TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بورصة قطر تشهد ارتفاعا طفيفا بفعل عمليات شراء على الأسهم الصغيرة

بورصة قطر تشهد ارتفاعا طفيفا بفعل عمليات شراء على الأسهم الصغيرة
كتب - محمود جمال
واصل مؤشر البورصة القطرية ارتفاعه للجلسة الثالثة على التوالي وسط عمليات شراء تكتيكي ويادة المراكز على الأسهم الصغيرة وبعض القيادية المحدودة.
وشهد المؤشر العام ارتفاعا طفيفا رابحا 0.53 نقطة بالغا مستوى 13682.57 نقطة مقارنة باغلاق الأمس عند مستوى 13682.04 نقطة .
وشهدت قيم التداول اليوم تراجعا حيث وصلت قيم التداولات الى 867.7 مليون ريال مقابل 943.80مليون ريال. بينما ارتفعت أحجام التداول اليوم الى 21.70 مليون سهم مقابل 20.58 مليون سهم.
وقال المحلل الاقتصادي في شركة بيت المشورة علي العنزي لـ"مباشر" "السبب الاساسي فى رفع المؤشر القطري اليوم بعد ان سجل تراجعا فى الساعات الأولى هي عمليات الشراء التكتيكة التي تركزت على الأسهم الصغيرة والتي كان ابرزها "مزايا قطر" و مسيعيد" و"الرعاية" .
كما أوضح بأن من الاسباب الرئيسية فى رفع المؤشر القطري اليوم فى الساعات الأخيرة هي عمليات زيادة المراكز والتي حدثت فى بعض الأسهم القيادية والتي كان ابرزها مثل "الريان"المصرف"و"التجاري".
وأشار "العنزي" الى "أن تماسك المؤشر عند حاجز الـ 13660 نقطة دليل إيجابي على الثقة الكبيرة لدى المحافظ والمضاربين بصفة عامة بالسوق القطري".
وأضاف "العنزي" بأن هناك حالة من التفاؤل تسود الأجواء داخل البورصة القطرية بعد الأخبار الإيجابية الأخيرة وتقيم السوق كأحسن سوق للاستثمار بالشرق الأوسط كما ذكرت هيرميس واليوم نجد مواصلة للأخبار الإيجابية حيث ذكرت صحيفة «وول ستريت» أن دعم مؤسسة مؤشرات الأسهم «MSCI» لقطر بإعلانها رفع وزن ثلاث شركات قطرية أحدث تغييرا، يتمثل في أنها ستجذب مزيدا من الاستثمارات الأجنبية للدوحة. ومن المرجح أن ترى قطر ما لا يقل عن 100 مليون دولار أميركي إضافية من الاستثمار الأجنبي ".
وأكد " ان تلك الأخبار الإيجابية المتتالية على السوق من الأسباب الرئيسية أيضا فى ضخ ارتفاع المؤشر وزيادة السيولة بالسوق ".
مشيرا "الى أن تلك الأجواء ستدعم ارتفاع المؤشر العام خلال الفترة المقبلة "
وكانت أسهم التأمين والبنوك والصناعة والخدمات هي المحرك الرئيسي لصعود المؤشر اليوم ".
حيث صعد مؤشر قطاع التأمين بـ 0.8%، بالتزامن مع ارتفاع سهم "العامة للتأمين" وذلك بعد ارتفاعه بنسبة 0.2% وصعد سهم "قطر للتأمين" بنسبة 0.82%.
وارتفع أيضا مؤشر قطاع البنوك بـ 0.11%، بالتزامن مع ارتفاع سهم "الأهلى" بنسبة 2.1% وصعد أيضا سهم "الريان" بنسبة1.79% وارتفع سهم "بنك الدوحة" بنسبة 0.83% .
وقفز أيضا مؤشر قطاع الصناعات بـ 0.11%، بالتزامن مع ارتفاع سهم "المناعي" وذلك بعد صعود بنسبة 1.45% وارتفاع سهم "التحويلية" بنسبة 1.4 % .
كما قفزت اسهم قطاع الخدمات بنسبة 0.19% بالتزامن مع ارتفاع سهم "السينما" وذلك بعد صعود بنسبة 9.7% وارتفاع سهم "زاد القابضة" بنسبة 3.15%.
بينما هبطت أسهم قطاع "الاتصالات" بنسبة 0.81% وأسهم قطاع العقارات بـ 0.17% وأسهم قطاع "النقل" بنسبة 0.40%.
وتوقع "العنزي" "ان يواصل المؤشر القطري الإرتفاع خلال الجلسات القادمة".
وقال فى نهاية حديثه " ان المؤشر القطري امامه مقاومة هامة عند مستوى 13700 فاذا تخطها فى نهاية جلسة الغد فسيستهدف بعدها مستوى الـ 13800 نقطة وذلك مالم يطرأ شئ سلبي يخص المتداولين على المستوى المحلي او الدولي"