TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

إدراج سهم «إزدان» في ثلاث مؤشرات رئيسية ببورصة قطر اليوم

إدراج سهم «إزدان» في ثلاث مؤشرات رئيسية ببورصة قطر اليوم
كتب _ محمود جمال

تدرج اليوم بورصة قطر سهم مجموعة «إزدان» في ثلاث مؤشرات رئيسية ويأتي هذا الإدراج بعد أن سجلت مجموعة إزدان القابضة أعلى تداول في بورصة قطر وصل إلى 9.7 % من إجمالي تداولات السوق في نفس فترة الاعلان الانضمام .

وسجلت القيمة السوقية لسهم «إزدان» ارتفاع بواقع %17.6 خلال تعاملات البورصة منذ بداية تداولات العام الجديد إلى مستوى 53.023 مليار ريال مقابل 45.09 مليار ريال .

وحقق السهم خلال 2014 وحتي الان ارتفاعا بلغت نسبتة 30% واصلا الى 21.6 ريال مقارنة باغلاق العام الماضي عند 16.6 ريال .
ووصف محللون فى حديث لـ مباشر سهم «إزدان»بأن مؤشراته جيده ويعتبر من الاسهم المؤثره خصوصا مع اقتراب انضمامه للمؤشرات الثلاثة بالسوق القطري .
وارتفع عدد المساهمين الجدد في المجموعة بنسبة 425 %، فضلاً عن ارتفاع عدد الأسهم المستحوذ عليها من قبل المساهمين الجدد بنسبة 1800 % .
وتظهر المؤشرات المالية تحسن واضح في آداء المجموعة خاصة نسبة السعر السوقي إلى القيمة الدفترية والتي بلغت في المجموعة 1.75 مرة، أي أن السعر السوقي يبلغ أقل من ضعف القيمة الدفترية في حين أن متوسط هذه النسبة في السوق القطري يبلغ 2.36 مرة كما أن نسبة السعر السوقي إلى عائد السهم المعدلة بمعدل النمو PEG بلغت في المجموعة 0.80 % في حين أن متوسط السوق القطري 700 % ، ما يعني أن فترة استرداد قيمة سهم المجموعة من أرباحه أقل كثيراً من متوسط السوق، وهي نسبة جاذبة للاستثمار من وجهة نظر المحافظ المالية.
وحول أهمية إدراج سهم مجموعة إزدان القابضة في المؤشرات الثلاث قال على محمد العبيدلي الرئيس التنفيذي للمجموعة إن المؤشر ما هو إلا مرآة تعكس حالة السوق ، مما يجعله قبلة للعديد من المستثمرين وصناديق الاستثمار المحلية والعالمية والتي غالباً ما تنظر إلى الأسهم المدرجة بالمؤشر بل وتقبل في أحيان كثيرة على الشراء من بين أسهم المؤشر الأمر الذي سيساهم بطبيعة الحال في زيادة الطلب على سهم المجموعة مما يساعد في تحقيق عوائد للمساهين متمثلة في ارتفاع قيمة السهم.
وأوضح العبيدلي أن الوزن النسبي للمجموعة في المؤشر كبير نسبياً ، وقد وصل في أحدث تقرير إلى 11.2% من الوزن الكلي للمؤشر وهو ما يمنح المجموعة نصيب أكبر في التمثيل في المحافظ الخاصة الراغبة في الاستثمار في بورصة قطر .
جدير بالذكر أن مجموعة إزدان القابضة حققت أرباحاً قياسية خلال النصف الأول من العام الحالي، حيث أفصحت المجموعة عن صافي أرباح قدرها 718.115 مليون ريال قطري للفترة المنتهية في 30/6/2014 مقابل 478.687 مليون ريال قطري لذات الفترة من العام الماضي2013، أي بزيادة قدرها 50% في حين أن متوسط الزيادة في السوق القطري ككل هي 2.5% فقط .
وكانت بورصة قطر قد أطلقت في إبريل 2012 عدداً من مؤشرات الأسهم الجديدة، بجانب المؤشر العام بهدف قياس مجمل أداء السوق وتزويد المستثمرين بأدوات إضافية لتقييم أداء القطاع في الوقت الفعلي له.