TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ارتفاع صافي أرباح "وقود" النصفية بـ 12.5% الى 530 مليون ريال

ارتفاع صافي أرباح "وقود" النصفية بـ 12.5% الى 530 مليون ريال
وقود
QFLS
-1.41% 14.64 -0.21
أقر مجلس إدارة قطر للوقود (وقود) امس النتائج المالية التي حققتها الشركة خلال النصف الاول من العام 2014 وتم اعتمادها ، كما اطلع المجلس على سير المشاريع الحالية والمستقبلية التي تنفذها الشركة ، وذلك برئاسة سعادة الشيخ سعود بن عبدالرحمن آل ثاني رئيس مجلس الادارة. وأفاد المهندس ابراهيم جهام الكواري ، الرئيس التنفيذي لوقود، بأن صافي أرباح العام (بعد استبعاد حقوق الأقلية) تجاوزت 530 مليون ريال بزيادة قدرها 12.47 % عن العام الماضي.
وقال "إنه على الرغم من زيادة رأسمال الشركة بنسبة 30 % خلال العام 2014 من خلال أسهم المنحة ، فقد وصلت ربحية السهم الى 6.28 ريال للعام 2014 ، مقارنة بـ 5.58 ريال لنفس الفترة من العام الماضي". وأضاف السيد الكواري "أنه بخصوص موجودات الشركة ، فقد سجلت ارتفاعاً خلال تلك الفترة ، حيث تجاوزت قيمة الأصول الإجمالية 10.4 مليار ريال للعام 2014 بزيادة قدرها 9.65 % عن العام الماضي ، بينما انخفضت حقوق الملكية بنسبة 2 % لتصل إلى 6.1مليار ريال للعام المذكور".
وفيما يتعلق بالمشاريع الحالية والمستقبلية التي تنفذها الشركة، قال حسبما نقلت "العرب" "إنه يجرى العمل حاليا في 39 مشروعا منها 13 جار تنفيذها ، والباقي في مراحل المناقصة والترسية ، حيث يجرى العمل حاليا في 5 محطات جديدة في الوكرة ، والوجبة ، ولجميلية ، والعقلة (الوسيل) و الذخيرة ، إضافة إلى محطة وقود المملكة العربية السعودية ، حيث تختلف مراحل الإنجاز في هذه المحطات من مشروع لآخر، حيث أوشك بعضها على الاكتمال ، بينما لا يزال البعض الآخر في مراحل التشييد ، إذ يتوقع افتتاح هذه المشاريع مع نهاية العام الحالي 2014 وخلال العام القادم 2015".
وذكر أن (وقود) أكملت أعمال التصميم لإقامة 7 محطات جديدة في المناطق التالية : مطار حمد الدولي (غربا) ، و مسيمير الجديدة ، والمدينة التعليمية (شمال) ، والمدينة التعليمية (بني هاجر) و سميسمة ، وشارع الرفاع ، والثمامة (الحضارمة) ، ويتوقع اكتمال هذه المشاريع خلال النصف الأول من العام 2015.
وكشف عن 9 محطات جديدة في مراحل المناقصة والترسية في مناطق : أم قرن ، ولقطيفية والمسحبية ، ومدينة الشمال ، والريان الجديد ، وسودانثيل ، وعين سنان (فليحة) ، وبن درهم ومطار حمد الدولي الجديد (شرق) ، وقد وقعت (وقود) 7 عقود لبناء محطات جديدة مع شركة مقاولات محلية ، حيث يتوقع اكتمالها خلال العام 2015.
كما أن هناك 24 موقعا مرشحا لإقامة محطات جديدة بانتظار البت في تخصيص الأراضي الملائمة لإقامة هذه المشاريع في مناطق مختلفة من الدولة ، إضافة إلى 10 مشاريع توسعة لمحطات قائمة في مناطق : عين خالد ، ومعيذر ، والظعاين ، والهلال ، وبوفسيلة ، والسيلية ، والخليج الغربي ، ووادي البنات ، ومسيمير (شرق) ، والغرافة ، وقد اكتملت بعض هذه المشاريع ، ويتوقع اكتمال المشاريع الاخرى خلال العام الحالي.
ونبه المهندس إبراهيم جهام الكواري ، الرئيس التنفيذي لـ (وقود) إلى وجود 3 مشاريع لإقامة مراكز سدرة في كل من مستشفى حمد العام ، وبرج اعمال ، ومجمع بروة سيتي ، موضحا أن جميع هذه المشاريع في مرحلة التصميم والموافقات ، ويتوقع اكتمالها خلال العام 2014.
وأكد اكتمال كافة التجهيزات لمركزي فاحص المعمورة ، ووادي البنات ، وأنه تم التشغيل التجريبي بنجاح ، ويتوقع الافتتاح الرسمي للمركزين خلال فترة وجيزة وبعد استكمال ما تبقى من المتطلبات المتعلقة بالبرمجيات والربط الالكتروني.. كما أن هناك 3 مشاريع لإقامة مراكز فحص جديدة في كل من الشيحانية ، ومدينة الشمال ، والخور ، وهي في مرحلة التصميم والموافقات ، ويتوقع اكتمالها خلال العام 2015.
وبخصوص مبيعات البوتاجاز الإجمالية خلال هذه الفترة ، أشار السيد الكواري إلى نمو بنسبة 7 % بهذا القطاع ، كما تجاوز عدد أسطوانات البوتاجاز (إعادة تعبئة وجديد) 2,6 مليون أسطوانة معدنية و421 ألف أسطوانة شفاف (12 و6 كغم).
وأضاف أنه بالنسبة لتسويق المنتجات الأخرى كالبيتومين ، فقد وقعت (وقود) عقدا مع هيئة الأشغال العامة تقوم بموجبه (وقود) بتزويد المقاولين العاملين مع الهيئة بمادة /البيتومين/ ، وستقوم الشركة باستثمار ما قيمته 70 مليون ريال لزيادة طاقتها التخزينية والتسويقية من /البيتومين/ ، وذلك ببناء صهاريج تخزين جديدة وشراء سفن نقل حديثة مخصصة لهذه الخدمات.
وعن مبيعات المشتقات البترولية باختلاف أنواعها ، قال إن معدل نموها وصل الى 11,6 % لهذه الفترة ، وتجاوزت 3446 مليون لتر من مختلف الأنواع ، ويتوقع لهذه المبيعات زيادة كبيرة خلال الفترة القادمة ، خاصة وقود الطائرات بعد أن تم افتتاح مطار حمد الدولي الجديد ، حيث أكملت شركة /كيوجت/ التابعة لـ (وقود) استعداداتها اللوجستية لذلك.