TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

صحف: استثمار قطري في "بلاكبيري" .. و"الخاص" يُساهم في البنية التحتية

صحف: استثمار قطري في "بلاكبيري" .. و"الخاص" يُساهم في البنية التحتية
الصورة من رويترز - آريبيان آي

مباشر: رصدت "مباشر" ما تناقلته الصحف والوكالات اليوم الخميس من أبرز الأخبار الاقتصادية التي تخص الشأن القطري والشركات العاملة بالسوق المحلي أو المُدرجة بالبورصة، حيث ذكرت "الشرق" أن الشيخ الدكتور خالد بن ثاني بن عبد الله آل ثاني رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب للبنك الدولي الإسلامي افتتح الفرع الجديد للشركات بشارع حمد الكبير، وذلك في إطار تطبيق الدولي الإسلامي لاستراتيجية التوسع محلياً والاستجابة لزيادة قاعدة العملاء وخدمتهم بأفضل الطرق وأيسرها في مختلف المناطق سواء للشركات أو الأفراد.

ونقلت "الشرق" عن صحيفة "ليزيكو" أن مجموعة من المستثمرين القطريين قاموا بشراء حصة في رأسمال مجموعة "بلاكبيري" الكندية المتخصصة في الهواتف الجوالة والتي تُعاني من تراجع كبير على مستوى المبيعات خلال السنوات الأخيرة بسبب هيمنة شركة "أبل" الأمريكية على سوق الهواتف الذكية.

وقالت "الشرق" إن حكومة دولة قطر تظهر شغفاً متزايداً للدخول في شراكات بين القطاعين العام والخاص، لتنفيذ مشاريع بنية تحتية ودفع عجلة النمو في البلاد، وذلك بحسب خبراء البنية التحتية في كي بي إم جي. ووفقاً للبنك الدولي، بلغ متوسط مساهمة القطاع الخاص في البنية التحتية العامة من خلال الشراكات بين القطاعين العام والخاص في الأعوام القليلة الماضية، حوالي 180 مليار دولار في السنة.

وعلمت "بوابة الشرق" أن شركة سكك الحديد القطرية "الريل" قد أطلقت أعمال حفر الأنفاق للمرحلة الأولى من مترو الدوحة في بعض المواقع حيث تصل هذه الإنفاقات بين محطات المترو التي يتم العمل حالياً على بنائها في مواقع مختلفة من مدينة الدوحة.

وذكرت "الراية" أن سكك الحديد القطرية "الرّيل" وقعت شراكة مع السكك الحديدية المغربية في مقر وزارة المواصلات بحضور كل من سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات في مكتبه صباح أمس مع سعادة السيد عزيز رباح وزير التجهيز والنقل واللوجستيك المغربي.

وذكرت صحيفة "الوطن" أن مجموعة إزدان القابضة قالت إن القطاع العقاري شهد في الأسبوع الرابع من شهر مارس المنصرم تراجعاً في التعاملات العقارية حيث شهدت المبايعات انخفاضاً بنسبة 24% مقارنة بالأسبوع السابق، وبلغ عدد الصفقات المنفذة خلال الأسبوع الماضي 101 صفقة بقيمة إجمالية بلغت نحو 1251 مليون ريال متأثرة بغياب الصفقات الاستثنائية الكبرى التي تزيد قيمتها على 150 مليون ريال، حيث تم تسجيل صفقة واحدة كبرى فقط في بلدية الريان قيمتها 202.9 مليون ريال.

وأوضح التقرير أن بلدية الدوحة استحوذت على النسبة الأكبر من إجمالي التعاملات بقيمة 639.2 مليون ريال وبنسبة 51.1% من إجمالي تعاملات الأسبوع، كما استحوذت بلدية الدوحة على العدد الأكبر من الصفقات من خلال تنفيذ 33 صفقة بحصة نسبتها 32.7% من إجمالي عدد الصفقات المنفذة خلال الأسبوع، جاءت بعدها بلدية الريان بواقع 22 صفقة، وتفوقت العقارات المتنوعة على الأراضي الفضاء والمتعددة الاستخدام من خلال استحواذها على نسبة 61.4% من التعاملات مقابل 38.6% للأراضي.

وعلى صفحات "الراية"، كشف محمد كورساد كيماز، مدير عام الخطوط الجوية التركية في قطر، عن إضافة أربع رحلات جديدة إلى جدول رحلات الخطوط التركية الأسبوعي المنتظم إلى الدوحة خلال موسم الذروة الصيفي اعتباراً من 30 مارس وحتى 25 أكتوبر2015، ليصل بذلك عدد رحلات الناقلة إلى 14 رحلة أسبوعياً.