TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محللون: الذهب يعاود الظهور كملاذ آمن مع خسائر الأسهم والنفط

محللون: الذهب يعاود الظهور كملاذ آمن مع خسائر الأسهم والنفط

من محمود جمال:

قطر - خاص مباشر: تكبد المساهمون في اسواق الخليج خسائر فادحة في الجلسات القليلة الماضية جراء تهاوي أسعار النفط العالمية ،وذلك في أعقاب قرار منظمة "أوبك" بعد الإبقاء علي إنتاجها دون تخفيض.

وتراجعت أسعار النفط أكثر من 40% منذ يونيو الماضي، وتسارعت وتيرة انخفاضها بعد قرار أوبك في اجتماع بفيينا وتحت ضغط من الأعضاء الخليجيين عدم خفض الإنتاج لدعم الحصص السوقية بدلا من الأسعار.

وقال محللون وخبراء لـــ "مباشر"، أن تراجعات النفط أدت إلي تأكل المحافظ الاستثمارية للعديد من المستثمرين جراء الهبوط العنيف الذي شهدته أسواق المال الأمر الذي دفع الكثير منهم إلي الهروب بأموالهم إلي ملاذات أمنه مثل العقارات والذهب .

ووفقا لإحصائيات رصدتها "مباشر"، تكبدت الأسواق خليجية خسائر سوقية منذ نهاية نوفمبر فاقت 137.8 مليار دولار، وكان للسوق السعودي النصيب الأكبر منها بنحو 43.7 مليار  دولار، ثم سوقي الإمارات بـ 30.8 مليار دولار، وقطر بــ 23.8 مليار دولار.

وأضاف المحللون أن الفترة الماضية شهدت هجرة الأموال من أسواق المال التي أصبحت اكثر اضطربا الى ملاذات  آمنة مثل العقارات وأسواق الذهب العملات.

وصعدت أسعار الذهب بنحو بلغ 28.6 دولار الى 1197.2 دولار بإغلاق أمس الثلاثاء الموافق 16 ديسمبر الجاري مقارنة بإغلاق نوفمبر الماضي البالغ 1168.56 دولار للأوقية.

وقال سلطان القاضي المحلل المالي بشركة الجزيرة كابيتال :"القطاع العقاري تصدر الاستثمارات المفضلة كبديل للمستثمرين عن البورصات الخليجية خلال الفترة التي نشهد فيها تراجعات حادة.

وأكد سليمان الدليجان الخبير العقاري لـ مباشر  " ان العقارات بالخليج لازالت تمثل ملاذ آمن للمستثمرين عن أسواق المال ولم تؤثر عليها تراجعات أسعار النفط الحادة".

ومن جانبه أكد علي النمش المحلل الاقتصادي ورئيس مجموعة نمش العالمية لـ"مباشر" أن تراجع اسعار النفط وعدم صمود بورصات الخليج أمام المخاوف دفع بعض المستثمرين الى التوجه الى الاستثمار في مجالات أخرى والتي كان أبرزها الذهب الذي شهد صعودا إلى 1197.20 دولار للأوقية" .

ونوه الدكتور ماهر محمد آل سيف، الاستشاري الاقتصادي والمالي المعتمد بأسواق الخليج الى أن رؤوس الأموال لا تتجاوب مع عدم الاستقرار لذلك هناك هجرة من الأسواق الى مجالات أخرى في الفترة الحالية وأظن أكثرها كان للعملات والذهب الي يعتبر الملاذ الآمن للكثير من المحافظ وحتي الدول وقت الأزمات.

و قال المحلل الاقتصادي "احمد حسن كرم" لـ"مباشر" الأوضاع للأسواق العالمية وأسعار النفط وعدم وجود محفزات سيدفع بعض الاستثمارات بالتوجه الى الدول الغير نفطية كمثل مصر أو المغرب أو الاردن ، ولكن بسبب التوترات السياسية لن يكون التوجه بشكل كامل.


الصرة من رويترز _ آربيان