TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"سويز انفيرومنت" توقع اتفاق توسيع مصنع بالدوحة بـ 178 مليون يورو

"سويز انفيرومنت" توقع اتفاق توسيع مصنع بالدوحة بـ 178 مليون يورو

أوكلت هيئة الأشغال العامة لدولة قطر "أشغال" إلى شركة "سويز انفيرومنت"، وذلك عبر شركتها التابعة "ديجريمونت" وشريكها الياباني ماروبيني مهمة توسيع مصنع معالجة وإعادة تدوير مياه الصرف الصحي لغربي الدوحة.

وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع، وفقا لبيان صحفي حصلت "مباشر على نسخة منه، حوالي 813.46 مليون درهم إماراتي (178 مليون يورو)، بما فيها 429 مليون درهم إماراتي (94 مليون يورو) لصالح شركة "سويز انفيرومنت".

ومن شأن عملية التوسع هذه زيادة طاقة المصنع الاستيعابية بـ 105 آلاف متر مكعب في اليوم، لتصل إلى 280 ألف متر مكعب يومياً. وسيتمكن المصنع عند نهاية الاتفاق بالتكفّل بمياه الصرف الصحي لما يعادل مليون شخص في مدينة الدوحة.

ويُعَد هذا المشروع استمراراً لاتفاقين تم توقيع أولهما عام 2005 بهدف تصميم وبناء وتشغيل أولى الوحدات بطاقة استيعابية تقدر بـ 135 ألف متر مكعب في اليوم ولمدة عشر سنوات، والثاني في عام 2011 بهدف زيادة الطاقة الاستيعابية بـ 175 ألف متر مكعب في اليوم، من أجل خدمة ما يقدر بـ 650 ألف شخص. وشهد المصنع، الواقع على بُعد 20 كم غربي مدينة الدوحة والذي يعمل منذ شهر مارس 2010، انتهاء أعمال التوسيع التي بدأت عام 2011 في نهاية العام 2012. وستتكفّل شركة "سويز انفيرومنت" بتشغيل المصنع حتى عام 2020.

وصرّح ريمي لونتيي، المدير العام لشركة "ديجريمونت"، بقوله: "من أجل تلبية طلبات النمو السكاني المتزايدة للدوحة، اختارت "أشغال" التقنيات ذاتها التي تم وضعها من ذي قبل، والتي أثبتت فعاليتها كتوسيع المعالجة البيولوجية الثانوية، وتوسيع المعالجة الثلاثية التي تستخدم أغشية الترشيح الفائق ونظام "سمارت تراك" Smartrack™، ممّا سمح بإعادة استعمال مياه الصرف الصحي لريّ المساحات الخضراء ولزراعة البقول وتغذية المياه الجوفية".

ويعزّز هذا الاتفاق من وجود شركة "سويز انفيرومنت" في دولة قطر، حيث قامت الشركة سابقاً بتصميم وبناء محطات لمعالجة وإعادة تدوير مياه الصرف الصحي لمدينتي بروة (50 ألف نسمة) ولوسيل (250 ألف نسمة). وتسمح هذه المياه المكررة بتجديد الغطاء النباتي لقطع من الصحراء والعناية بالمساحات الخضراء للجزيرة الصناعية "لؤلؤة".