TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أوروبا تتهم أكبر مصدر للغاز في العالم برفع الأسعار

أوروبا تتهم أكبر مصدر للغاز في العالم برفع الأسعار
الصورة من رويترز آريبيان آي

مباشر: اتهمت المفوضية الأوروبية عملاق الغاز الروسي "غاز بروم" باستغلال موقعه كأكبر مصدر للغاز في العالم، برفع أسعار الغاز ضد الزبائن في بولندا، واستونيا، ولاتفيا، وليتوانيا، وبلغاريا.

وأكد موقع المفوضية الأوروبية أن "غاز بروم" يستغل المنافسة الحرة برفع الأسعار؛ الأمر الذي سيكون له تأثيرات سلبية على الدول المستوردة للغاز.

وأشار "الموقع" أن صاحب عملاق الغاز الروسي "غازبروم" حل في أثينا، والتقى أليكسيس تسيبراس، رئيس الحكومة اليونانية لمناقشة قضايا متعلقة بالطاقة.

وأثارت هذه الزيارة شائعات على نحو متزايد تثير مشروع اتفاق بين أثينا وموسكو؛ لربط اليونان بخط أنابيب التيار التركي، ودفع سلفة على الحساب للحكومة اليونانية.

ويذكر أن تحدث أليكسي ميللر مدير "غازبروم" عن إمكانية تحقيق هذا المشروع، لكن دون الخوض في تفاصيل تقنية أو مالية.

وأكد أنه يمكن تحقيق هذا المشروع عن طريق اتحاد شركات روسية أوروبية، وهناك بعض الشركات الأوروبية الراغبة في التيار التركي، وسيتحقق هذا المشروع ضمن التشريعات الأوروبية، وأكد أن هذه المسألة لم تكن أبداً مشكلة بالنسبة لنا.

ويعرف التيار التركي، باسم مشروع أطلق في ديسمبر 2014، من قبل الرئيس الروسي نفسه، يهدف إلى توفير كميات كبيرة من الغاز الروسي لتركيا وأوروبا، مع تجاوز أوكرانيا - بشكل كامل - بحلول 2019. اليونان قد تجني من جانبها أكثر من ثلاثمائة مليون يورو سنويّاً كرسوم للعبور.