TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"صنـاعـات" يواصل صعوده للجلسة الخامسة على التوالي ويصل لأعلي مستوياته منذ الإدراج

"صنـاعـات" يواصل صعوده للجلسة الخامسة على التوالي ويصل لأعلي مستوياته منذ الإدراج

كتب _ محمود جمال

واصلت أسهم "صناعات قطر" خلال تعاملات اليوم رحلة صعودها للجلسة الخامسة على التوالي حيث وصل السهم  الي اعلي مستوياتها منذ الإدارج الى 196.90 ريال  للسهم بما نسبته 1.9% رابحا نحو 3.6 ريال .

وصاحب تلك الارتفاعات تداولات نشطة علي السهم حيث جري التداول على 367.7 ألف سهماً مثلت فى تلك الساعة مانسبتة 4.1% من اجمالي الأحجام بالسوق والتي بلغت 8.9 مليون سهم .

فيما شهدت حركة السيولة على السهم مستويات ملحوظة حيث بلغت 72.43 مليون ريال مثلت مانسبتة 15% من اجمالي السيولة بالسوق القطري بجلسة اليوم والتي بلغت 492.39 مليون ريال.

وقال"إبراهيم الفيلكاوي" المستشار الاقتصادي والمحلل الفني بمركز الدراسات المتقدمة والتدريب، فى حديث خاص له اليوم لـ "مباشر"  "أن الإقبال الذي نراه فى تلك الفترة على سهم صناعات قطر دفع محافظ استثمارية أجنبية لمواصلة الشراء بعد أن كانت قد توقفت عن الشراء خلال الفترة الماضية".

وأوضح ان من بين الاسباب الاساسية فى الاقبال على الاسهم الثقيلية بالسوق القطري من قبل المحافظ الأجنبية هو زيادة الأوزان النسبية لثلاثة أسهم قيادية وهي "صناعات والوطني وقطر الإسلامي" التي أصبحت محط أنظار الصناديق العالمية .

وقال الفيلكاوي " ان سهم "صناعات قطر" يتميز فى الوقت الحالي من الناحية الفنية والتشغيلية حيث ان مستويات السهم المتوقع اختراقها عند 200 ريال واذا استقر فوقها سيتتجه منها الى 220 ريال كما ان الشركة من الشركات العملاقةوالقيادية من الناحية التشغيلية كما ان المحافظ الأجنبية تبحث حاليا عن التوسع الاستثماري بالسوق القطري فإن السهم يشهد إقبالا كبيرا من قبل المستثمرين".

ومن جانبه أكد "محمد الشميمري" الخبير المالي بالأسواق العربية  "بأن سهم صناعات قطر لا يزال فرصه من الفرص الجيدة بالبورصة" .

وقال "ان صعود بورصة قطر اليوم جاء بدعم كبير من الأداء المميز لبعض الأسهم القيادية والتي منها وفى صدارتها سهم "صناعات" .

وحققت "صناعات" صافي ربح بلغ 1.25 مليار ريال (343 مليون دولار) في ثلاثة أشهر حتى 30 يونيو حزيران بما يقل كثيرا من توقعات المحللين مسجلة خامس تراجع على التوالي في الأرباح الفصلية.

وقالت NBK كابيتال فى تقريرها الأخير عن الشركة إن أرباح صناعات قطر للربع الثاني والبالغة 1.25 مليار ريال منخفضة بنحو 38 % عن نفس الفترة من العام الماضي , فيما تراجعت بنحو 21 % بالمقارنة مع الربع السابق , مشيراً إلي أن ارباح الشركة جاءت أقل من توقعاتهم وتوقعات بلومبيرج عند 1.69 مليار ريال و 1.71 مليار ريال .

وبلغت إيرادات الشركة بالربع الثاني مبلغا قدره 1.8 مليار ريال قطري، بزيادة قدرها 0.5 مليار ريال قطري عن الربع الأول أو ما نسبته 37.5% مدفوعة بشكل أساسي بتشغيل الفرن الكهربائي -5.

و يتمثل النشاط الرئيسي لشركة صناعات قطر في تأسيس، إدارة وامتلاك أوتملك أسهم وأصول ومصالح في شركات تابعة تعمل بمعالجة أو تصنيع المنتجات البتروكيماوية والزراعية الكيماوية والمعدنية. تشمل الشركات التابعة لشركة صناعات قطر كل من شركة قطر للبتروكيماويات المحدودة (قابكو) والتي تنتج البول اثيلين منخفض الكثافة والإثيلين عالي الجودة، شركة قطر للأسمدة الكيماوية (كافكو) والتي تنتج الامونيا واليوريا، شركة قطر للإضافات البترولية المحدودة (كفاك) والتي تنتج الميثانول ومادة ثلاثي ميثايل بيوتايل الايثر، شركة قطر للحديد والصلب (قاسكو) والتي تقوم بتصنيع الحديد والصلب وإنتاج القضبان الحديدية والداعمة.