TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بورصة مصر تدرس إنشاء متحف لعرض تاريخها في 135 عاما

بورصة مصر تدرس إنشاء متحف لعرض تاريخها في 135 عاما


كشف الدكتور محمد عمران رئيس البورصة المصرية بأنه يدرس حاليا إنشاء متحف خاص بالبورصة خلال العام الحالي 2015 بمقرها بوسط القاهرة لعرض تاريخ بورصة مصر التي تعد من أعرق المؤسسات في مصر وثالث أقدم بورصة في العالم.

وقال عمران لوكالة أنباء الشرق الاوسط إن البورصة المصرية احتلت مكانة كبيرة عبر تاريخ مصر الاقتصادي وعكست تطورات الاوضاع سياسيا واقتصاديا فى مصر منذ إنشاءها في الربع الاخير من القرن الـ 19.

وأضاف أن عمر البورصة المصرية يمتد الى قرابة 135 عاما وهي ثالث اقدم بورصة فى العالم، وتحتفظ البورصة المصرية بمخطوطات ومحاضر مجالس إدارات وسجلات واصدارات لعمليات التداول والطروحات ومخاطبات بين المسئولين والشركات منذ عام 1890 والتي كانت باللغة الفرنسية في ذلك الوقت.

تعتبر البورصة المصرية واحدة من أقدم البورصات التى تم إنشائها فى الشرق الأوسط، حيث تعود جذورها إلى القرن التاسع عشر عندما نفذت اول عمليات بيع وشراء على القطن بمنطقة مينا البصل بالاسكندرية عام 1879 والتي كانت قريبة من اوروبا اعقبها انشاء بورصة الاسكندرية رسميا فى عام 1883 وتلتها بورصة القاهرة عام 1903.

وشهدت البورصة المصرية تنفيذ أول عملية مسجلة في تاريخها عام 1885 من خلال بورصة القطن بالاسكندرية بمقهى أوروبا بميدان دي كونسي والذى سمى لاحقاً ميدان محمد على، قبل ان ينشئ الخيديوي عباس الثاني عام 1899 بورصة الاسكندرية رسميا بعدها انتهجت مدينة القاهرة نهج الاسكندرية واسست بورصة خاصة بها عام 1903 بمقهي نيوبار بوسط القاهرة.

واختار موريس كاتاوي بك كبير تجار وسماسرة القطن في القاهرة في ذلك الوقت البنك العثماني - وهو مقر جروبي فرع عدلي حاليا - كمقر رئيسي لبورصة القاهرة واطلق عليها اسم الشركة المصرية للاعمال المصرفية والبور صة وبلغ عدد الشركات المدرجة في ذلك الوقت 79 شركة برأسمال بلغ 29 مليون جنيه ما يعكس قوة الاقتصاد المصري في ذلك الوقت.

وفي عام 1928 انتقل مقر بورصة القاهرة الى مقرها الحالي الواقع في شارع الشريفين وتم تصميم مقرها المهندس الفرنسي جورج بارك على الطراز الاغريقي وفي 2008 تم دمج بورصتي القاهرة والاسكندرية فى بورصة واحدة تحت اسم البورصة المصرية.