TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

خبير اقتصادي : قطر حققت طفرة في مجالات التنمية البشرية

خبير اقتصادي : قطر حققت طفرة في مجالات التنمية البشرية

واصلت قطر تصدرها للدول العربية، حيث أصبحت الأولى عربياً في مؤشر التنمية البشرية الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والبنك الدولي وهذا المؤشر هو قياس موجز لتقييم التقدم الطويل الأمد في ثلاثة أبعاد أساسية في التنمية البشرية تتمثل في حياة طويلة والصحة والوصول إلى المعرفة ومستوى معيشة لائق.

أكدت الدكتورة يمن الحماقي، رئيس قسم الاقتصاد بجامعة عين شمس، أن قطر حققت طفرة في مجالات التنمية البشرية، موضحة أن مؤشر التنمية البشرية مؤشر مركب من ثلاثة متغيرات أساسية تتمثل في الصحة والتعليم ودخول الأفراد.

وأضافت بحسب "الوطن" إن قطر حققت نقلة كبيرة في الخدمات الصحية وحققت لمواطنيها الظروف المناسبة لتحقيق عمر طويل ومعدلات منخفضة للوفاة، كما أنها طورت بشكل كبير جودة الأداء الصحي والتعليمي وذكرت أن دخل الفرد القطري يصل إلى 85 ألف دولار مما يعني اهتماما أكبر بحياة ومعيشة المواطن القطري.

وأشارت الدكتورة عالية المهدي، عميدة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية السابق، إلى أن قطر تتميز بموارد مالية كبيرة أحسنت استغلالها في تنمية بشرية ذات كفاءة عالية وأشارت إلى أن الإمكانات الكبيرة في دولة قطر دفعت الإدارة الرشيدة لعمل بنية بشرية متميزة.

وأضافت إن قطر استطاعت تكوين كوادر كبيرة في مجالات التنمية البشرية، حيث استطاعت جلب الخبرات العالمية وابتعثت أبناءها للخارج لاكتساب الخبرات واهتمت بالعنصر البشري باعتباره أساس التنمية في كل المجالات مما ساعدها على تحقيق الإنجازات تلو الأخرى.