TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

450 مليار دولار قيمة استثمارات"قطر للإستثمار"بدول العالم وبريطانيا الوجهة الرئيسية

450 مليار دولار قيمة استثمارات"قطر للإستثمار"بدول العالم وبريطانيا الوجهة الرئيسية
قدرت مصادر مطلعة حجم أصول جهاز قطر للاستثمار بنحو 450 مليار دولار، موزعة على جملة من القطاعات، أبرزها المحافظ الإستثمارية والمصرفية والعقار والقطاع السياحي والقطاع الزراعي وغيرها من الانشطة الإقتصادية في قطر ومختلف دول العالم.
وتشهد الاستثمارات القطرية في الخارج تركزاً كبيراً في دول أوروبا الغربية، حيث تستقطب كل من المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا نحو 80 مليار دولار، وفقا لرصد قامت به "بوابة الشرق" للإستثمارات القطرية في الخارج.
وتعتبر المملكة المتحدة بحسب"الشرق" الوجهة الرئيسية للإستثمارات القطرية في الخارج، حيث تستقطب نحو 35 مليار دولار، ويعتبر برج شارد في لندن من أبرز الإستثمارات القطرية في عاصمة الضباب، وضخت قطر إستثمارات في بنك باركليز، الأمر الذي ساهم في إبعاد البنك عن شبح التأميم، وإستطاعت أيضا الحصول على نسبة 20 % كحصة في الشركة المالكة لمطار هيثرو، كما تملك قطر متجر هارودز الراقي، وحصة 20 % في ملكية سوق كامدن، وحصة 26 % من متاجر سينسبر.
وتقدر قيمة استثمارات قطر في فرنسا التي تغطي مختلف المجالات الاقتصادية بنحو 25 مليار دولار، وبالإضافة إلى قيام قطر بشراء متاجر "لوبرانتان" مؤخراً، قامت كذلك بشراء مجموعة "لوتانور" للصناعات الجلدية وحصصا في مجموعات مدرجة في بورصة كاك 40 مثل مجموعة توتال النفطية، وفيفندي "3 %" ولاغاردير "12.8 % المستثمر الأول" وفينسي "5.5 % المستثمر الثاني" وفيوليا البيئية "5 %" وإل في أم "1 %".
وتقدر الإستثمارات القطرية في ألمانيا وفق أحدث التقارير بـ 20 مليار دولار موجهة بالدرجة الأولى نحو نشاط القطاع الصناعي، وتشمل الشركات القيادية الألمانية على غرار فولكس فاجن، وسيمنز، وهوكتيف.
وتناهز الإستثمارات القطرية في أمريكا بنحو 11 مليار دولار، حيث لا توجد إحصائية محددة، ولكن هنالك استثمارات قطرية في الغاز الطبيعي المسال في تكساس بحدود 10 مليارات دولار، ومشروع واشنطن دي سي التابع للديار القطرية بحدود 700 مليون دولار وإستثمارات للقطاع الخاص القطري في شيكاغو من خلال مجموعة الفيصل، وهي بحدود 200 مليون دولار، وهنالك استثمارات صغيرة من رجال أعمال قطريين.
إلى ذلك، بدأت ملامح الاستراتيجية القطرية الجديدة في مجال الاستثمارات الخارجية تبرز شيئا فشيئا من خلال تنويع الاسواق و القطاعات.
وملامح الاستراتيجية الإستثمارية الجديدة بدأت بعد أن دشنت قطر القابضة إحدى الأذرع الإستثمارية لجهاز قطر للإستثمار أول إستحواذاها في العاصمة البولندية وأوروبا الوسطى.
ومن المتوقع ان يتعزز حجم الإستثمارات القطرية في الخارج سواء تلك التي تقوم بها مختلف الشركات التابعة لجهاز قطر للاستثمار أو تلك التابعة للقطاع العام والخاص القطريين في اطار الاستراتيجية الوطنية لتنويع مصادر الدخل وتوجيه الامكانيات والفوائض نحو القطاعات التي تحقق أعلى عائد من المردودية الاقتصادية.