TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

2030م نهاية الرهان الأمريكي على النفط الصخري

2030م نهاية الرهان الأمريكي على النفط الصخري

تباينت آراء عدد من محللي أسواق النفط حول الفترة الزمنية المتوقعة التي سيظل فيها النفط الصخري صامداً منذ بدء ثورته في الولايات المتحدة الأمريكية قبل سنوات، مبينين أن التوقعات تقول بأنها -أي الولايات المتحدة- ستتعرض لفقدان معظم الإنتاج في الفترة ما بين 2020م و2030م.

ورجح بعضهم خلال حديثه ل"الرياض" تلك الآراء والتوقعات التي تقول بأن الولايات المتحدة الأمريكية لن تكتشف المزيد من النفط الغاز الصخري؛ نظراً لتوفر معلوماتٍ جيدة عن تلك المناطق التي تحوي مواد هيدروكربونية.

في ذات السياق أكدّ الكاتب والمحلل النفطي كامل الحرمي أن الولايات المتحدة الأمريكية ستواجه نهاية رهانها على النفط الصخري بحلول العام 2030م، مستثنياً الاكتشافات الجديدة التي ربما قد تُكتشف خلال الفترة الزمنية المقبلة.

وقال إن الولايات المتحدة ترى -في ظل إنشغالها حالياً بثورة الطاقة لديها- أنه لا مبرر للبدائل المكلفة طالما أن هناك بديلا ناجحا في الوقت الراهن وعلى وجه التحديد خلال الخمسة عشر عاماً المقبلة.

من جهته بيَّن عثمان الخويطر المختص في شؤون الطاقة أن التوقعات الشبه مؤكدة تشير إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية سوف تفقد معظم إنتاجها من النفط الصخري في الفترة ما بين 2020 و2030م.

وتابع "لكن الأمر يختلف إلى حدٍ ما فيما يختص بالغاز الصخري في الولايات المتحدة، حيث أن لديها احتياطيات كبيرة منه، ربما تظل إلى ما بعد عام 2030م ومن غير المرجح أن تكتشف أمريكا مزيداً من النفط والغاز الصخري؛ نظرا لتوفر معلومات جيدة عن المناطق التي تحوي مواد هيدروكربونية".

وأضاف "أما فيما يختص بمستقبل البدائل فمن المؤكد أن كلفة الصخري المرتفعة تشجع على البدء في إنشاء مرافق البدائل المناسبة، وعلى وجه الخصوص الطاقة الشمسية والرياح".