TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

3 مليار ريال زيادات رؤوس الأموال بالشركات القطرية فى 2014

3 مليار ريال زيادات رؤوس الأموال بالشركات القطرية فى 2014
الأهلي
ABQK
-2.71% 3.70 -0.10

من: محمود جمال

قطر - مباشر : شهد سوق قطر المالي خلال العام 2014 تنوعا في زيادة رؤوس أموال الشركات المدرجة ، والتي جاءت ما بين الزيادة من خلال إصدارات أسهم المنحة والاكتتابات الثانوية .

ووفقا لإحصائية اعدتها "مباشر" سجلت زيادة رؤوس أموال لنحو 11 شركة مدرجة بحوالي 2.8 مليار ريال خلال العام 2014(731 مليون دولار أمريكي) .

وتوقع محللون  ان تشهد زيادة رؤس أموال الشركات المدرجة على وقع التوقعات الجيدة للنتائج السنوية مما سينعكس ايجابا على قيمة توزيعات أسهم المنحة.

وكشفت الإحصائية عن تسجيل زيادة رؤوس أموال الشركات من خلال اسهم المنحة في 2014 بنحو 2.2 مليار ريال موزعة على 10 شركات.

وقال المحلل بأسواق المال الخليجية والأمريكية خالد الأنصاري لـ "مباشر": ان التوزيعات ساهمت في زيادة عدد الأسهم المصدرة وبالتالي عدد الأسهم القابلة للتداول بالبورصة مما دفع الى زيادة النشاط .

وقام بنكي التجاري والأهلي اكثر الشركات التي قامت بتوزيعات منحة في 2014 ، وذلك بعد توزيع التجاري لحوالي 20% من رأس المال بقيمة 494.9 مليون ريال ،فيما وزع الأهلي 30% بإجمالي 381.22 مليون ريال.

بينما قام ثلاثة شركات صناعية بتوزيع منحة بإجمالي 645.8 مليون ريال ، ذلك بعد توزيع الخليج الدولية 25% من رأس المال بقيمة 372 مليون ريال ، ووزعت الكهرباء والماء 10% بإجمالي 100 مليون ريال وبلغت نسبة توزيعات التحويلية 20% بقيمة 79.2 مليون ريال.

وأوضح "الأنصاري" أن من الأسباب الأساسية في اتجاه الشركات لتوزيع منحة انها لا تريد ان تتحمل أي تكاليف من رسملة أرباحها .

وقامت أيضا ثلاثة شركات تأمين بتوزيع منحة بنحو 434 مليون ريال ، ذلك بعد توزيع قطر للتامين 25% من رأس المال بقيمة 267.56 مليون ريال ، وقامت العامة للتأمين بتوزيع 20% بإجمالي 115.3 مليون ريال وبلغت نسبة توزيعات الخليج التكافلي 30% بقيمة 51.2 مليون ريال.

ومن جانبه ، توقع المُستشار الفني لأسواق المال العربية والعالمية، إبراهيم الفيلكاوي، في حديث خاص لـ مباشر تزايد توزيعات الأسهم المجانية للتوافق مع شروط مورجان ستانلي وانضمام مزيدا من الشركات القطرية له.

وبحسب الإحصائية  قامت  شركة واحدة بطرح عام ثانوي لأسهمها خلال العام الجاري وهى الدوحة للتأمين بقيمة إجمالية 553.6 مليون ريال ( 152مليون دولار) وبلغ عدد الأسهم المطروحة نحو 24.3 مليون سهم .

وبين الفيلكاوي " ان الطروحات الثانوية تعمل على سحب السيولة من سوق الاوراق المالية لتوجيهها الى الاستثمارات طويلة الاجل .

واشار الى ان بعض الشركات تتجه أيضا لهذا النوع من الزيادة لا طفاء الخسائر المتراكمة .

وفى مارس الماضي كشف الرئيس التنفيذي لشركة الدوحة للتأمين بسام حسين عن نية الشركة التوسع في أسواق جديدة تشمل بعض دول الخليج العربي و تركيا.

وبعد انهاء الاكتتاب أعلنت الشركة عن حصولها على الموافقة المبدئية من المركزي القطري للبدء فى تأسيس شركة جديدة مقرها مركز دبي المالي .

وأوضح الفيلكاوي" الى أن الطروحات الثانوية تعد وسيلة فعالة من وسائل التمويل لبعض الشركات لتوفير السيولة لاجراء مزيد من التوسعات.

 


الصورة من: رويترز - آريبيان آي