TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الصحافة اليوم : قطر الثانية بمؤشر الأعمال ..ومطالبات بتحديث سندات العقارات

الصحافة اليوم : قطر الثانية بمؤشر الأعمال ..ومطالبات بتحديث سندات العقارات
الصورة من رويترز آريبيان آي

رصدت "مباشر"ما تناقلته الصحف المحلية الصادرة اليوم الخميس من أبرز الأخبار الاقتصادية التي تخص الشأن القطري ،ونقلت «الشرق» أن قطر حلت في المرتبة الثانية عربياً والـ 24 عالمياً في مؤشر ريادة الأعمال ومؤسسات التنمية لعام 2015 الصادر عن المعهد العالمي لريادة الأعمال والتنمية الذي يتخذ من واشنطن مقرا له.

واحتلت قطر هذا الترتيب بعد أن حققت 56.2 نقطة بعد دولة الإمارات التي احتلت المركز الأول عربياً والعشرين عالمياً بمجموع 60.1 نقطة، ومتقدمة على السعودية في المركز الثالث بـ49.6 نقطة.

ونقلت «الشرق» أن كايل وايتهيل، الرئيس التنفيذي لشركة فودافون قطر، قال إن دولة قطر حققت إجراءات جادة لتحرير سوق الإتصالات .حيث انخفضت أسعار المكالمات الدولية بنسبة 92% مقارنة بالفترة .

وانخفضت أسعار المكالمات المحلية بنسبة 82%، أما أسعار البيانات (الإنترنت) فقد انخفضت بنسبة تصل إلى 99% منذ بدء عمليات الشركة.

وأفصحت «الراية» عن مطالبات عقاريون بالدولة ضرورة تحديث مسمى سندات الملكية للأراضي والعقارات طبقًا لواقعها الفعلي حتى يكون المتعاملون في السوق على دراية كافية بكل التداولات العقارية التي تتم في السوق.

وأشار الخبراء إلى اللغط الذي أثير الأسبوع الماضي جراء بيع بيت في منطقة مسيمير بنحو 7.6 مليار ريال، ثم اتضح - بعد التقصي - أنه أرض فضاء، الأمر الذي يستلزم إعادة الإجراءات المعمول بها في إدارة التسجيل العقاري بوزارة العدل بحيث تتم مراجعة الأصول التي يتم تسجيلها في الإدارة على أرض الواقع قبل تسجيلها ليكون مسماها على الورق مطابقًا للواقع.

ونشرت «الراية»أن الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني وزير الاقتصاد والتجارة أمس اجتمع مع  فيديريكا قويدي الوزير المسؤول عن التطوير الاقتصادي بالجمهورية الإيطالية والوفد المرافق لها. وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وبحث أوجه التعاون المشترك لا سيما في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والسبل الكفيلة بتطويرها،

وقالت جريدة «العرب» أن وزارة الاتصالات القطرية أوضحت في تقريرها السنوي للعام 2013/2014 أن  أن عدد المشتركين بخدمات البرودباند بلغ 1.66 مليون عميل .