TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ارتفاع أرباح 15 شركة قطرية بـ 26% الى 8 مليار ريال في الربع الثالث

ارتفاع أرباح 15 شركة قطرية بـ 26% الى 8 مليار ريال في الربع الثالث
كتب - محمود جمال :

كشفت نتائج أعمال خمسة عشر شركة مدرجة في بورصة قطر خلال الربع الثالث من العام الجاري ارتفاعها بنحو 21 % بالمقارنة مع نفس الفترة من عام 2013 حيث بلغت أرباحها بنهاية الربع الثالث 7.73 مليار ريال قطري ( 2.12 مليار دولار ) مقارنة بـ 6.046 مليار ريال ( 1.66 مليار دولار ) بنهاية الربع الثالث 2013 .

وتتميز بورصة قطر عن باقي الأسواق المجاورة بقوة شركاتها المستمدة من قوة اقتصاد الدولة لتشكل توزيعات أرباح الشركات المدرجة بها انعكاساً لسلامة موقفها المالي ومتانة الاقتصاد المحلي .

وبحسب الإحصائية التي اعدتها "مباشر" فإن الـ 15 شركات تقع التي أعلنت عن نتائجها المالية الى الآن ضمن أربع قطاعات فقط من أصل سبعة قطاعات تتضمنها البورصة القطرية ، حيث كان النصيب الأكبر لقطاع البنوك الذي أفصحت فيه سبعة بنوك، و"الصناعات" أعلنت فيها خمسة شركات وقطاع "الخدمات" فقد اعلنت فيه ثلاثة شركات وأما قطاع "النقل" فقد أفصحت فيها شركة واحدة في كل قطاع.

وتُعد أرباح "قطر الوطني" الأكبر من حيث القيمة ، حيث بلغت أرباح البنك بنهاية الربع الثالث من العام الجاري 2.93 مليار ريال تقريباً مقابل أرباح بنحو 2.36 مليار ريال بالربع الثالث من العام الماضي، بارتفاع في الأرباح تُقدر نسبته بحوالي 24% مستحوذا على 38% من اجمالي أرباح الشركات المعلنة الى الآن. ووصفت " مباشر للأبحاث " في تقريرها الآخير أرباح البنك خلال الربع الثالث بأنها ارتفعت عن متوسط التوقعات بنسبة 14%.

وأشارت NBK كابيتال فى تقريرها تعليقا على النتائج الفصلية أن الدخل التشغيلي لـ "QNB" ارتفاعا بنسبة 10% عن العام الماضي و بنسبة 4% عن الربع السابق ليسجل ارتفاعا طفيفاً عن التوقعات بنسبة 2.4%.

وقد وصلت مخصصات القروض إلى أدنى مستوى لها منذ 6 سنوات حيث تراجعت بنسبة 86% عن العام السابق و بنسبة 76% عن الربع المنصرم.

وجاءت أرباح شركة "صناعات قطر" بنهاية الربع الثالث بين الشركات المعلنة الثانية فى قائمة الأكبر من حيث القيمة ، وذلك بعد أن حقق ارتفاعاً في أرباحه بلغ نحو 6% وصولاً لنحو 1.88 مليار ريال مقابل أرباح بلغت 1.76 مليار ريال تقريباً تحققت خلال الربع الثالث من العام الماضي.

وكانت النتائج الفصلية للشركة مدعوماً بزيادة احجام منتجات المجموعة حيث سجلت معدلات التشغيل للمجموعة نسبة 106% على خلفية الانخفاض في توقف العمليات والعودة الى الأوضاع الطبيعية عبر معظم القطاعات والمصانع. كما ان الفارق الربعي الإيجابي أيضاً كان مدعوما بالتحسن في أسعار اليوريا.

وتتطلع الشركة بحسب بيانها الآخير بكل تفاؤل لنتائج أفضل عن كامل النصف الثاني من عام 2014، بمشاركة كافة القطاعات في تقديم معدلات تشغيل انتاج محسنة، ونتائج قوية من المصنعين الذين تم تدشينها مؤخراً.

وجاءت فى المرتبة الثالثة أرباح "مصرف الريان" والتي بلغت بنهاية الربع الثالث نحو 522.5 مليون ريال مقارنة بـ 429.5 مليون ريال أرباح حققها البنك فى نفس الفترة من العام الماضي بنسبة ارتفاع بلغت
22% تقريبا . وحافظ مصرف الريان على تصنيفه من قبل وكالة Moody's لخدمات المستثمرين عند (A2/Prime-1) مع نظرة مستقبلية مستقرة. وحققت نتائج "الريان" تحسن كبير مدفوعاً بالنمو الذي طرأ على عمليات التمويل العقاري والذي بلغت نسبته 61% حتى تاريخ 30 سبتمبر 2014 ، وقد شمل النمو كافة أنشطة التمويل العقاري التي تضمنت خطة شراء مسكن HPP، خطة شراء عقار للتأجير BTLPP وتمويل شراء عقار تجاري CPF.

وكانت بلومبيرج تتوقع بنهاية الربع الثاني من العام الجاري ان تصل أرباح الاستثمارات الشقيقة لمصرف الريان بنهاية الربع الثالث نحو 186.4 مليون ريال بينما حققت 74.5 مليون ريال وكان هذا سبب اساسي فى تراجع الأ{باح على المستوى الربعي بنسبة 15 % حيث سجل المصرف أرباح خلال الربع الثاني بنحو 471.4 مليون ريال قطري مقارنة بالثالث بنحو 522.5 مليون ريال.
كما أوضحت البيانات المالية للبنك فى تك الفترة أن محفظة القروض قد ارتفعت بنسبة 17% مقارنة بالربع الماضي و بنسبة 32.5% مقابل العام السابق.

وتُعد أرباح "قطر للسينما" الأقل بين الشركات التي أعلنت عن نتائجها الى الآن ، حيث بلغت نحو 1.98 مليون ريال مقارنة بخسائر بلغت 826 مليون ريال فى الربع الثالث من العام الماضي.

وسجلت "المجموعة للرعاية الطبية" أعلى نسبة نمو في الأرباح الربع الثالث بين شركات السوق ، وذلك بعد أن حقق ارتفاعاً في أرباحه نسبتة 340% وصولاً لنحو 33.460 مليون ريال مقابل أرباح بلغت 9.844 مليون ريال تقريباً تحققت خلال الربع الثالث من العام الماضي.





توقعات بالإرتفاع 14% فى الربع الثالث

توقع بنك "سايكو" إرتفاع صافي أرباح الشركات القطرية المدرجة بنسبة 14% خلال الربع الثالث من العام الجاري مقارنة بالعام الماضي , فيما توقع نمو الأرباح خلال الربع الثالث بنسبة 2.8% مقارنة بالربع السابق. وقد أصدر مؤخراً بنك"سايكو" الإستثماري تقريراً عن تقديراته المجمعه على أرباح أسهم دول مجلس التعاون الخليجي للربع الثالث من 2014 ليتوقع بإرتفاع الأرباح بنسبة 13.6% عن العام السابق و بنسبة 1% مقارنة بالربع الماضي.