TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أبحاث مباشر" ترفع تصنيف البورصة القطرية

"أبحاث مباشر" ترفع تصنيف البورصة القطرية
الصورة من رويترز - آريبيان آي

مباشر: قال مركز أبحاث "مباشر" اليوم، في مذكرة بحثية، إنه تم رفع تصنيف بورصة قطر من (محايد) إلى (رفع الوزن النسبي).

وأشارت المذكرة التي حصلت "مباشر" على نسخة منه، أن "المؤشر القطري شهد عوائد سنوية بنسبة 24.2% خلال 2013 و18.4% خلال عام 2014، بينما ربح المؤشر ما نسبته 1.1% خلال 2009 نتيجة للأزمة المالية العالمية في عام 2008".

وأوضحت المذكرة أن الأرباح رفعت التقديرات الإيجابية لأداء المؤشر القطري في 2010 وحتى عام 2014، وهو ما كان من ضمن الأسباب التي جلعت بالبورصة القطرية ترتقي إلى جدول الدول الناشئة في مؤشر MSCI العالمي.

وأضاف أن إيرادات الشركات القطرية تحسنت على مؤشر إم بي أي" بينما تدهورت الأرباح خلال الربع الأخير من عام 2014 حيث ارتفعت الإيرادات بالربع الأخير من 2014 مسجلة 62.5 نقطة، بارتفاع 25% على أساس ربعي و182% على أساس سنوي بينما وصلت الأرباح إلى 52.9 نقطة بتراجع 14% على أساس ربعي وارتفاع 25% على أساس سنوي.

وشملت قائمة الأسهم المُفضلة لـ "أبحاث مباشر" عشرة أسهم من الأسهم المُدرجة بالبورصة القطرية، منها ثلاثة أسهم من قطاع البنوك هم بنك قطر الوطني، والبنك التجاري القطري، ومصرف الريان، وأربعة من قطاع الصناعات وهم الكهرباء والماء، والخليج للخدمات، والخليج للمخازن، وصناعات قطر، واثنان من قطاع الاتصالات هم أوريدو وفوادفون قطر، وسهم واحد فقط من القطاع العقاري وهو سهم بروة العقارية.

على الجانب الآخر، استبعدت "أبحاث مباشر" من قائمتها المُفضلة أسهم أربع شركات وهي: ملاحة، ناقلات، وقود والأسمنت.