TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

استحواذ "قطري" على شركة بترول "صينية" بـ 5 مليارات دولار

استحواذ "قطري" على شركة بترول "صينية" بـ 5 مليارات دولار
الصورة من رويترز - آريبيان آي

مباشر: قال كل من مجموعة "حمد بن سحيم للمشاريع " ومجموعة "قطر للاستثمار والتنمية" عن اعتزامهما الاستحواذ على نحو 49% من مجموعة شاندونج دونمينج الصينية "Shandong Dongming Petrochemical Group" والتي تمتلك أكبر مصفاة للبترول في الصين وذلك مقابل نحو 5 مليارات دولار.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة قطر للاستثمار والتنمية، إبراهيم التني، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس للكشف عن تفاصيل الاستحواذ، إتمام عملية الاستحواذ خلال الربع الأخير من العام الحالي، مضيفاً أنه تم الاستعانة ببيت خبرة إقليمي وآخر دولي لوضع اللمسات الأخيرة لعملية الاستحواذ وكيفية تمويل هذا الاستحواذ، وفقاً لوكالة الأنباء القطرية "قنا".

وأضاف التني، "إن تم توقيع الاتفاقية المبدئية لعملية الاستحواذ، مشيراً إلى أن قيمة الصفقة ستسهم في القيام بالعديد من المشاريع الجديدة وتوسعة للمشاريع الجارية للشركة الصينية، ومن أهمها إنشاء محطة لتخزين الغاز المسال (LNG HUB) بسعة 3 ملايين طن، كما تم توقيع اتفاق لإنشاء محطة تخزين أخرى للغاز المسال (LNG) مع حكومة إقليم جوانزو محافظة غوانجي بسعة 3 ملايين طن، للمساهمة في النهضة الاقتصادية والصناعية للمحافظة.

وقال إن الاستثمارات ستشمل أيضا بناء وإدارة 1000 محطة وقود تلبي جزءاً من متطلبات السوق الصينية في خمس محافظات هناك.

وأشار الرئيس التنفيذي لمجموعة قطر للاستثمار والتنمية "QID" إلى أن مجموعة "شاندونج دونمينج" تمتلك أكبر مصفاة للبترول في الصين بطاقة تكرير 185 مليون برميل سنوياً وبمعدل إنتاج 450 ألف برميل يومياً، إضافة لامتلاكها بنية تحتية متكاملة في قطاع النفط والغاز والمتمثلة في خطوط السكة الحديد وشبكة أنابيب واسعة الامتداد على الأراضي الصينية لنقل البترول والغاز.

ومن جانبه، أكد لي كزيان بينغ رئيس مجلس إدارة مجموعة شاندونغ دونمينغ، أن دولة قطر تتمتع بصادرات كبيرة في مجال الطاقة، في حين أن الصين تعتبر سوقاً ضخماً ومهماً لهذه المنتجات، مؤكداً في الوقت ذاته أن الاتفاق المبرم بمثابة فرصة مهمة لتعزيز التعاون بين البلدين.

وقال بينغ، إن مجموعة شاندونغ دونمينغ تعمل في مجال البتروكيماويات ولديها أكبر مصفاة بالصين، وسيسهم هذا التعاون بين الطرفين في تحقيق مستقبل مشرق للجميع.

الجدير بالذكر أن مجموعة "حمد بن سحيم للمشاريع" شركة قطرية تنشط في المجال العقاري والتجاري والصناعي، ومجموعة قطر للاستثمار والتنمية "QID" هي شركة قطرية تم تأسيسها عام 2011، وتعمل في العديد من المجالات كالتطوير العقاري، والبتروكيماويات، والمنتجات العالية التقنية وتكنولوجيا المعلومات.

وتتألف مجموعة "شاندونج دونمينج" من عدة شركات منضوية ضمن المجموعة، إضافة لشركات المجموعة المتخصصة في مجالات البتروكيماويات المختلفة، كما تمتلك المجموعة شركات في قطاع المقاولات، والشحن وحماية البيئة.