TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: مشاريع النقل والمواصلات تدفع قطر لمصاف الدول المتقدمة

تقرير: مشاريع النقل والمواصلات تدفع قطر لمصاف الدول المتقدمة

تضطلع قطر في الوقت الحالي بعدد من مشاريع البنى التحتية الكبرى في مجال النقل والمواصلات التي تأتي في سياق، ليس فقط تجهيزا لكأس الفيفا في 2022، ولكن أيضا للمساعدة في دفع التنمية الوطنية.

وقال تقرير نشرته مجلة ذا بيزنس يير: كما تصرف قطر المليارات لتحسين بنيتها التحتية في مسعى لدفع البلاد إلى مصاف الدول المتقدمة، ولا يشرع في تنفيذ تلك المشاريع الضخمة في مدينة الدوحة فقط، رغم اشتمال الدوحة على مشاريع وطنية ضخمة يشرع في تنفيذها كجزء من الرؤية الوطنية لقطر 2030.

وأضاف التقرير : هنا نشير إلى أن من تلك المشاريع، مشاريع شركة سكك الحديد القطرية «الريل» وتنفذ الشركة «3» مشاريع رئيسية، وهي: قطار المسافات الطويلة لنقل الركاب والبضائع، ومترو الدوحة، وقطار النقل الخفيف في مدينة «لوسيل»، أول تلك المشاريع التي ستنفذها الريل هو مشروع «مترو الدوحة» والذي تبلغ تكلفته الأولية 8.2 مليار دولار، وسيمتد مترو الدوحة لمسافة 216 كيلومترا تحت المدينة عند إنجازه بالكامل في عام 2026.. وسيتم تنفيذه على مرحلتين، وتبلغ الطاقة الاستيعابية للمرحلة الأولى «32» ألف راكب في الساعة.. ويتألف المشروع من «800» عربة، وتقدر سرعة قطارات المترو بـ80 كيلومترا في الساعة داخل المدن وتصل 160 كيلومترا في الساعة خارج المدن.. وبدأت بالفعل الأعمال الإنشائية في هذا المشروع في أكثر من موقع، ويتألف المشروع من «4» خطوط تمتد بطول قرابة 354 كيلومترا وهي: الخط الأحمر والمعروف بـ(الخط الساحلي) ويربط مناطق الخور في الشمال ومسيعيد في الجنوب عبر لوسيل، الخليج الغربي، مشيرب ومطار حمد الدولي.. ويتألف نطاق العمل في عقد (الخط الأحمر– شمال)، بين محطة مشيرب المقترحة تحت الأرض وملعب الدوحة للغولف عبر الخليج الغربي. وقد اقترح لهذا الأمر 4 آلات لحفر الأنفاق المطلوبة لسكة الحديد.. وستبنى الأنفاق على عمق 20 مترا تحت الأرض.. ويتألف نطاق العمل لـ(لخط الأحمر– جنوب) بين محطة مشيرب المقترحة تحت الأرض ومطار حمد الدولي، وتم اقتراح خمس آلات لحفر الأنفاق لتعمل في المشروع لحفر الأنفاق المطلوبة.. ستبنى الأنفاق على عمق 25 مترا تحت الأرض وستبلغ أعمق نقطة 50 متراً تحت الأرض.

والخط الثاني وهو الخط الذهبي والمعروف بـ(الخط التاريخي) اتجاهه شرقي– غربي، ويربط مدينة المطار شمالاً بمدينة الوعب، جنوب الدوحة، وطريق سلوى، والمنطقة الصناعية شمالاً عبر وسط مشيرب. والخط الثالث الخط الأخضر المعروف بـ(الخط التعليمي) يتبع طريق الريان ويربط المدينة التعليمية بقلب الدوحة، ويربط أم صلال بالمنطقة الصناعية جنوباً. والخط الرابع الخط الأزرق المعروف بـ(خط المدينة) خط نصف دائري يربط المناطق السكنية والتجارية في الخليج الغربي ومدينة المطار شمالا مع طريق الدائري الثالث الرئيسي.. ويربط الخطوط السابقة ببعضها البعض.

ويبلغ عدد محطات المرحلة الأولى «37» محطة، وسيكون هناك محطات في مناطق تشهد كثافة سكانية مثل الوكرة والريان والفروسية ومعيذر، كما ستوجد محطتان في الحي الثقافي «كتارا» ومحطة قريبة من الأبراج المتعرجة «اللاغون»، وفي البدع، ومعيذر، والنجمة، وفيلاجيو، والخليج الغربي، وأبو هامور، وقرية بروة، ومدينة الوعب، والسدّ، والمنتزه، ودوار الرياضة، والريان الدائري الثالث، والريان المسيلة، والريان القديم.. وتبلغ المسافات بين كل مرحلة وأخرى من «1» كم إلى «1.5» كم، وتتراوح فترات الانتظار في المحطة لصعود المترو من«90» ثانية إلى «15» دقيقة ويتحكم في ذلك في أوقات الذروة

وتعتبر محطة مشيرب المحطة الرئيسية لمشروع مترو الدوحة وأكبر المحطات حيث تمر عليها جميع الخطوط الداخلية إلى جانب القطارات الدولية ويصل طول منصة القطار حوالي 190 مترا وعمق المحطة تحت الأرض 30 مترا، والمحطة ستستقبل القطارات الدولية التي يكون حجمها أكبر من قطارات المترو الداخلية وسرعتها أكبر حيث تصل إلى أكثر من 250 كلم في الساعة.

كما قال التقرير إن من بين المشاريع الجديد أيضا مدينة لوسيل ذات الواجهة المائية وتقع شمال عاصمة قطر وهي تطوير تصل مساحته لـ35 كيلومترا مربعا سيأوي حوالي 200 ألف نسمة إضافة إلى مرافق تجارية ومحلات تجزئة، وأوضح التقرير إن هذه المدينة الجديدة سيكون فيها مشروع متكامل تنفذه شركة الريل لخلق نظام نقل جديد فيها وهذا المشروع هو قطار النقل الخفيف في مدينة لوسيل فقد دخل المشروع في مراحل متقدمة جدا حيث بلغت نسبة الأشغال في حفر أنفاق هذا المشروع «100 %»، ونسبة الإنجاز في أعمال حفر هيكل المحطات في المشروع وصل إلى نسب مرتفعة جدا، كما تم الانتهاء بنسبة متقدمة من هيكل الجسر فوق طريق الخور ومشروع قطار النقل الخفيف في مدينة لوسيل، وسيكتمل المشروع وسيسلم على المفتاح في العام «2016».

وقال التقرير: إن من إحدى مشاريع التنمية الضخمة، مطار حمد الدولي، مطار الدوحة الدولي الجديد، الذي أكتمل في منتصف 2014، وخطط ليغطي مساحة 29 كيلومترا مربعا، تم ردم 60 في المائة منها من الخليج. وكلف المشروع 15 مليار دولار في مجمله بطاقة وصلت في المرحلة الأولى إلى 30 مليون مسافر ترتفع إلى 50 مليونا بمجرد تشغيله بالكامل في عام 2015.. أيضا يضم نهائي الركاب 65 بوابة و16 قاعة و28 مجسمات فنية و100 مطعم ومتجر مرطبات وفندق وحوض سباحة ومنتجع وسبعة ميدان إسكواش.

وقال التقرير: ويعد قطار المسافات الطويلة أيضا من إحدى مشاريع التنمية الوطنية الكبرى، وهو أكبر مشاريع النقل في نظام السكك الحديدية الوطنية. وبمجرد إكماله، سيمتد إلى عبر 510 كيلومترات وسيخلق ثورة في كل ترحيل المسافرين والبضائع في البلاد، وتبلغ تكلفته الإجمالي حوالي 35 مليار دولار.. وسيربط برنامج تطوير سكك الحديد القطري المراكز السكانية والصناعية الرئيسية في البلاد، إضافة إلى ربطه لشبكة السكك الحديدية الرئيسية لدول مجلس التعاون الخليجي، مما يعني أنه سيربط قطر بالمملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين وسلطنة عمان والكويت. وستسير قطارات الركاب بسرعة تصل إلى 350 كيلومترا في الساعة، بينما تصل سرعة قطارات البضائع إلى 120 كيلومترا في الساعة.