TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بورصة قطر تربح 30 مليار ريال فى أغسطس .. وسط محفزات إيجابية ابرزها رفع أوزان ثلاثة أسهم بـ "MSCI"

بورصة قطر تربح 30 مليار ريال فى أغسطس .. وسط محفزات إيجابية ابرزها رفع أوزان ثلاثة أسهم بـ "MSCI"

كتب- محمود جمال:

ارتفعت بورصة قطر بنحو كبير فى ختام تداولات شهر أغسطس وربح رأسمالها السوقي مايزيد عن 30 مليار ريال وسط زيادة وزن ثلاثة اسهم قطرية في مؤشر MSCI للاسواق الناشئة واعلان عن نتائج فاقت التوقعات للشركات القطرية بنهاية الربع الثاني.

وقفز المؤشر العام بنسبة 5.6% رابحا 719.35 نقطة ليغلق مستقرا عند 13596.66 نقطة مقارنة باغلاق يوليو عند 12877.31 نقطة .

وربح السوق القطري نحو 30 مليار ريال حيث بلغت القيمة السوقية للبورصة فى نهاية أغسطس نحو 721.18 مليار ريال مقارنة بـ 690.24 مليار ريال القيمة السوقية فى يوليو .

وقال إبراهيم الفيلكاوي، المستشار الاقتصادي والمحلل الفني لدي مركز الدراسات المتقدمة :"حققت المؤشرات القطرية اداء إيجابي خلال تعاملات شهر أغسطس وذلك بدفع كبير من المحفزات الإيجابية التي تم الاعلان عنها خلال تلك الفترة والتي كان ابرزها النتائج التي فاقت التوقعات للشركات القطرية بنهاية الربع الثاني واعلان عن زيادة اوزان ثلاثة أسهم قيادية قطرية بمؤشر الاسواق الناشئة MSCI".

وأضاف "الفيكاوي" بأن السوق القطري شهد انطلاقة قوية خلال تعاملات أغسطس حيث تم رفع المؤشر الى مستويات قياسية واختراق مستوى الـ 14 الاف وهو الاعلى له على الاطلاق ولكن التخوف من الازمة السياسية التي فى طريقها للحل هل سبب اساسي فى تقليص مكاسب السوق القطري فى تلك الفترة ".

وأضاف الفيلكاوي" : "كانت العمليات المضاربية وتبادل المراكز على الأسهم القيادية والصغيرة هي المسيطر على التداولات بشهر أغسطس" .

ودفعت قوى شرائية أداء مؤشر قطاع التأمين الى الارتفاع بنحو 9.3% والعقارات بـ 7.4% والصناعة 6.6% والخدمات بنسبة 6.1% والبنوك بنسبة 5.6% وأخيرا الاتصالات بنسبة 3%.

بينما تمت عمليات بيع خفيفة لبعض الاسهم بقطاع الاتصالات ممادفعت مؤشره للتراجع نحو 0.5%.

وارتفعت قيم التداولات خلال شهر أغسطس بنسبة 44.3% لتصل إلى 18.13 مليار ريال مقابل 12.56 مليار ريال، فيما جري التداول على أكثر من 391.27 مليون سهم مقابل 303.74 مليون سهم بارتفاع قدره 28.8%.

وحل قطاع البنوك فى صدارة الأنشط من حيث القيم مستحوذا على حصة قدرها 37.7% من إجمالي قيم التداولات فى السوق يليه قطاع الصناعة بحصة قدرها 24% والعقارات بحصة 20.6%.

فيما جاء قطاع العقارات فى صدارة الأنشط من حيث الاحجام بحصة قدرها 39% يليه البنوك بحصة جاوزت 25% والصناعة بحصة بلغت 13.6%.

وأشار إلى أنه توجد عدة محفزات في سوق الأسهم القطري خاصة معدلات النمو الاقتصادي القوية مما يعطي مزيدا من الثقة لفائدة المستمرين، كما أن القوانين والتشريعات تعتبر من المحفزات الإضافية التي تدعم مناخ الاستثمار.

وتوقع"الفيلكاوي"ان يواصل المؤشر حركته الإيجابية فى الفترة القادمة نحو المستوى 13800 نقطة مع استمرار المحفزات الإيجابية بالسوق الاسعار التي باتت فى الوقت الحالي مغرية للمحافظ الاستثمارية" .

كما نوه إلى أن بورصة قطر قادرة على تعويض اي خسائر تعرضت لها الأسبوع الماضي خاصة أن الاقتصاد القطري من أقوى اقتصادات المنطقة، وكذلك الشركات المدرجة بالسوق حقّقت نتائج مالية متميزة.

وأكد "الفيكاوي" فى نهاية حديثه الى ان البورصة القطرية تشهد في الوقت الحالي سيولة جديدة مع دخول مستثمرين جدد للسوق وهو ما أدى إلى زيادة أحجام التداول خلال الفترة الماضية.مشيرا إلى أن ذلك يبعث التفاؤل خلال المرحلة المقبلة.
وأشار الى أنه من الناحية الفنية وفى حال استمرار العمليات الشرائية وكسر المؤشر القطري مستوى الدعم 14000 خلال الشهر القادم والتي لا استبعدها فى ظل المحفزات بالسوق القطري .