TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الذهب يبدأ أولى جلسات أبريل على ارتفاع

الذهب يبدأ أولى جلسات أبريل على ارتفاع
الصورة من رويترز - اريبيان - أي

من- أسماء الخولي:

القاهرة- مباشر: بدأ الذهب أولى جلساته في أبريل مرتفعاً، يوم الأربعاء، مع تراجع الدولار، ولكن تظل توقعات مجلس الاحتياطي الفيدرالي في الولايات المتحدة في طريقها لرفع أسعار الفائدة عائقاً أمام تحقيق الذهب لمكاسب خلال العام 2015.

وارتفعت عقود الذهب في التعاملات الفورية بحلول الساعة 7:36 (توقيت جرينيتش) بـ 1.59 دولار إلى 1184.85 دولار للأوقية.

واستقر مؤشر الدولار الأمريكي، الذي يقيس قوة الدولار مقابل سلة مرجحة من ست عملات رئيسية، عند 98.665.

ولا يزال الدولار محافظاً على قوته، عقب صدور البيانات الأمريكية الإيجابية، يوم الاثنين، حول ارتفاع الإنفاق الاستهلاكي ومبيعات المنازل، واستمرار البيانات الأمريكية الإيجابية، يوم الثلاثاء، حول ارتفاع مؤشر ثقة المستهلك إلى 101.3 بأكثر من المتوقع عند 96 فقط بما يحفز النمو الاقتصادي في حين أن المستوى المنخفض يجعل الاقتصاد ينكمش.

ويظل اليورو تحت ضغط من المخاوف المحيطة بقدرة اليونان على الوفاء بشروط خطة الإنقاذ الأوروبية.

ويبدو أن هناك إجماعاً بين التجار في الوقت الحالي بأنه تعيين على الدولار الأمريكي استئناف الصعود والذي من شأنه أن يزيد من الضغط على المستوى الهبوطي لأسعار الذهب.

وأنهى الذهب مارس على خسارة بلغت 2.5٪ بعد أن لمس أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع في الأسبوع الماضي حول مستوى 1220 دولاراً للأوقة، وسط تصريحات رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي، جانيت يلين، يوم الجمعة بأن رفع سعر الفائدة لا يزال على الطاولة في وقت لاحق من عام 2015.

وأوقفت تصريحات السيدة يلين مسيرة ارتفاع سبعة أيام في الذهب، أطول موجة صعود منذ عام 2012، والتي جاءت على خلفية أن مجلس الاحتياطي الاتحادي سيخطو خطى بطيئة في رفع أسعار الفائدة.

ورفعت الحكومة الهندية، اليوم الأربعاء، قيمة تعريفة الاستيراد على الذهب إلى الولايات المتحدة إلى 385 دولاراً لكل 10 جرامات والفضة إلى 543 دولار للكيلوخرام الواحد.

وخلال الأسبوعين الأخيرين من شهر مارس، بلغت قيمة الرسوم الجمركية على الذهب المستورد 375 دولار لكل 10 خرامات وعلى 512 دولاراً للكيلوخرام الواحد.

وتظل أعين المستثمرين أيضاً على المحادثات بين إيران والقوى العالمية الست لتسوية النزاع حول برنامج طهران النووي، والتي تم تمديدها إلى منتصف، اليوم الأربعاء، بعد أن كان محدداً لها موعد نهائي الثلاثاء.

ويتطلع المستثمرون إلى بيانات الوظائف الأمريكية، يوم الجمعة، والتي تعتبر رهاناً آخر قوياً يمكن أن يعزز التكهنات بقيام البنك المركزي الأمريكي برفع أسعار الفائدة عاجلاً وليس آجلاً.

وتوقع اقتصاديون ارتفاعاً بنحو 244 ألفاً في الوظائف غير الزراعية الأمريكية في شهر مارس، والذي سيمثل ارتفاعاً للشهر الـ 13 على التوالي فوق معدل 200 ألفاً، بما يتماشى مع معدلات التشغيل في 1994-1995.

وتظل أسعار الذهب تحت ضغط التوقعات بقرب رفع البنك الاتحادي الأمريكي سعر الفائدة على المدى القريب، والذي من شأنه رفع تكلفة الفرصة البديلة لاقتناء السبائك الذهبية مقابل الدولار.

وعلى صعيد المعادن الأخرى، تراجعت أسعار الفضة بـ 0.16% إلى مستوى 16.6210دولار للأوقية. وتراجع سعر النحاس بـ 1.45% إلى 2.7470 دولار للرطل.

وتراجع سعر البلاتين بـ 2.79 دولار إلى مستوى 1135.83 دولار للأوقية. 

وعلى النحو الآخر ارتفع سعر البلاديوم 1.8 دولار إلى 733.82 دولار للأوقية.