TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الريّل" توقع مذكرة تفاهم مع "قطر لتقنيات الطاقة الشمسية"

"الريّل" توقع مذكرة تفاهم مع "قطر لتقنيات الطاقة الشمسية"
وقّعت شركة سكك الحديد القطرية (الريّل) أمس مذكّرة تفاهم مع "شركة قطر لتقنيات الطاقة الشمسية"، تخوّلها تثبيت التقنيات الّتي تتيح لها الاستفادة من الطاقة الشمسية وتوليد الطاقة الكهربائية في شبكة سكك الحديد المتكاملة الّتي تعمل الريّل على إقامتها في قطر.
وقد أعلنت أمس "شركة قطر لتقنيات الطاقة الشمسية" بحسب البيان الذي حصلت عليه "مباشر" ، الّتي تعمل حاليًا على إنشاء مصنع لإنتاج 150 ميجاوات من الطاقة الشمسية ولتصنيع 8 آلاف طن سنويًا من البوليسيليكون العالي الجودة في قطر، أنّها دخلت في اتفاق إستراتيجي مع الريّل لاستكشاف الفرص الّتي قد تقود إلى تركيب ما يصل إلى 80 ميجاوات من تكنولوجيا الطاقة الشمسية ضمن خطة تطوير السكك الحديدية القطرية التي تُقدّر بمليارات الدولارات.
وتقوم المرحلة الأولى من مذكرة التفاهم على تركيب منشآت الطاقة الشمسية الكهروضوئية على أرض وسطح المساحة المقترحة من مرفق السكك الحديدية والّتي تبلغ 3,000,000 متر مربع، وتقع قرب مطار الشيخ حمد الدولي الجديد. وتهدف شركة الريّل إلى بناء واحدة من أكثر شبكات سكك الحديد كفاءة في العالم وذلك عبر استخدام أفضل تقنيات وتكنولوجيات الطاقة الشمسية وأكثرها كفاءة، من أجل الوصول إلى تصنيف 4 نجوم من نظام تقييم الاستدامة العالمي. وتشكل الاستدامة والاستخدام الفعال للموارد الطبيعية عنصرًا رئيسًا لتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 وسيساهم استخدام تقنيات وتكنولوجيات الطاقة الشمسية في وصول الريّل القطرية إلى التصنيف العالمي المنشود.
وقال الدكتور خالد الهاجري، رئيس مجلس إدارة قطر لتقنيات الطاقة الشمسية ومديرها التنفيذي: "تفخر شركة قطر لتقنيات الطاقة الشمسية بتوقيع هذه الاتفاقية مع شركة الريّل، والّتي تهدف إلى الاستفادة من حلول الطاقة الشمسية الّتي توفرها شركتنا لتلبية متطلبات الريّل. هذا الاتفاق طويل المدى يثبت جوهر رؤية قطر الوطنية 2030، ونحن نتطلع إلى العمل مع شركة سكك الحديد القطرية لتطوير حلول الطاقة الشمسية المستدامة، وتلبية متطلبات الشركة على مستوى الجودة والثقة والخدمة الاستثنائية".
من جهته، قال المهندس عبد الله بن عبد العزيز تركي السبيعي، العضو المنتدب، رئيس اللجنة التنفيذية لشركة الريّل، خلال توقيع الاتفاقية: "تضع الريّل استخدام الوسائل الصديقة للبيئة في قلب الإستراتيجية التنفيذية لكل مشاريعها. ويأتي الأمر بعدما قامت الشركة بدراسة مكثفة لتقييم الأثر البيئي المحتمل لمشاريع شبكة سكك الحديد، وذلك لضمان حماية أي بيئة متضررة. وأضاف إن تنمية الطاقة الشمسية هي واحدة من الجوانب الخضراء الرئيسة في مشروعنا. وستساعدنا شراكتنا الإستراتيجية مع شركة قطر لتقنيات الطاقة الشمسية لتحسين ميّزاتنا الصديقة للبيئة عبر اعتماد أعلى معايير أنظمة المباني الخضراء، التي تقوم على كفاءة استخدام الطاقة والمياه والحد من النفايات وتدهور البيئة".