TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بورصة قطر تقفز أكثر من 100 نقطة بدعم من النتائج الجيدة للشركات

بورصة قطر تقفز أكثر من 100 نقطة بدعم من النتائج الجيدة للشركات
كتب - محمود جمال :

ارتفع مؤشر بورصة قطر خلال تعاملات اليوم الثلاثاء بالتزامن مع الاعلان عن نتائج جيدة لمصرف الريان والدولي الإسلامي وعمليات الشراء الانتقائية على بعض الأسهم القيادية والانتعاش الذي شهدتة الأسواق الأوربية والأمريكية عند الإغلاق .

وقفز المؤشر بنسبة 0.88% ليتخطي حاجز الـ 13000نقطة من جديد ويصل الى مستوى 13076.41 نقطة مقتربا من اختراق 13100 رابحا 113.7 نقطة.

وكما شهدت بعض الأسهم القيادية بعض العمليات الشرائية من بعض المحافظ المحلية والأجنبية وكان ابرزها سهم الريان والذي حقق نتائج أكثر من التوقعات بنسبة 19% فى الربع الثالث وسهم "قطر الوطني" والخليج الدولية" وإزدان القابضة".

وقال محللون لـ مباشر إن نتائج الريان ومصرف قطر الدولي وباقي الشركات التي شهدت ارتفاعا دعمت التحول الإيجابي للسوق القطري بشكل مباشر فى الساعة الأخيرة بعد التأكيد على ارتفاع الأسواق الأوربية والأمريكية.

مشيرين إلى نفسيات المستثمرين بالبورصات الخليجية والعالمية متأثرة بالأزمة العالمية فى 2008 على الرغم من ان المعطيات الحالية للبورصات والاقتصاد مختلفة عن الذي حدث وقت الأزمة العالمية .

وقال أمير المنصور المحلل المعتمد لدى أسواق المال ومدير الأصول بإحدي الشركات الخليجية لـ مباشر: تفاعل السوق القطري إيجابيا مع اعلان مصرف الريان والدولي والرعاية ومسيعيد عن نتائج جيدة .

وأوضح أن تزامن عمليات الشراء التي تعرض لها بعض الاسهم القيادية مثل الريان وقطر الوطني الخليج الدولية وإزدان يعطي إشارة إيجابية بالسوق من حيث إقبال المحافظ من جديد على الأسهم التي لديها القدرة على تحريك مسار السوق".

وأضاف المنصور أن أسهم التأمين والخدمات والصناعات والبنوك المحرك الرئيسي لارتفاع المؤشر مع تحسن مؤشر العقارات والاتصالات وارتفع مؤشر قطاع التأمين بـ 1.56% مع صعود سهم العامة للتأمين بنسبة 3.4% وسهم "الخليج التكافلي" بنسبة 3.4% و"قطر للتأمين" بنسبة 1.3% .

وصعد مؤشر قطاع الخدمات بـ 1.24% مع ارتفاع سهم "السلام" بنسبة 2.5% وسهم الرعاية" بنسبة 1.56% وسهم "ودام" القيادي بنسبة 1.5% .

كما ارتفع قطاع الصناعات بـ 1.02% بالتزامن مع ارتفاع سهم "الخليج الدولية" بـ 1.7% و"المناعي" بنسبة 1.6%وصعدت أيضا اسهم قطاع البنوك بـ 0.89% وذلك بعد ان ارتفع سهم الريان بـ 1.9% والذي اعلن عن أرباح للربع الثالث فاقت التوقعات بنحو بلغ 19 % حيث بلغت أرباح الريان نحو 522 مليون ريال فيما كانت التوقعات عند 439 مليون ريال وارتفاع الأرباح جاء نتيجة بيع المصرف لحصته في "لوسيل العقارية" بقيمة 74 مليون ريال قطري.

وشهدت قيم التداول تراجعا حيث وصلت قيم التداولات الى 415.08 مليون ريال مقابل 505.36 مليون ريال وتراجعت أيضا أحجام التداول الى 8.24 مليون سهم مقابل 10.55 مليون سهم.

وأفاد خالد الأنصاري المحلل الفني بأسواق المال الخليجية والأمريكية أن اقتراب المؤشر القطري من التحليق فوق مستوى الـ 13100 نقطة بعد فقدان حواجز مئوية فى الفترة الماضية .
كما أوضح ان بورصة القطرية من احد الأسباب الرئيسية التي تؤثر فيه بشكل ملفت خلال الفترة الحالية الاعلانات عن النتائج الربع الثالث والتي تؤكد أنها إيجابية وجيدة وأفضل من العام الماضي لاغلب الشركات القيادية بالسوق.
ومن الناحية الفنية أشار "الأنصاري" الى أن المؤشر القطري على الرغم من ارتفاعه اليوم الا انه لم ينهي الموجة التصحيحة الى الان حيث ان اشارة الدخول للمضارب من الواجهة الفنية عند مستوى 13290 نقكة .
وفى حال الهبوط عن 12900 نقطة نصح "الأنصاري" جموع المتداولين بالترقب والحذر الى ان تتضح الأوضاع بالسوق القطري .
وذكر فى نهاية حديثه ان المؤشر العام اذا هبط عن مستوى 12900 فإنه أمامه مستوى دعم عند 12840 وبعدها يتأكد لنا استكمال مسيرة الهبوط الى 12130 نقطة .