامدي، خلال ملتقى «الاستخدام الآمن للغاز والوقود»، الذي نظمته «المديرية» في الخامس من آذار (مارس) العام الحالي، إن عدد حوادث الناقلات منذ 1424هـ وحتى 1432هـ بلغ 3334 حادثة، توفي جراءها 85 شخصاً وأصيب 302 آخرون.

وأوضح أن كثيراً من حوادث الناقلات تقع لعدم وجود إضاءة خلفية للناقلة أو عدم صيانتها جيداً، لافتاً إلى وجود إطارات قديمة مخصصة للناقلات الكبرى تباع في الأسواق على أنها جديدة.

ودعا إلى الإسراع في إنشاء مواقع لتوقف الناقلات بعيداً عن مداخل المدن، على أن تتوافر فيها جميع إجراءات السلامة وأماكن لراحة قائدي الناقلات، والتأكيد على الجهات المعنية بإلزام أصحاب الناقلات بوضع لافتات تحذيرية على ناقلات المواد الكيماوية، إضافة إلى تأكد مواقع ميزان الشاحنات من حمولتها.

وأكد ضرورة توافر معايير السلامة في شاحنات نقل الغاز والمحروقات، التي تشمل نوع الإطارات والحمولة والسرعة ودرجة الحرارة وضغط الهواء ومعامل احتكاك الإطارات، كما تشمل التمديدات الكهربائية في الناقلات مثل البطارية والأنوار.