TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بورصة قطر تواصل مسيرة التراجع وسط ضغوط بيعيه على أسهم قيادية

بورصة قطر تواصل مسيرة التراجع وسط ضغوط بيعيه على أسهم قيادية
كتب - محمود جمال:

واصلت بورصة قطر عمليات جني الأرباح فى ختام تداولات اليوم ،الأثنين، بالتزامن مع عمليات بيعية على اسهم قيادية ابرزها "الخليج الدولية وقطر الوطني وبروة".

وهبط المؤشر العام اليوم بنسبة 0.47% إلى 13690.02 نقطة خاسراً 64.87 نقطة ليتخلي عن مستوى مئوي جديد وهو 13700 مقارنة باغلاق امس الأحد عند 13754.89 نقطة .

وقال"عدنان الدليمي" المحلل بأسواق المال والمدير العام في شركة مينا للاستشارات المالية والاقتصادية «سيطرت عمليات البيع التي قادها كثير من المضاربين اليوم والتي كان الهدف منها الاساسي الضغط على الأسعار».

وأوضح الدليمي :«ان عمليات المضارية اليوم تركزت على الخروج من الأسهم القيادية التي حققت مستهدفاتها فى مقابل زيادة المراكز والدخل ببعض الأسهم الصغيرة والقيادية الأخري».

وكانت أسهم التأمين والعقارات والبنوك هي المحرك الرئيسي لتراجع المؤشر اليوم مع هبوط باقي القطاعات عدا الاتصالات والذي ارتفع 1.5%".

وتراجع مؤشر قطاع التأمين بـ 1.38%، بالتزامن مع هبوط سهم "العامة للتأمين" بنسبة 1.6% وتراجع أيضا سهم "قطر للتأمين" القيادي بالسوق بنسبة 1.5%.

كما هبط أيضا مؤشر قطاع العقارات بـ 0.97%، بالتزامن مع تراجع سهم "بروة" بنسبة 1.17% وتراجع أيضا سهم "إزدان" بنسبة 1.11% .

وتراجع أيضا مؤشر قطاع النقل بـ 0.70%، بالتزامن مع انخفاض سهم "الخليج للمخازن" وذلك بعد هبوطه بنسبة 3.6% .

كما هبطت اسهم قطاع البنوك بنسبة 0.62% مع تراجع سهم "دلالة" بنسبة 1.7% وسهم "الوطني" بنسبة 1.5%. وهبطت أسهم قطاع "الصناعات" ومؤشر قطاع الخدمات بنسبة 0.37% و0.02%.

وشهدت قيم التداول اليوم ارتفاعا ملفتا حيث وصلت قيم التداولات الى 862.56 مليون ريال مقابل 599.48 مليون ريال.

كما شهدت أحجام التداول ارتفاعا طفيفا اليوم حيث بلغت 11.12 مليون سهم مقابل 7.91 مليون سهم.

وتوقع المحلل بأسواق المال الخليجية والأمريكية خالد الأنصاري لـ "مباشر":«ان يرتد المؤشر القطري خلال الجلسات القادمة الى موجة الصعود مرة أخري لانه من الناحية الفنية الرؤية له تصاعدية وان عمليات جني الأرباح اليوم عمليات طبيعية » .

منوها بقوله «أن السوق القطري يمر بمرحلة تاريخية من حيث التطور حيث تسعي ادارة البورصة الى الإنضمام الى مؤشر فوتسي العالمي حسبما افاد المدير التنفذي لبورصة قطر مؤخرا بالإضافة الى الأجواء السياسية الجيدة بعد اجراء المصالحة بين دول الخليج » .

مشيرا الى أن «مايحدث بالبورصة القطرية هو حدث عارض بل هي دعوة للدخول من جديد عند تلك الأٍسعار التي نراها فرصة استثمارية ، مؤكدا توقعاته فى استمرار التفاؤل حيال السوق والفرص الاستثمارية الكثيرة بالأسهم المحلية» .

وأضاف «انصح المتدولين بسوق قطر المالي بعدم البيع السريع والتفكير فى القرارات الاستثمارية لان البورصة المحلية تتميز بحالة من الاستقرار والملاءة المالية القوية للشركات» .