TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس "ملاحة": نحن سعداء للعودة إلى المسار الصحيح بعد نصف أول غير مرضي إلى حد ما

رئيس "ملاحة": نحن سعداء للعودة إلى المسار الصحيح بعد نصف أول غير مرضي إلى حد ما
ملاحة
QNNS
1.60% 10.78 0.17
أفصحت شركة الملاحة القطرية (ملاحة) الأربعاء الموافق 29 أكتوبر 2014 عن نتائجها المالية للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2014 والتي أظهرت تحسناً ملفتاً لملاحة خلال الأشهر التسعة الأولى لعام 2014 ونمو الأرباح منذ بداية العام بنسبة 5.5%، حيث بلغ صافي الربح 821 مليون ريال (ما يُعادل 225.3 مليون دولار أمريكي) مقارنة مع 778 مليون ريال (ما يُعادل 213.5 مليون دولار أمريكي) لنفس الفترة من عام 2013.
كما أظهرت النتائج بحسب بيان صحفي وارد من الشركة حصلت "مباشر" على نسخة منه تحقيق إيرادات تشغيلية وصلت إلى 1.973 مليار ريال مقارنة مع 51.74 مليار ريال لنفس الفترة من عام 2013، أي بنسبة ارتفاع تُقدر بحوالي 13.1%.
وأوضح البيان أن الشركة سجل أرباحاً تشغيلية وصلت إلى 542 مليون ريال مقارنة مع 569 مليون ريال لنفس الفترة من عام 2013، أي بنسبة انخفاض بنحو 4.8% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.
وبعد نتائج ضعيفة نسبياً بالنصف الأول من 2014، استعادت "ملاحة" قوتها في الربع الثالث لتظهر نمو في الأرباح مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، حيث النمو المرتفع في حجم التجارة وانتعاش سوق الأسهم القطرية كانا الدافع وراء هذا التعافي.
وشكلت النشاطات البحرية الرئيسية لكل من أنشطة الخدمات البحرية والبحرية واللوجستية وملاحة للغاز والبتروكيماويات تحسنا طفيفا. كان مدفوعا هذا بشكل رئيسي بواسطة إرتفاع صافي الربح في قطاع الغاز والبتروكيماويات وذلك على أثر تحسن أسعار النقل الخاصة بناقلات النفط العملاقة وأرباح أعلى من حصة ملاحة في شركة قطر لنقل الغاز المحدودة (ناقلات).
والانتعاش القوي في الربع الثالث لسوق الأسهم القطرية عوض النتائج الضعيفة في النصف الاول وإرتفعت أرباح ملاحة كابيتال مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.
وقال رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب لملاحة الشيخ علي بن جاسم آل ثاني في تعليقه على نتائج المجموعة: "نحن سعداء للعودة إلى المسار الصحيح بعد نصف أول غير مرضي إلى حد ما. ارتفع حجم التجارة نتيجة لزيادة انشطة المشاريع، وكذلك النمو السكاني في قطر، ونأمل أن يستمر هذا في المستقبل".
على الجانب الآخر، قال الرئيس التنفيذي للمجموعة خليفة علي الهتمي: "بالإضافة إلى الاستفادة من تحسن أوضاع السوق الي حد ما، حققنا نتائج مرضية خلال الربع الثالث من هذا العام".
وأضاف: "فقد ساهم هذا أيضاً على تحسين الربحية لبعض قطاعات الأعمال لدى المجموعة".