TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أبحاث مباشر" ترفع تصنيف قطر الكلي بعد دمج التوقعات الجديدة لـ "النقد الدولي"

"أبحاث مباشر" ترفع تصنيف قطر الكلي بعد دمج التوقعات الجديدة لـ "النقد الدولي"
الصورة من رويترز - آريبيان آي

مباشر: قال مركز أبحاث مباشر، إن صندوق النقد الدولي قام بمراجعة توقعاته نحو الانخفاض لمعظم مؤشرات الأداء الرئيسية للاقتصاد الكلي في قطر.

وأوضح المركز في مذكرة بحثية حصلت "مباشر" على نسخة منها، أنه قام برفع تصنيف قطر الكلي من "2-Stars" إلى "3-Stars"، بعد دمج توقعات صندوق النقد الدولي الجديدة لعوامل التصنيف الخمسة الخاصة بالاقتصاد الكلي.

وأشارت المذكرة، إلى أن "العوائد الوفيرة في البلاد والبيئة الاقتصادية المستقرة الشاملة تدعم رفع التصنيف، مدفوعاً بشكل رئيسي بانخفاض الضغوط التضخمية".

وأضافت المذكرة، أنه "بمراجعة الناتج المحلي الحقيقي، فإنه يتجه لتحقيق انخفاض هامشي بنحو 0.6 نقطة خلال 2015 إلى 7.1% من 7.7%"، موضحة أنه بالرغم من تراجعه، لايزال مرتفعاً بما يكفي ليحرز معدل عالي في التصنيف".

وتتوقع المذكرة، أن يتراجع الناتج المحلي الحقيقي إلى 4.1% بحلول عام 2019، بالمقارنة مع 5.3% في وقت سابق.

وفي القطاع النقدي، تراجعت معدلات التضخم بشكل كبير بعد المراجعة إلى 1.8% خلال عام 2015، مقارنة مع الأرقام الأولى 3.5% لتصل إلى 2.3% بحلول عام 2020.

ويرى صندوق النقد، أن ضعف أسعار النفط والغذاء ساعد في تعزيز تراجع التضخم في المنطقة ككل، مما قد يؤدي إلى تعامل دول مجلس التعاون الخليجي مع مستويات نمو أقل تقودهم إلى تبني مواقف سياسة نقدية أكثر ملائمة.

وعلى جانب القطاع الخارجي، يقدر صندوق النقد الدولي فائض الحساب الجاري بـ 8.4٪ في عام 2015  لتصل إلى 3.8٪ بحلول عام 2020. وهذا يعكس، وفقاً لصندوق النقد الدولي ، أجندات الاستثمار الطموحة في البنية التحتية الممولة من عائدات النفط والغاز المتراجعة.

وقالت المذكرة" ومع ذلك، فإننا نحتفظ برأي "محايد" على التوازن الخارجي لقطر، نظراً لمستويات العوائد العالية، وأن كانت تتراجع مع مرور الوقت".