TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بورصة قطر تقفز 270 نقطة خلال أسبوع بفضل رفع ثلاثة اسهم قيادية بمؤشر "MSCI"

بورصة قطر تقفز 270 نقطة خلال أسبوع بفضل رفع ثلاثة اسهم قيادية بمؤشر "MSCI"
كتب - محمود جمال
سجلت البورصة القطرية خلال تعاملات هذا الاسبوع أرباحا بالتزامن مع حالة ازدياد الثقة بين المتداولين رفع نسبة ثلاثة أسهم قيادية بالسوق القطري بمؤشر الأسواق الناشئة "MSCI".
وصعدت البورصة القطرية خلال تلك الفترة 2% او مايعادل 271 نقطة ليغلق مستقرا عند 13776.16 نقطة مقارنة باغلاق الاسبوع السابق عند مستوى 13505.26 نقطة .
وقال مستشار تحليل فني لحركة اسواق المال نواف العون لـ مباشر " بأن السوق القطري خلال الأسبوع شهد حالة من الإقبال الشديد من مديري المحافظ الأجنبية والمحلية وذلك بسبب انتشار الأخبار الإيجابية بالبورصة والتي كان ابرزها رفع وزن ثلاثة أسهم قيادية فى مؤشر الاسواق الناشئة وهم «QNB» و»صناعات» و»المصرف»" .
وأكد "العون" ان هناك العديد من المحافظ الأجنبية بصدد دخول السوق في الفترة الحالية خصوصا في ظل هذا القرار.
وأوضح "العون" "ان هذه الأخبار دفعت المضاربة بالسوق القطري للاشتعال والمنافسة بين المحافظ لاقتناء الأسهم ".
مضيفا قوله "إن السمة الغالبة على معظم المضاربين فى هذه الفترة هي زيادة المراكز الشرائية ببعض الأسهم وخاصة ذات الأرباح التشغيلية الجيدة والتي أعطت أداء جيدًا خلال الفترة الماضية".
مشيرا الى "أن بعض الأسهم القيادية والصغيرة خلال الأسبوع شهدت ارتفاعات قياسية وزخما كبيرا فى تداولاتها مثل سهم "المصرف والريان وصناعات والوطني ومزايا".
وكانت أغلب الأسهم بقطاع البنوك والصناعة والتأمين والخدمات المحرك الرئيسي لصعود السوق خلال الاسبوع .
وارتفع مؤشر قطاع البنوك بنحو 3.3%، مع ارتفاع سهم "الإسلامية القابضة" بنسبة 5.6% وارتفع سهم "المصرف" بنسبة 4.6% وارتفع سهم "المصرف" بنسبة 4.6% وارتفع أيضا سهم "الوطني" بنسبة 2.9% والريان بنسبة 2.3%.
كما ارتفع مؤشر قطاع الصناعة بنحو 1.6%، مع صعود سهم "الخليج الدولية" بنسبة 2.9% و"صناعات" 1.6% و"كهرباء وماء" بـ 1.34%.
وصعد مؤشر قطاع التأمين بـ 1.6%، مع ارتفاع سهم "الدوحة للتأمين" بـ 3.3% وصعود سهم "قطر للتأمين" بنسبة 2.9%.
وأخيرا صعد مؤشر قطاع الخدمات بـ 1.2%، مع ارتفاع سهم "الرعاية" بنسبة 10.3% وارتفاع سهم "زاد القابضة" بـ 5.04%.
وتوقع "العون" أن يظل الإقبال على شراء الأسهم متماسكا خلال الفترة القادمة واستبعد الدرويش أن تواجه السوق ارتدادا إلى الوراء.
ومن جانبه توقع ابراهيم الفيلكاوي الاستشاري الاقتصادي ومحاضر التحليل الفني بمركز الدرسات المتقدمة والتدريب فى حديث خاص له مع مباشر أن يبقى المؤشر القطري بحركة الصعود مع حدوث بعض عمليات الجني على الأسهم التي بلغت مستيوات قياسية والانتقال الى أسهم أخري قيادية وصغيرة .

وأنهي "الفيلكاوي" حديثه بالقول "ان المؤشر العام يستهدف خلال أولى جلسات الأسبوع القادم اختراق مستوى الـ 14 ألف نقطة واذا اختراقها فسيكون الطريق مفتوحا له الى 16 ألف نقطة مع زيادة القوى الشرائية". وأعلنت قطر منذ شهر تقريبا عن تعديل أسلوب حساب سقف الملكية الأجنبية ليصبح نسبة من إجمالي عدد الأسهم وليس من الأسهم المتداولة في البورصة فحسب مما يفسح مجالا أكبر للمسثتمرين الأجانب لزيادة حصصهم. ورفعت ام.اس.سي.آي الأوزان بناء على ذلك التعديل.

وبعد قرار ام.اس.سي.آي الاخير أضحت قطر بحسب هيرميس أكبر سوق في الشرق الأوسط على مؤشرها للأسواق الناشئة تليها الإمارات عند 0.54 %ومصر 0.22 %.

وأشارت صحيفة «وول ستريت جورنال» إلى أن دعم مؤسسة مؤشرات الأسهم «MSCI» لقطر بإعلانها رفع وزن ثلاث شركات قطرية أحدث تغييرا، يتمثل في أنها ستجذب مزيدا من الاستثمارات الأجنبية للدوحة.
كما أشادت الصحيفة الأميركية بذكاء قطر، مشيرة إلى أن التغييرات الخاصة بمؤسسة «MSCI» التي ستكون سارية النفاذ في نهاية الشهر الجاري باعتبارها جزءا لا يتجزأ من أحدث مراجعات المؤشر ربع السنوي ستظهر بشكل ملحوظ وذلك بسبب حركة قطر الأخيرة في تعديل الطريقة التي تحسب بها حدود الملكية الأجنبية كنسبة من إجمالي رأس مال الشركة بدلا من التعويم الحر.