TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

899.4 مليون ريال صافي أرباح "مسيعيد" في ستة أشهر

899.4 مليون ريال صافي أرباح "مسيعيد" في ستة أشهر
أعلنت شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة عن نتائجها المالية للستة أشهر الأولى المنتهية في 30 يونيو 2014 بصافي أرباح بلغ 899.4 مليون ريال قطري. وصرح سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة، وزير الطاقة والصناعة، رئيس مجلس إدارة شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة قائلاً: "أغلقت شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة نصف العام المنتهي في 30 يونيو 2014 بأرباح قوية بلغت 899.4 مليون ريال بعد الأداء القوي للمجموعة والذي يشير إلى مقدرة المجموعة على توليد الأرباح والتدفقات النقدية القوية. لقد تجاوزت جميع شركات المجموعة التوقعات المرصودة لها في الموازنة التقديرية. إضافة إلى ذلك فقد تمكنت الشركة من تحقيق أرصدة نقدية قوية حيث بلغ إجمالي النقد الناتج عن العمليات للستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2014 عبر كافة شركات المجموعة مبلغا قدره 894,8 مليون ريال، وهذه النتائج تصب في مصلحة المجموعة وهي نتائج مبشرة بالنسبة لتوقعات العام بأكمله".
وبحسب الراية، أضاف سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة قائلاً: "إن مجلس الإدارة وفريق الإدارة العليا يتطلعون إلى الفترة المتبقية من العام وتملأهم الثقة المتجددة حيث تمضي الشركة قـُدما لتضع نفسها كإحدى الشركات الصناعية الرائدة في المنطقة لإنتاج البتروكيماويات المتعددة".
النتائج المالية
وفي تعليق على النتائج المالية للستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2014 أفاد السيد خالد السبيعي، المنسق العام لشركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة قائلاً: "حافظت المجموعة على هوامش قوية للأرباح قبل الفوائد، الضرائب الإهلاك والاستهلاك في نصف العام المنتهي في 30 يونيو 2014 والتي كانت مدعومة بالأسعار القوية للمنتجات الرئيسية، وبتوريد لقيم الايثين وغاز الوقود بأسعار تنافسية بموجب الاتفاقيات طويلة الأجل المبرمة مع قطر للبترول، والعائد من التسويات الضريبية. بلغ مقدار النقد عبر كافة شركات المجموعة كما في 30 يونيو 2014 مبلغا قدره 1.6 مليار ريال كدليل على الوضع النقدي القوي للمجموعة. حافظت معدلات تشغيل مصانع المجموعة على قوتها خلال أيام التطفئة العامة لمصانع شركة قطر للفينيل المحدودة.
النتائج المالية القطاعية
إن النشاط الرئيسي لشركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة يتمثل في كونها شركة قابضة. تتألف المجموعة من ست شركات من بينها ثلاث شركات مملوكة بشكل مباشر. تمتلك شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة 49.0% من رأس المال المصدر لكل من شركتي البتروكيماويات المحدودة في دولة قطر "كيوكم" و "كيوكم 2"، ونسبة 55.2% من رأس المال المصدر لشركة قطر للفينيل المحدودة. لكل من شركتي كيوكم وكيوكم 2 شركة تابعة واحدة مملوكة بالكامل، بينما لدى كيوكم 2 حصة بنسبة 53.85% في شركة رأس لفان للاولفين المحدودة. إن كافة مرافق المجموعة موجودة داخل دولة قطر وجميعها تعمل بصورة رئيسية في إنتاج الأولفين، البولي أولفين، الالفا اولفين ومنتجات الكلور القلوي.
كيوكم / كيوكم 2
وحول الأداء المشترك لشركتي كيوكم وكيوكم 2، قال السيد السبيعي: "لقد سجلت الشركتان معا "كيوكم وكيوكم2" لنصف العام المنتهي في 30 يونيو 2014 إيرادات بواقع 1.8 مليار ريال حيث مثلت إيرادات البولي أولفين 71% و الالفا أولفين 26% بينما تعزى النسبة المتبقية إلى المنتجات الصغيرة الأخرى. لقد تجاوزت الإيرادات التوقعات المرصودة في الموازنة التقديرية وقد اعتمدت بشكل رئيسي على التشغيل القوي العام. خلال هذه الفترة تم إنتاج ما يقارب 216.000 طن متري من البولي اولفين و88.000 طن متري من الالفا أولفين وبمعدلات تشغيل جماعية بلغت 103%، وبصفة عامة فإنها تنسجم مع المعدلات التاريخية للإنتاج. وتماشيا مع منتجات الشركتين وإستراتيجية الإنتاج، فإن منتجات البولي أولفين الالفا أولفين قد تم تعديلها في مقابل الربع السابق من عام 2014 للاستفادة من أفضلية الأسعار والفرص المتاحة في السوق التي تم التعرف عليها خلال الربع الثاني.
"إجمالاً، وخلال الربع الثاني فإن أسعار المنتجات الرئيسية من البولي أولفين وألفا أولفين كانت مستقرة مقارنة مع الربع السابق من 2014" أفاد بذلك السيد السبيعي. بلغت الأرباح قبل الفوائد، الضرائب الإهلاك والاستهلاك للشركتين لنصف العام المنتهي في 30 يونيو 2014 مبلغ 1.1 مليار ريال قطري بهامش الأرباح قبل الفوائد، الضرائب الإهلاك والاستهلاك بلغ نسبة 63.3%. يعزى هذا الهامش الجدير بالتقدير إلى انخفاض قاعدة تكاليف التشغيل حيث استمرت المصانع في الاستفادة من توريد لقيم الايثين ذي السعر التنافسي من قطر للبترول. بلغ صافي الأرباح عن هذه الفترة مبلغاً قدره 836.4 مليون ريال قطري وبلغ هامش صافي الأرباح نسبة 47.1% حيث إن الفرق بين صافي الربح والأرباح قبل الفوائد، الضرائب، الإهلاك والاستهلاك كان نتيجة للضرائب الحالية والمؤجلة (170.7 مليون ريال قطري) والإهلاك (110.5 مليون ريال).
بلغ إجمالي أصول شركتي "كيوكم" و"كيوكم 2" في 30 يونيو 2014 مبلغاً قدره 6.6 مليار ريال قطري، بينما بلغت نسبة ارتفاع النقد وما يعادله قبل توزيعات الأرباح مبلغاً قدره 493.3 مليون ريال قطري في مقابل نهاية العام الماضي ليغلق عند مبلغ 956.7 مليون ريال قطري. بلغ إجمالي الدين مبلغا قدره 1.6 مليار ريال قطري حيث كان كامل الدين المستحق على شركة "كيو كم 2" بينما تجاوز إجمالي النقد المحقق عن كلا الشركتين نسبة 95%.
قطر للفينيل
"بلغت إيرادات شركة قطر للفينيل المحدودة مبلغا قدره 348.3 مليون ريال من مبيعات منتجات الكلور القلوي عن نصف العام المنتهي في 30 يونيو 2014"، أفاد بذلك السيد السبيعي. "تأثرت النتائج تأثيراً هامشياً بعمليات التطفئة المخطط لها في مصانع الشركة لثاني كلوريد الايثيلين، مونومر كلوريد الفينيل والصودا الكاوية. ولقد ابتدأت عمليات الإطفاء الرئيسية هذه بنهاية شهر فبراير وانتهت في شهر مايو 2014 وهي حسب دورة الصيانة الرئيسية للمصانع. بلغ متوسط التشغيل الإنتاجي للستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2014 نسبة 92% و 52% و72% لمصانع ثاني كلوريد الايثيلين، مونومر كلوريد الفينيل، والصودا الكاوية على التوالي والتي تأثرت بالتطفئة العامة".

وأوضح أن صافي الأرباح المسجل للفترة بلغ مبلغاً قدره 18.3 مليون ريال بينما بلغ هامش صافي الأرباح نسبة 5.3% وبلغت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك مبلغا قدره 59.2 مليون ريال قطري وبلغت هوامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك نسبة 17.0%. تأثرت هوامش الأرباح تأثرا سلبيا بعمليات التطفئة الرئيسية وبضعف المقارنات لمصاريف البيع.
وأضاف : بلغ إجمالي الأصول لشركة قطر للفينيل المحدودة كما في 30 يونيو 2014 مبلغا قدره 1.3 مليار ريال قطري شاملة النقد وما يعادله قبل توزيعات الأرباح لشركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة والتي تمثل 375.1 مليون ريال قطري. كان الوضع النقدي للشركة معززا بنسبة تحقق النقدية بما يعادل نسبته 100%، مع المصروفات المنخفضة للمشروعات الرأسمالية بواقع 41.6 مليون ريال قطري، هذا بالإضافة إلى عدم وجود ديون مستحقة خلال الفترة.
أعمال التطفئة
لا توجد عمليات تطفئة رئيسية مخطط لها خلال الربع الثالث من عام 2014.
الوضع الضريبي
أما فيما يتعلق بقانون الضرائب القطري رقم (21) لسنة 2009 والقانون رقم (20) لسنة 2008 وإلى إدراج شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة في بورصة قطر تاريخ 26 فبراير 2014، وحيث إن الأسهم المعروضة تشمل ما يقارب 26% من إجمالي رأس المال المصدر للشركة. وعليه، فإن الشركة مؤهلة لاستردادات ضريبية بعد استيفاء بعض الشروط. وبناء عليه، فإن مبلغاً قدره 52.1 مليون ريال قطري قد تم احتسابه كدخل عائد من ضرائب الفترة الممتدة من تاريخ إدراج الشركة لنهاية الفترة المحاسبية في 30 يونيو 2014.
الأنشطة التسويقية
بموجب المرسوم بقانون رقم (11) لسنة 2012، فشركة قطر لتسويق وتوزيع الكيماويات والبتروكيماويات (المعروفة باسم "منتجات") لها الحق الحصري في شراء وبيع منتجات دولة قطر من الكيماويات والبتروكيماويات في الأسواق العالمية. وبحسب التوجيه الوزاري الصادر في 13 أبريل 2014، فإن البولي ايثيلين عالي الكثافة، والبولي ايثيلين متوسط الكثافة، والالفا اولفين الطبيعي، والهكسين-1، والاوكتين-1، والبيوتين-1، والايثيلين والغاز الناتج عن التكسير الحراري، قد تم تصنيفها للتسويق ضمن النطاق التشريعي الخاص بشركة منتجات. باقي منتجات المجموعة مثل الصودا الكاوية، ثاني كلوريد الايثيلين، وأحادي كلوريد الفينيل ، وحمض الهايدروكلوريد قد تم تصنيفها مسبقاً قبل تأسيس شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة في 29 مايو 2013. على ضوء ذلك، فإن جميع منتجات الشركة من الكيماويات والبتروكيماويات تعتبر الآن ضمن النطاق التشريعي لشركة منتجات.
باشرت شركة منتجات عمليات شراء وتسويق وتوزيع وبيع منتجات شركة قطر للفينيل من الكلور القلوي قبل تأسيس شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة، وسوف يعلن لاحقاً عن تاريخ مباشرة نفس الأنشطة لمنتجات شركتي "كيوكم" و"كيوكم 2" من منتجاتها المصنفة ضمن النطاق التشريعي حديثاً في انتظار القرارات الوزارية ذات الصلة.