TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أرباح "صناعات قطر" ترتفع بـ 50%الى 1.9 مليار ريال بنهاية الربع الثالث

أرباح "صناعات قطر" ترتفع بـ 50%الى 1.9 مليار ريال بنهاية الربع الثالث
صناعات قطر
IQCD
0.00% 12.00 0.00
أرباح الشركة بلغت 4.7 مليار ريال قطري فى 9 أشهر
أعلنت شركة صناعات قطر ("IQ" أو "المجموعة"؛ IQCD بورصة قطر)، إحدى أكبر الشركات الصناعية في المنطقة، وذات الأنشطة المتعددة في إنتاج نطاق كبير من البتروكيماويات، والأسمدة الكيماوية، ومنتجات الحديد والصلب، أعلنت عن النتائج المالية للتسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2014 وذلك بتحقيق صافي أرباح بواقع 4.7 مليار ريال قطري. حيث سجلت المجموعة نتائج إيجابية عبر كافة القطاعات حيث بلغ صافي الأرباح الموحدة مبلغاً قدره 4.7 مليار ريال قطري. إن السنة الحالية تمثل تحدياً للمجموعة عقب النتائج المتميزة لعام 2013 واعمال الصيانة الرئيسية المخطط لها خلال النصف الأول من هذا العام.
ولكن بالعودة الى الطاقات الانتاجية عبر معظم قطاعات المجموعة في الربع الثالث فقد تحسنت النتائج تحسناً ملحوظاً: تحسنت الأرباح الموحدة بنسبة 50.1% مقارنة بالربع الثاني، حيث سجل قطاع البتروكيماويات والاسمدة نمواً بلغ 73.3 و 86.7% على التوالي. ايضاً، ارتفعت الأرباح مقارنة بالربع الثالث من عام 2013 بفارق إيجابي ملحوظ يقدر بنسبة 6.3% والذي يؤكد قوة نتائج الربع الحالي.
وتفصيلا ذكر البيان الذي حصلت عليه "مباشر" بأن الأرباح قبل الفوائد، الضرائب، الاهلاك والاستهلاك للتسعة أشهر الأولى المنتهية في 30 سبتمبر من عام 2014 بلغت مبلغاً قدره 4.9 مليار ريال قطري، بانخفاض بلغ 1.6 مليار ريال قطري أو ما نسبته 24.8% مقارنة بنفس الفترة من عام 2013. حتى تاريخه، فان ارباح المجموعة قبل الفوائد، الضرائب، الاهلاك والاستهلاك قد بلغت 4.9 مليار ريال قطري، حيث تأثرت الاعمال بانخفاض احجام المبيعات عقب اعمال الصيانة الوقائية الممتدة والمخطط لها وتطفئه الضمان التجاري خلال النصف الأول من العام، وتدني أسعار اليوريا، وارتفاع المصروفات التشغيلية في قطاعي البتروكيماويات والصلب. بلغت الأرباح عن التسعة اشهر الأولى من عام 2014 مبلغاً قدره 4.7 مليار ريال قطري، بانخفاض بلغ 1.6 مليار ريال قطري أو ما نسبته 25.5% مقارنة بنفس الفترة من عام 2013، مع نمو سنوي يعزى لنفس اسباب فارق الأرباح قبل الفوائد، الضرائب، الاهلاك والاستهلاك. بلغت الأرباح قبل الفوائد، الضرائب، الاهلاك والاستهلاك للربع الثالث مبلغاً قدره 1.9 مليار ريال قطري، بزيادة قدرها 0.6 مليار ريال قطري أو ما نسبته 49.1% مقارنة بالربع الثاني من عام 2014. بصورة أساسية، فإن نمو الارباح الربعية كان مدعوماً بزيادة احجام منتجات المجموعة حيث سجلت معدلات التشغيل للمجموعة نسبة 106% على خلفية الانخفاض في توقف العمليات والعودة الى الأوضاع الطبيعية عبر معظم القطاعات والمصانع. كما ان الفارق الربعي الإيجابي أيضاً كان مدعوما بالتحسن في أسعار اليوريا. بلغ صافي الربح للربع الثالث مبلغاً قدره 1.9 مليار ريال قطري بزيادة قدرها 0.6 مليار ريال قطري، أو ما نسبته 50.1% مقارنة بالربع السابق مع نمو من ربع لآخر يعزى لنفس اسباب فارق الأرباح قبل الفوائد، الضرائب، الاهلاك والاستهلاك.
كما أشار البيان ان ارباح المجموعة في عام 2014كانت مدعومة بتدشين وتشغيل قطر ستيل للفرن الكهربائي EF-5 في الربع الأول، وبمشروع كفاك لاسترداد ثاني أكسيد الكربون في الربع الثالث بالإضافة الى الأسعار الجيدة للمنتجات الرئيسية من البتروكيماويات. هذا، وقد واجهت المجموعة تحديات كبيرة من خلال اعمال التطفئة الممتدة والمخطط لها والتي تمت ملاحظتها عبر كافة المصانع خلال النصف الاول من العام، وكذلك ضعف أسعار اليوريا، والارتفاع في المصروفات التشغيلية. انه من الضرورة التأكيد على ان عمليات الصيانة المخطط لها، وظروف السوق الحادة، والتي مرت بها المجموعة قد كانت متوقعة بدرجة كبيرة وتم التحسب لها في موازنة المجموعة للعام 2014، وهي ظواهر طبيعية في قطاع الصناعة التي تعمل ضمنها المجموعة، وبصورة اجمالية فان نتائج العام حتى تاريخه قد تجاوزت موازنة المجموعة للعام 2014، فيما ظل وضع السيولة للمجموعة قوياً خلال العام مع الاحتفاظ بالنقد المتوفر عبر كافة شركات المجموعة بعد توزيعات الأرباح القياسية في العام الماضي والتي بلغت 6.7 مليار ريال قطري.
وعن الإيرادات: فقد بلغت الإيرادات المسجلة لفترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2014 مبلغاً قدره 4.7 مليار ريال قطري بزيادة قدرها 0.2 مليار ريال قطري أو ما نسبته 5.4% مقارنة بنفس الفترة من عام 2013، اما في حال استعراض النتائج بموجب المعيار المحاسبي السابق – بافتراض التوحيد التناسبي – فالإيرادات يتم تسجيلها بواقع 13.5 مليار ريال قطري، بانخفاض قدره 0.9 مليار ريال قطري أو ما نسبته 6.5% مقارنة بنفس الفترة من عام 2013. بلغت إيرادات الربع الثالث مبلغاً قدره 1.5 مليار ريال قطري، بانخفاض قدره 0.3 مليار ريال قطري، أو ما نسبته 15.8% مقارنة بالربع الثاني. وبافتراض التوحيد التناسبي – فالإيرادات يتم تسجيلها بواقع 4.9 مليار ريال قطري، بزيادة قدرها 0.4 مليار ريال قطري أو ما نسبته 9.9% مقارنة بالربع السابق.
قطاع البتروكيماويات: بلغت إيرادات البتروكيماويات للتسعة أشهر الأولى من عام 2014 مبلغاً قدره 5.0 مليار ريال قطري بانخفاض سنوي طفيف بلغ 0.2 مليار ريال قطري أو ما نسبته 4.2%. أدت الأسعار القوية لمنتجات البتروكيماويات الرئيسية، بخاصة البولي ايثيلين منخفض الكثافة، البولي ايثيلين منخفض الكثافة الخطي، والميثانول، الى التعويض الكبير عن تأثير عمليات التطفئة الممتدة والمخطط لها، عبر كافة المصانع في القطاع خلال الستة أشهر الأولى من عام 2014. وبلغت إيرادات البتروكيماويات في الربع الثالث من عام 2014 مبلغاً قدره 2.0 مليار ريال قطري، بزيادة قدرها 0.6 مليار ريال قطري أو ما نسبته 37.8% مقارنة بالربع بالسابق. هذه الزيادة من ربع لآخر تعزى بأكملها للنمو في احجام المبيعات خلال الربع الحالي عقب انتهاء عمليات التطفئة المخطط لها والتي جرت في الربع السابق. تميزت العودة الى الوضع الطبيعي بارتفاع معدلات التشغيل الربعية في القطاع والتي بلغت نسبة 107% مقارنة بنسبة 76% خلال الربع الثاني، وبالتوقف البسيط الذي تم تسجيله خلال الربع الحالي.
قطاع الأسمدة: اغلق قطاع الأسمدة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2014 بإيرادات قدرها 3.9 مليار ريال قطري بانخفاض بلغ 1.0 مليار ريال قطري أو ما نسبته 19.9% مقارنة بنفس الفترة من العام 2013. إن الانخفاض السنوي الذي تمت ملاحظته في إيرادات قطاع الأسمدة قد جاء عقب التدني الكبير في احجام المنتجات نتيجة للتوقف الالزامي بسبب تطفئه الضمان التجاري المخطط لها أساساً، والتوقف غير المخطط له عبر العديد من خطوط انتاج الأسمدة، والتدني في المتوسط المرجح لسعر اليوريا. وبلغت الإيرادات في الربع الثالث مبلغاً قدره 1.3 مليار ريال قطري بارتفاع كبير عن الربع السابق بلغ 0.2 مليار ريال قطري أو ما نسبته 14.6%. بالمقارنة الربعية، فإن نتائج قطاع الأسمدة كانت مدعومة بالنمو الملحوظ في اسعار اليوريا عالمياً، والعودة الى عمليات التشغيل الطبيعية عقب التوقف الممتد خلال الربع السابق. بلغت معدلات التشغيل للقطاع خلال الربع الثالث ما نسبته 102%.
قطاع الصلب: سجلت إيرادات قطاع الصلب مبلغاً قدره 4.7 مليار ريال قطري للتسعة اشهر الأولى من عام 2014، بزيادة معتدلة بلغت 0.2 مليار ريال قطري أو ما نسبته 5.4% مقارنة بنفس الفترة من عام 2013. ان الفائدة العائدة من اعمال شركة الصلب التابعة للمجموعة من خلال التدشين والتشغيل المبدئي للفرن الكهربائي EF-5 الجديد خلال الربع الأول من عام 2014، والزيادة التي اعقبت ذلك في احجام الانتاج من قطع الفولاذ، تمت مقابلتها جزئياً بالانكماش المتوسط في أسعار قضبان التسليح، وانخفاض أيام التشغيل للتوقف المخطط وغير المخطط له، والمقارنات القوية في العام الماضي. بلغت الإيرادات في الربع الثالث مبلغاً قدره 1.5 مليار ريال قطري، بانخفاض بلغ 0.3 مليار ريال قطري أو ما نسبته 15.8% مقارنة بالربع الثاني. ان الانخفاض من ربع لآخر في إيرادات قطاع الصلب قد كان متوقعاً عقب المبيعات الكبيرة من الحديد المختزل/ HBI والحديد المقولب/ DRI خلال الربع السابق، وثبات المتوسط المرجح لأسعار المنتجات الرئيسية. ولقد تحسنت مستويات الإنتاج تحسناً معتدلاً مقارنة بالانخفاض الطفيف لعدد الايام المفقودة بسبب التوقف، وكذلك تحسنت معدلات التشغيل الربعية بالقطاع لتصل الى 110%.
النفقات الرأسمالية الرئيسية / مستجدات الاستثمار: تدشين مشروع استرداد ثاني أكسيد الكربون اكتملت الانشاءات في مشروع المجموعة المشترك "كفاك " لمصنع استرداد ثاني أكسيد الكربون بتكلفة بلغت 145.5 مليون ريال قطري. يعتبر هذا المصنع الأكبر من نوعه في العالم لإنتاج الميثانول وقد تم تصميمه للاستحواذ على ما يزيد عن 500 طن متري يومياً من ثاني أكسيد الكربون لاستخدامه في انتاج الميثانول. لن يقلل المشروع فقط من انبعاثات كفاك من الغاز، ولكن بالتمثال سوف يزيد من انتاج الميثانول بما يقارب 46.000 طن متري سنوياً. كذلك، من الجدير بالإشارة ان المصنع قد تم تدشينه قبل شهرين من الجدول الزمني المحدد لذلك. تستحق كفاك، إدارة وموظفين، التهنئة على هذا الإنجاز العظيم، كما ان المجموعة تتطلع بكل تفاؤل لمساهمة المصنع الإيجابية في دعم ارباح المجموعة المستقبلية.
شركة صلب ستيل SOLB : باشرت الشركة الزميلة لقطر ستيل والكائنة في المملكة العربية السعودية والمملوكة بنسبة 31,03% شركة الصلب "صلب ستيل" عملياتها التجارية لوحدة صهر الحديد لإنتاج 1.0 مليون طن متري سنوياً ووحدة درفلة تنتج 0.5 مليون طن متري سنويا في يناير 2013. في الوقت الحالي فإن وحدة صهر الحديد ووحدة الدرفلة تعملان بكامل طاقتهما الإنتاجية. كما انه قد تم اكمال وتدشين وحدة الدرفلة الثانية خلال الربع. بلغ اجمالي المساهمة الاستثمارية لشركة قطر ستيل مبلغاً قدره 225.0 مليون ريال قطري للمرحلتين.
الشركة الجزائرية القطرية للصلب: تمتلك قطر ستيل حصة قدرها 50% في شركة ستيل الدولية، والتي في المقابل تمتلك حصة نسبتها 49% في الشركة الجزائرية القطرية للصلب، والتي هي مشروع مشترك أنشئ مع الجهات المشرفة عليها حكومة جمهورية الجزائر بغرض انتاج 2.0 مليون طن متري سنوياً من الصلب في الجزائر. من المنتظر ان تشمل المرحلة الأولى من المشروع انشاء مصنع للاختزال المباشر، ومصنع لإذابة الصلب ومصنع للدرفلة بتمويل ذاتي تبلغ حصة قطر ستيل فيه مبلغ 0.6 مليار ريال قطري تقريباً، ومن المتوقع ان يتم اكمال المشروع في الربع الأول من عام 2018. ان من المتوقع ابتداء الانشاءات لهذا المشروع في النصف الأول من عام 2015.
مشروع مجمع السجيل للبتروكيماويات: اكدت المجموعة ان مشروع مجمع السجيل للبتروكيماويات قد تم تجميده حالياً. في المقابل، فإن مشروعاً جديداً من المشروعات التحويلية لإنتاج البتروكيماويات، والذي يتوقع ان يجني عوائد اقتصادية أفضل، تحت الدراسة. ستتم موافاتكم بالمزيد من التفاصيل حين توافرها.
وتتطلع المجموعة بكل تفاؤل لنتائج أفضل عن كامل النصف الثاني من عام 2014، بمشاركة كافة القطاعات في تقديم معدلات تشغيل انتاج محسنة، ونتائج قوية من المصنعين الذين تم تدشينها مؤخراً.