| إنشاء حساب تنبيهاتي     أسهمي
English
اختر سوق TDWL سوق الأسهم السعودية   
السوق مغلق    بتوقيت السوق    

طرح 30% من "الجزيرة تكافل" للاكتتاب 13مايو (معلومات عن الشركة وتطور الأحداث)

ارسل هذا الخبر لاصدقائك

تستطيع ادخال اكثر من بريد الكترونى و فصلهم ب (,)
مسموح ب 100 حرف فقط
   آخر تحديث : 15 أبريل 2013 10:33 ص المصدر: خاص مباشر
طرح 30% من  الجزيرة تكافل  للاكتتاب 13مايو (معلومات عن الشركة وتطور الأحداث)

أعلنت هيئة سوق المال السعودية أمس عن طرح 10.5 مليون سهم من أسهم شركة الجزيرة تكافل تعاوني التابعة لبنك الجزيرة السعودي " أصغر البنوك السعودية من حيث رأس المال"، وتعادل الأسهم المطروحة ما نسبته 30% من أسهم الشركة البالغة 35 مليون سهم، وسيتم الطرح بسعر (10) ريالات للسهم الواحد خلال الفترة من 03/07/1434هـ الموافق 13/05/2013م إلى 09/07/1434هـ الموافق 19/05/2013م، وفيما يلي نستعرض أهم تطورات الأحداث الخاصة بشركة الجزيرة تكافل تعاوني واكتتابها، وعملياتها التشغيلية:

ففي يونيو 2006 أعلن بنك الجزيرة عن توقيعه مع شركة برودينشال مذكرة تفاهم تقوم شركة برودينشال من خلالها بشراء الحصة الأكبر من أسهم شركة التكافل التعاوني الرائدة التابعة لبنك الجزيرة.

وأشار إلى أنه وبهذا التفاهم تتضافر الجهود بين الشركتين لتقديم ماهو أفضل للعملاء في سوق التكافل التعاوني البديل المتوافق مع أحكام الشريعة للتأمين على الحياة في المملكة، حيث أن بنك الجزيرة الذي طور هذا المنتج يمتلك خبرة عالية ودراية كبيرة عن عملاء السوق السعودي واحتياجاتهم المصرفية والاستثمارية هذا من جهة، ومن جهة أخرى تمتلك شركة برودينشال ش.م.م. الخبرات الإدارية العالمية المستوى بالإضافة إلى إمكانية تسويق منتجات التكافل التعاوني في الشرق الأوسط حيث ستتواجد شركة برودينشال ش.م.م. في المستقبل.

وتضمنت مذكرة التفاهم حصول شركة برودينشال ش.م.م. على حصة من أسهم شركة إدارة الصناديق الاستثمارية التي يؤسسها البنك بعد الانتهاء من الإجراءات اللازمة والحصول الموافقات من الجهات المختصة. ويعد برنامج التكافل التعاوني الذي طوره بنك الجزيرة أول برنامج على الإطلاق في السوق السعودي يحصل على موافقة مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) وموافقة الهيئة الشرعية لبنك الجزيرة، إضافة إلى أنه الأول من نوعه عالميا في تبني مفهوم عقد الوكالة.

ثم أعلن بنك الجزيرة وفي 13 أبريل 2010 عن موافقة مجلس الوزراء على الترخيص بتأسيس شركة الجزيرة تكافل تعاوني برأس مال وقدره 350 مليون ريال وحصة بنك الجزيرة 30%، وحصة المستثمرين المؤسسين 40%وحصةالإكتتاب العام 30%.

إلا أن البنك وفي تقرير مجلس إدارته عن العام 2011 أشار إلى أن حصته مع شركته التابعة "الجزيرة كابيتال" من "الجزيرة تكافل" تبلغ 35%، وبذلك تكون حصة المساهمين المؤسسين أصبحت 35% فقط.

وكان المدير العام لإدارة التكافل التعاوني في بنك الجزيرة سميع الحق تهانوي، قد أكد وفي سبتمبر 2010 أن  الشركة عينت مجموعة «بي. إم. جي» للاستشارات المالية مستشارا ماليا تمهيدا لطرح أسهمها للاكتتاب العام.

وأعرب الرئيس التنفيذي لمجموعة «بي. إم. جي» للاستشارات المالية باسل الغلاييني عن سعادته بتعيين الجزيرة تكافل تعاوني لمجموعة «بي. إم. جي» مستشارا ماليا لها، منوها بالخبرة الطويلة لبنك الجزيرة في مجال التأمين التكافلي مع تواجد الإدارة المهنية والاحترافية ذات الكفاءة العالية.

وتم تعيين صقر نادر شاه رئيساً تنفيذياً لشركة الجزيرة تكافل تعاوني في يونيو 2011. وجاء تعيين نادر شاه رئيساً تنفيذياً للتكافل التعاوني بعد عمله على مدار السنوات الأربع الماضية مديراً عاماً للخدمات المصرفية للأفراد في البنك وأسهم في تعزيز خدمات البنك ومنتجاته وقنواته الموجهة لشرائح الأفراد، وذلك حسبما ذكر العديد من المصادر الصحفية.

وأكد بنك الجزيرة في تقرير مجلس إدارته عن العام 2012 أن العام الأخير يمثل فترة انتقالية في تاريخ الجزيرة تكافل تعاوني، حيث انتهت من إعداد ملف هيئة السوق تمهيدا للطرح وكي تصبح الجزيرة تكافل شركة مستقلة في المملكة.

وأضاف البنك: أن الإنجاز الرئيسي للجزيرة تكافل يتمثل في إطلاق منتجات وقنوات جديدة والارتقاء بجاهزية عملياتها، وجرى رفع المنتجات الجديدة لهيئة السوق المالة للاعتماد.

كما انتهت الجزيرة تكافل خلال العام 2012 من وضع اللمسات الأخيرة على نظامها للحوكمة، ونظام سلوكيات العمل وطرق تنفيذ العلميات بواسطة موارد معززة بأفضا الأساليب السائدة مع التقيد التام يالمتطلبات النظامية.

كما قامت الجزيرة تكافل بتضمين المشاركة في المنتجات المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، وتقديمها لكل من العملاء الأفراد والشركات كجزء من أنشطتها المستقبلية، وذلك في إطار الحماية والادخار أو الحماية فقط.

وتسعى الجزيرة تكافل لتأسيس موقع قيادي في السوق المحلية وتحسين صورتها وتسريع النمو في عمليتا الحماية والاردخار في منطقة الشرق الأوسط على المدى البعيد، أما على المدى القصير فتهدف إلى تحقيق إدارة فاعلة للموارد وإدارة المخاطر بفاعلية، مما سيؤدي إلى تحقيق معدل تقييمي عالمي قوى يعكس متانة المركز المالي بما يتوافق مع تطلعات المساهمين والعملاء والموظفين.

وتخطط الجزيرة تكافل لبيع منتجات التأمين للحماية والادخار من خلال فريق مبيعات مباشرة وبيع المنتجات الجماعية بواسطة مدراء العلاقة والقنوات الخارجية (الوسطاء والوكلاء المرخصين).

كما تخطط الجزيرة تكافل لتطوير باقة واسعة من المنتجات الموجهة للأفراد والمجموعات من أجل الوفاء بمتطلبات الشرائح المختلفة من العملاء والتي تغطى في المجمل الشرائح التالية:

- شريحة الأثرياء - حلول تتجاوز التوقعات ومصممة وفقا للاحتياجات وذات جودة عالية تضفي لمسات مميزة على أسلوب الحياة.

- شريحة السيدات - حلول مبتكرة وفعالة تؤمن الحماية للسيدات والأطفال، بإذن الله.

 شريحة القطاع الحكومي والشركات - ولها حلول تساعد على تنمية الأعمال، وتستقطب موظفين على درجة عالية من التميز.

- شريحة الأغنياء - ولها خطط فاعلة للادخار تؤمن الحماية بعد الله وفق معايير عالية الجودة بواسطة مقدم خدمات تامين محل ثقة.

- شرائح العامة - وبها حلول بسيطة محل ثقة متاحة للجميع تفي باحتياجات الفرد والأسرة.

- شريحة المنشآت الصغيرة والمتوسطة - وبها حلول مبتكرة محل ثقة وغير مكلفة تساعد على تنمية الأعمال.

يذكر أن بنك الجزيرة هو البنك الأول في المملكة العربية السعودية الذي بادر بإطلاق برنامج تكافل تعاوني عام 2002م كبديل متكامل متوافق مع أحكام الشريعة عن برامج التأمين على الحياة التقليدية. ومنذ ذاك الحين والتكافل التعاوني أثبت وجوده كقائد لسوق التكافل التعاوني وكان الأسرع في تلبية متطلبات العملاء في إطار التحسينات المطردة التي طرأت عليه سواء من حيث البنية التحتية أو المنتجات أو الموارد.

كذلك يعد برنامج التكافل التعاوني المتوافق مع أحكام الشريعة الذي طوره البنك، أول برنامج على الإطلاق في السوق السعودية، وحصل على موافقة مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، واعتماد الهيئة الشرعية لبنك الجزيرة، ونجح التكافل التعاوني في تحقيق العديد من الجوائز كان آخرها جائزة بوليسي كأفضل مقدم تأمين للحياة، والتي حصل عليها لثلاثة أعوام متتالية 2007، 2008، 2009م، كما حقق جائزة أفضل مزود لخدمة «التكافل التعاوني» للتأمين للحياة المتوافق مع أحكام الشريعة، ضمن برامج مؤتمر جائزة يورومني السنوية لعامي 2006 و 2007، وجائزة كليف الصادرة من وزارة المالية في ماليزيا لتقدير التكافل التعاوني لمجهوداته المتميزة في صناعة التأمين العالمية 2007، وجائزة «إسلاميك فينانس ويكلي 2004م» ضمن فئة «أفضل مشغل تأمين تكافلي».

المصدر: خاص مباشر

تعليقات القراء

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "معلومات مباشر" ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.
رقم الصفحة 1
لا توجد نتائج
رقم الصفحة 1

أضف تعليقا

يجب تسجيل الدخول اولا لإمكانية التعليق اضغط هنا للدخول

أسهمي


تابع حركة تداول أسهمك أولاً بأول

سجل دخولك الآن
وكون محفظة خاصة بأسهمك

جميع الحقوق محفوظة لمعلومات مباشر © 2005-{0}
إذا لم تكن لديك عضوية بعد , اضغط هنا لإنشاء حساب
رأيك يهمنا
نرحب دائما بآرائك و اقتراحاتك لتطوير خدمات الموقع، الرجاء كتابة اية آراء أو اقتراحات أو شكاوى لديك لنقوم بالنظر فيها بأسرع وقت

أعلى الصفحة