TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بورصة قطر تواصل مسيرتها الصاعدة بعد التبرئة من المخالفات بملف مونديال 2022

بورصة قطر تواصل مسيرتها الصاعدة بعد التبرئة من المخالفات بملف مونديال 2022

كتب - محمود جمال :

واصل مؤشر البورصة القطرية رحلة صعوده اليوم للجلسة الرابعة على التوالي بالتزامن مع  الاعلان عن عدم ارتكاب قطر لأي مخالفات فيما يخص حق تنظيم مونديال 2022 وحذف "ستاندرد آند بورز" بورصة قطر رسمياً من المؤشرات المبتدئة وترفعهما إلى الأسواق الناشئة في 22 من سبتمبر الجاري.

وشهد المؤشر العام ارتفاعا بلغ 0.34 نقطة بالغا مستوى 14137.67 نقطة مقارنة باغلاق الأمس عند مستوي 14137.33 نقطة .

وارتفعت مستويات السيولة الى 866.48 مليون ريالا مقارنة بـ  486.34 مليون ريال ".

وصعدت أحجام التداول الى 19.6 مليون سهم مقابل 10.9 مليون سهم.

ودفعت عمليات الشراء وزيادة المراكز التي حدثت بالعديد من الأسهم وعلي رأسها "الإسلامية القابضة والأسمنت والدولي والعامة للتأمين والدوحة للتأمين"ممادفع المؤشر للصعود حيث ارتفع السهم الأول بنحو 5.25 % والثاني بنحو 2.5 % والثالث بنحو 1.8% والرايع بنسبة 1.5% والخامس بنسبة 1.4 % .

وأوضح مستشار التحليل الفني لأسواق المال العربية والعالمية "إبراهيم الفيلكاوي" لـ مباشر : "ان من اسباب استمرار الصعود اليوم هي عمليات شرائية تكتيكية ببعض الأسهم القيادية والمتوسطة وذلك بعد الاعلان عن عدم ارتكاب قطر لأي مخالفات فيما يخص حق تنظيم مونديال 2022 وحذف "ستاندرد آند بورز" بورصة قطر رسمياً من المؤشرات المبتدئة وترفعهما إلى الأسواق الناشئة في 22 من سبتمبر الجاري ".

وأكد "الفيلكاوي" "بأن هذه الأنباء الإيجابية المتتالية تدعم زيادة الثقة لدى المستثمرين بالبورصة وخصوصا الأجانب".

وأشار الى أن المؤشر القطري قد اعطى تاكيد بالاحتفاظ بالاسهم من الناحية الفنية.

كما بين إلى أن ماحدث اليوم هي عمليات شراء تكتيتكية ببعض الأسهم القيادية والمتوسطة وفى المقابل عمد المضاربون الى الخروج من بعض الأسهم التي حققت مستهدفاتها الحالية".

ومن جانبه قال محمد الشميمري" المستشار المالي بالأسواق العربية لـ "مباشر" ان الأخبار الإيجابية التي تنوالي بالسوق القطري هي داعمه لصعوده فى هذه الأيام" .

وذكر بأنه ومن الناحية الفنية يواجه المؤشر القطري مقاومة مستويات فيبوناتشي 161.8% عند 14330 وعدم تجاوزها يزيد من مخاطر جني الأرباح وتشكيل قمة يعاود لأختبار الدعوم منطقة 14000 نقطة .

وأضاف قوله :"كانت أسهم الاتصالات والتأمين والخدمات والصناعات المحرك الرئيسي لصعود السوق من جديد ، مع تحسن أداء أسهم العقارات ".

حيث ارتفع مؤشر قطاع الاتصالات بـ 0.51%، بالتزامن مع صعود سهم "فودافون قطر"بنسبة 1.3% و"أوريدو" بنسبة 0.2%.

وارتفع أيضا مؤشر قطاع التأمين بـ 0.46%، بالتزامن مع ارتفاع سهم "العامة للتأمين"وذلك بنسبة 1.5% و"الدوحة للتأمين" بنسبة 1.4% .

كما صعد أيضا مؤشر قطاع الخدمات بـ 0.29%، بالتزامن مع ارتفاع سهم "السلام"بنسبة 1.2%  وسهم "الرعاية" وذلك بعد ارتفاعه بنسبة 0.62% .

كما ارتفع مؤشر قطاع الصناعات بـ 0.24%، بالتزامن مع ارتفاع سهم "الأسمنت"وذلك بنسبة 2.5% و"الخليج الدولية" بنسبة 0.6% .

بينما تراجع مؤشر قطاع البنوك بـ 0.42%، ومؤشر قطاع النقل بنسبة 0.14% .

وتوقع"الفيلكاوي" لـ "مباشر "استمرار القطري فى رحلة الصعود والتحليق فوق مستوى الـ 14 ألف نقطة ، وأضاف بأننا سوف نشاهد مستوى 14600 خلال الايام القادمة ومنها الى مستوى الـ 16 الف نقطة وذلك على المدى المتوسط - مع ضرورة المحافظة على المستوى 14 الف نقطة كدعم رئيسي حاليا وايضا المحافظة على مستوى الاخبار الداعمه".

كما أكد "الشميمري" بأن المؤشر القطري ما زال باتجاه صاعد على المدى الطويل والمتوسط والقصير ويبقى توقعات نتائج الربع الثالث.