TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محللون : استقرار الأجواء السياسية بين دول الخليج يهيئ بورصة قطر لاختراق 14 ألف نقطة

محللون : استقرار الأجواء السياسية بين دول الخليج يهيئ بورصة قطر لاختراق 14 ألف نقطة
كتب _  محمود جمال :


توقع محللون فنيون أن تعاود بورصة قطر في جلسات الأسبوع الجاري الاغلاق في المنطقة الخضراء بعد تراجعها الخميس الماضي مع بلوغ مستويات قياسية واختراق مستوى 14 ألف نقطة .

وتأتي هذه التوقعات المتفائلة حيال الأسهم المحلية بدعم من الأجواء السياسية والاقتصادية الإيجابية والتي توجت الأسبوع الماضي ببيان أمير السعودية ليعلن عن الصلح بين دول الخليج وقبلها عودة السفراء للدوحة ومروراً بتبرئة دولة قطر من فساد ملف مونديال 2022 وتصريحات أمير البلاد منذ أيام بعدم تأثر قطر اقتصادياً بمسألة تدني أسعار النفط خاصة في ظل الاعتماد على التنويع الاقتصادي .

وسجل مؤشر بورصة قطر على المستوى الأسبوعي ارتفاع نسبته 0.85%، وذلك بعد إنهائه آخر جلسات الأسبوع عند مستوى 13846.01 نقطة مقارنة بإقفاله نهاية الأسبوع قبل الماضي عند مستوى 13729.78 نقطة، ما يعني تحقيق المؤشر لمكاسب أسبوعية تجاوزت الـ 116 نقطة.

وأشار المحللون الى أن بورصة قطر لاتزال محافظة على مسارها الصاعد والثقة التي بدأت في استعادتها في الجلسات الأخيرة . وأكدوا أيضا الى أن فترات الهبوط التي يمر بها المؤشر العام تعتبر فرصة لتجميع بعض الأسهم ذات العوائد والنمو الجيد في الفترة المقبلة.

وقال المحللون لـ "مباشر" "ان هذه الأجواء الإيجابية ستحدث عمليات تجميع للأسهم القطرية واتخاذ مراكز جديدة للمحافظ والمستثمرين خلال الأشهر المقبلة بالتزامن وخصوصا مع اقتراب عمليات توزيعات الأرباح السنوية".

وأكدوا " ان مستويات السيولة فى البورصة ستشهد مستويات قياسية حيث ان البورصة القطرية اصبحت تتضمن عوامل تؤهلها لجذب كثير من أموال المحافظ الأجنبية .

كما أكدوا ان أرباح الربع الأخير من 2014 ستكون قوية ودليل على ذلك إفصاحات الربع الثالث التي كانت جيدة لمعظم الشركات .

وقال"إبراهيم الفيلكاوي" المستشار الاقتصادي والمحلل بالأسواق المالية في مركز الدراسات المتقدمة والتدريب، لـ "مباشر" :"فى ظل الاجواء السياسية التي بدأت فى الاستقرار بين دول الخليج وعلى الأخص السعودية والإمارات وقطر سيجذب رؤؤس أموال جديدة للبورصة المحلية كما نتوقع أن تشهد الأشهر المقبلة عمليات تجميع للأسهم القطرية واتخاذ مراكز جديدة ".

مشيرا الى ان ارباح الشركات المقيدة بالبورصة في الربع الثالث تؤكد الى أن نتائج تلك الشركات ستكون قوية بنهاية الربع الرابع من العام الجاري .

ومن جانبه توقع ، "نواف العون" مستشار التحليل الفني لحركة اسواق المال لـ "مباشر" : ان يعتلي المؤشر العام القطري في الجلسات المتبقية من العام الجاري 2014 مستوى الـ 14500 ألف نقطة بدافع الاستقرار السياسي والتوقعات الجيدة حيال النتائج والتوزيعات السنوية في نهاية العام الجاري .

وبدروه نوه المحلل الفني بأسواق المال الخليجية والأمريكية "خالد الأنصاري" "ان الفرص الاستثمارية لازالت تلوح فى آفق الأسهم القطرية وان وجود المؤشر بين مستوى 13800 و14000 يعتبر فرصة جيدة لزيادة المراكز" .

وأشار الى أن "مؤشر السوق القطري يواجهه مستوى دعما قويا عند مستوى 13778 و13822 و13893 14008 نقطة ." وأضاف "كسر مستوى 13580 نقطة يعتبر إشارة سلبية للمتداولين والتي ننصحهم حينها بالخروج من السوق حتي يتم الاستقرار ".

وقال "ان فترات الهبوط في الجلسات الماضية التي تعتري المؤشر العام تعتبر فرصة لتجميع بعض الأسهم ذات العوائد والنمو الجيد".