TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أمريكانا" تعلن عن قبول دفعة جديدة ضمن اتفاقية التعليم التبادلي مع جامعة حلوان

"أمريكانا" تعلن عن قبول دفعة جديدة ضمن اتفاقية التعليم التبادلي مع جامعة حلوان

أعلنت شركة أمريكانا عن قبول دفعة جديدة من الطلاب العاملين ببكالوريوس إدارة وتشغيل مطاعم الوجبات السريعه بكلية السياحة والفنادق بجامعة حلوان، ضمن اتفاقيه التعاون المشتركه تحت إطار مفهوم التعليم التبادلي والمبنى على دمج الخبرة العملية مع الدراسة الأكاديمية، مما يمكين الشباب من الحصول على مهارات و متطلبات سوق العمل والتخرج بقدرة عالية على العمل بشكل مباشر والتميز في الأداء.

وتعتمد فكرة التعليم التبادلي أو التعاوني على التعاون بين المؤسسة التعليمية متمثلة في الجامعة وشركات القطاع الخاص، ضمن إطار الخدمة المجتمعية، حيث يقوم الطرف الأول في تغطية الجانب الأكاديمي، من خلال مواد دراسية ومناهج مصممة خصيصًا لهذا التخصص "مطاعم الخدمة السريعة"، فيما يقوم الطرف الثاني بتوفير بيئة التطبيق وأحدث التقنيات والبرامج التدريبية العالمية التطبيقية منها، والفنية للطلاب العاملين أثناء عملهم في مطاعم الشركة.

ويقوم الطالب العامل في هذه المبادرة بالعمل لمدة خمسة أيام بالأسبوع في مطاعم أمريكانا، حيث يمارس كافة مهام العمل والتي تكسبه المهارات الواقعية، ويقوم الطالب العامل بالدراسة في الكلية يوم في الأسبوع ويحصل على يوم إجازة اسبوعية.

والجدير بالذكر أن التعاون بين كلية السياحة والفنادق بجامعة حلوان وشركة أمريكانا بدأ في يونيو 2010 مع قبول أول دفعة من الطلاب العاملين، وشهد البرنامج منذ بدايته تخريج دفعتين البالغ عددهم 167 خريجا، أثبتوا نجاح هذه التجربة من خلال قدرتهم على العمل مباشرة في وظائف مختلفة داخل مطاعم شركة أمريكانا، حيث وصلت نسبة تعيين الخريجين في الشركة إلى 85% رغبة من الخريجين في الإستمرار بالعمل داخل الشركة.

ومن جانبه قال الدكتور محمد هاني رئيس قسم الإدارة الفندقية بكلية السياحة والفنادق بجامعة حلوان، أن برنامج الإتفاقية مع شركة أمريكانا بدأ بـ50 طالب في 2010 وصل الأن إلي أكثر من 573 طالب الأن، علي أن يصل العدد إلي 700 طالب في سبتمبر المقبل، وألف طالب في سبتمبر من العام المقبل. وأضاف هاني أن البرنامج يقدم الدعم للشركة من خلال إعداد كوادر جامعية ممتازه وتستطيع العمل، بمرتب شهري ، بالإضافة إلي تحمل أمريكانا تكاليف ومصاريف تعليم الطالب وأسعار الكتب، موضحا أن البرنامج ينقسم لجزئين، الأول: نظري داخل كلية السياحة والفنادق وتدريس مواد تلبي إحتياجات سوق العمل والمهارات، والثاني: عملي، حيث يعمل الطالب بشركة أمريكانا، مشيرا إلي أن 98% من الطلاب يعملون الأن في مصر والدول العربية.

وأوضح هاني أن البرنامج فرصة عمل لجميع الطلاب الحاصلين علي الثانوية العامة وخريجي الدبلومات الفنية، وتابع: أهم ميزه في البرنامج مع شركة أمريكانا هو مراعاة البعد الإجتماعي، قائلا: " الأسرة التي لم تستطيع استكمال تعليم أبنائهم من خريجي الثانوية العامة والدبلومات الفنية بسبب ظروفهم الصعبة، فالبرنامج سيوفر لهم الدراسة والعمل في وقت واحد"، وتابع: هذا البرنامج الوحيد علي مستوي الجامعات المصرية بين جامعة حلوان المتمثلة في كلية السياحة والفنادق وشركة أمريكانا.

والجدير بالذكر أنه لم يقتصر توظيف الشباب الخريجين من دفعات اتفاقية التعليم التبادلي علي شركة أمريكانا، بل إمتد لخدمة سوق العمل بشكل مطلق، حيث فضل خريجين آخرين فتح أعمال خاصة بهم لاسيما في مجال المطاعم بفضل الخبرة، التي اكتسبوها من الدراسة العملية والخبرة التطبيقية وعمق فهمهم لمجال عملهم.

وقالت يسرا محمد سعد 23 عاما والتي تعمل بشركة أمريكانا، أن إلتحاقها بالبرنامج منذ أن حولت دراستها من معهد حاسب آلي حينما سمعت عن البرنامج في 2010، كان بناء على رغبة قوية منها لدخول مجال المطاعم.

وأضافت: "رغم رفض أهلي الشديد ومعارضتهم لي في فكرة الدراسة، والعمل مع بعض وأيضا العمل في مطاعم خاصة، وعمري وقتها كان 18 عاما، لكن تقدمت لأثبت ذاتي وأنني أستطيع عمل إنجازات في حياتي وبعد 4 سنوات من الجهد والاجتهاد ربنا كرمني واتعينت مساعد مدير بأحد مطاعم الشركة العالمية بعد التخرج مباشرة"، وتابعت: "وجدت نفسي مسئولة عن إدارة 30 عضو فريق وموظف مش بس اشتغلت لأ ده أنا كمان بعلم شباب تاني أثبت لأهلي إني كنت صح و نجحت".