TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"بيتك": توقعات بتعافي أسعار النفط بالأشهر الأخيرة من العام

"بيتك": توقعات بتعافي أسعار النفط بالأشهر الأخيرة من العام

توقع تقرير صادر عن شركة «بيتك للابحاث» المحدودة التابعة لـ«بيتك» تعافي أسعار النفط في الأشهر الأخيرة من السنة حيث يمكن للسوق التعامل مع رد الفعل للمخاطر في العراق بعد المسارات المألوفة من ليبيا وسورية، منوها الى ان تصاعد العنف قد يعني ان انتاج النفط العراقي من غير المرجح ان يرتفع فوق المستويات الحالية والتي تبلغ 3.5 ملايين برميل يوميا هذا العام، مما يعني اخفاقها في تلبية توقعات النمو الحالية.

واشار التقرير الى ان انتاج النفط الكويتي سجل 2.89 مليون برميل يومياً في أغسطس 2014 بارتفاع هامشي عن الشهر السابق والذي كان عند 2.88 مليون برميل يومياً، مشيرا الى ان الكويت زادت من طاقتها الانتاجية للنفط الى 3.3 ملايين برميل يومياً وتأمل في الوصول الى 3.5 ملايين برميل يومياً بحلول 2015.

ولفت الى ان انتاج النفط الكويتي قد شهد ارتفاعا طفيفا خلال الشهرين الماضيين عن المستويات التي كان عليها في مايو ويونيو والبالغة 2.80 مليون برميل يوميا وقد بلغ متوسط انتاج النفط في الاشهر الثلاثة الماضية (يونيو ويوليو واغسطس 2014) 2.86 مليون برميل.

واشار الى ان الكويت تخطط لتحديث وتوسيع اثنين من المصافي الحالية، ضمن ما يعرف باسم مشروع الوقود النظيف، والذي يأتي أيضا ضمن خطة التنمية الاقتصادية في البلاد.وفي اطار هذا المشروع، ستنخفض طاقة مصفاة ميناء الأحمدي الانتاجية الى 347 ألف برميل يومياً من 466 ألف برميل يومياً، بينما سترتفع الطاقة الانتاجية لمصفاة ميناء عبدالله الى 454 ألف برميل يوميا من 270 ألف برميل يوميا حاليا، فيما سيتم اغلاق مصفاة الشعيبة والتي تبلغ طاقتها الانتاجية 270 ألف برميل يوميا عند اكتمال انشاء مصفاة الزور.

وقال التقرير: ظفرت 3 شركات، 2 من الشركات الهندية وشركة بريطانية واحدة في صورة الفائزين الرئيسيين بعقود النفط في الكويت خلال شهري يوليو وأغسطس عام 2014، حيث استحوذت هذه الشركات على نحو 2.3 مليار دولار من اجمالي العقود الممنوحة خلال تلك الفترة والبالغة 4 مليارات دولار.ووقعت شركة نفط الكويت اجمالي 40 عقداً بقيمة اجمالية بنحو 4 مليارات دولار خلال الشهرين، وهي أعلى قيمة من الصفقات في شهرين خلال السنوات الأخيرة.

وشهد شهر يوليو 2014 أعلى معدل لعقود النفط منذ سنوات، حيث بلغت قيمة الصفقات الموقعة خلال شهر يوليو 2.9 مليار دولار.وفي الوقت نفسه، تم توقيع صفقات بقيمة 1.1 مليار دولار في أغسطس 2014.

وقد منحت العقود بنحو 2.3 مليار دولار سالفة الذكر لشركة لارسن اند توبرو المحدودة وشركة دودسال الهندية وشركة بتروفاك البريطانية.وشملت العقود التي فازت بها تلك الشركات الثلاث بناء ثلاثة مراكز تجميع للنفط في شمال الكويت.كما تضمنت الصفقات الأخرى عقد بقيمة 500 مليون دولار لتوريد عدد 38 برج من أبراج حفر آبار النفط والتي فازت بها بعض الشركات المحلية، وعقد بقيمة 247 مليون دولار يتعلق بالمسح الزلزالي لحقل برقان وعقد لانشاء خط أنابيب في شمال الكويت بمبلغ 285 مليون دولار.

وأضاف التقرير: انخفض سعر النفط الخام الكويتي ليسجل 94.85 دولارا للبرميل كما في 15 سبتمبر 2014، حيث لاحت بعض علامات على ضعف الطلب في السوق.حيث ألقت الامدادات الكافية والاهتمام الباهت بالشراء من آسيا وأوروبا بظلالها على السوق.

وفقا لوكالة الطاقة الدولية، كان نمو الطلب على النفط في الربع الثاني من 2014 عند أدنى مستوياته في عامين ونصف متأثرا بضعف الاقتصاد في أوروبا والصين، وهي وتيرة تتوقع الوكالة استمرارها في التأثير على الطلب.

وتوقع التقرير تعافي أسعار النفط في الأشهر الأخيرة من السنة، لان السوق تستطيع التعامل مع رد الفعل للمخاطر في العراق بعد المسارات المألوفة من ليبيا وسورية.