TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

اللون الأخضر يغلب على أسواق "الخليج" و"مصر" بعد قرار "الفيدرالي"

اللون الأخضر يغلب على أسواق "الخليج" و"مصر" بعد قرار "الفيدرالي"
الصورة من رويترز - آريبيان آي

من : محمود جمال

دبي - مباشر: سجلت البورصات الخليجية ومصر أداءً متبايناً خلال جلسة، اليوم الخميس، بعد قرار الفيدرالي الأمريكي برفع الفائدة، واستمرار هبوط أسعار النفط.

وافتتح المؤشر السعودي مرتفعاً 1.3% عند 6955.7 نقطة، حيث صعدت كل من أسهم ساب 7.6%، والراجحي 6.4%، وسابك 2.2%.

وارتفع مؤشر بورصة مصر في مستهل تعاملات الخميس 2.25% ما يعادل 146.27 نقطة إلى 6635.30 نقطة مع صعود أسهم "التجاري الدولي"، و"هيرمس"، و"طلعت مصطفى" بنسب 3.2% و2.94% و2.6% على الترتيب.

وقال مدير شركة مينا للاستشارات المالية والاقتصادية- عدنان الدليمي، في حديث خاص لـ "مباشر"، " إن صعود أغلب الأسواق الخليجية اليوم هي إشارة جيدة في استيعاب قرار الفيدرالي الأمريكي وماتبعه من رفعها بأربعة دول خليجية ".

وأردف "الدليمي" قائلا "إن المبادرة التي قامت بها البنوك المركزية في أغلب الدول الخليجية برفع الفائدة مساء أمس بعد قرار الفيدرالي أعطى تفاؤلا وثقة وقتية للمتدولين وخاصة الاجانب".

وقامت أربع بنوك مركزية خليجية مساء أمس الأربعاء برفع الفائدة فور قرار المركزي الامريكي وهم المركزي السعودي والكويتي والبحريني والإماراتي .

وأكد "الدليمي" أن تبعات قرار الفائدة ستظهر نتائجها على اقتصاد كل دول من دول المنطقة خلال الأشهر القادمة ".

وصعد مؤشر سوق دبي 1.8% بالمنتصف في ظل تركز التداولات على أسهم الشركات العقارية، وارتفع سهم أرابتك 6.4%، وصعد سهم إعمار 2.7%.

وارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي بنسبة 1.4% في منتصف تعاملاته مع صعود سهمي "الدار"، و"الخليج الأول" بنسبة 4.3% و3.6% على التوالي.

وصعد سوق مسقط، في منتصف تعاملاته بنسبة 0.13% بنحو 7.16 نقطة إلى 5369.14 نقطة مع ارتفاع سهمي حديد الجزيرة بنسبة 8.9%، والخليجية للاستثمار بنحو 4.4%.

وأوضح "الدليمي" قائلا "إن ارتفاعات اليوم لاتعدو كونها مضاربات إيجابية في ظل صعود الأسواق العالمية".

فيما خالفت أسواق الكويت وقطر، الاتجاه حيث تراجع المؤشر القطري بنسبة 0.22% في المنتصف مايعادل 22 نقطة إلى 9840.22 نقطة، في ظل هبوط الأهلي بنحو 5.6%، وبنك الدوحة 2.3%، والخليج الدولية بنحو 2.04%.

وتراجع المؤشر العام لبورصة الكويت بشكل هامشي عند المنتصف بنسبة 0.03% من قيمته إلى 5622.88 نقطة في ظل تراجع سهم كابلات بنحو 2.6%، وسهم كمفيك 1.8%.

وغابت بورصة البحرين عن التداول، بسبب عطلة اليوم الوطني وعيد جلوس الملك.

وأكد الدليمي أن الأزمة بالأسواق على المدى البعيد لازالت تكمن في أسعار النفط وهبوطها المدوي المستمر ".