TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محافظ سوهاج يطلق الدورة السابعة من برنامج "الغذاء من أجل التعليم" في82 مدرسة

محافظ سوهاج يطلق الدورة السابعة من برنامج "الغذاء من أجل التعليم" في82 مدرسة


شارك اللواء محمود عتيق محافظ سوهاج والسيد أحمد الشيخ، مدير عام شركة بيبسيكو لمنطقة شمال شرق أفريقيا وعدد من ممثلي برنامج الأغذية العالمي بمصر التابع للأمم المتحدة في احتفالية لإطلاق المرحلة السابعة من برنامج  "طموح" "الغذاء من أجل التعليم" الذي يتم بالتعاون بين برنامج الأغذية العالمي وشركة بيبسيكو، بهدف إلحاق 5600 طفل في منظومة التعليم ومكافحة ظاهرة التسرب من التعليم من خلال زيادة نسبة الحضور في المدارس المجتمعية ومكافحة سوء التغذية بين الأطفال.

وستستخدم المنحة التي تغطي سنة واحدة في شراء وجبات صباحية يومية لمكافحة الجوع على المدى القصير وزيادة قدرة الأطفال على التحصيل. هذا بالإضافة إلى حصول أسر الأطفال على حصص غذائية شهرية من الأرز حيث تمثل حافزاً للأسر الفقيرة يشجعها على إرسال أطفالها إلى المدارس بانتظام.

وفي إطار الزيارة وبرعاية السيد المحافظ، تم توزيع الجوائز على الفائزين في المسابقة التي نظمتها بيبسيكو بالمشاركة مع  برنامج الأغذية العالمي لأطفال المدارس المجتمعية المدعومة من بيبسيكو بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير وجمعية تحسين أوضاع المرأة والطفل بسوهاج، وذلك ضمن فعاليات الاحتفال بعيد الأم في مجالي التعبير والرسم. وتعتبر تلك المسابقات حافزا للأطفال على الإبداع والتعبير مما يخلق جيلاً قادراً على النهوض بالوطن.

وقام اللواء محمود عتيق والسيد أحمد الشيخ بتوزيع الجوائز على 15 تلميذا من بين 820 تلميذا هم مجموع الفائزين في المسابقة التي تم تنظيمها في مجالي التعبير والرسم تقديراً لتأثير المرأة في حياة الأطفال.

أكد اللواء محمود عتيق أن برنامج "الغذاء من أجل التعليم"جاء ليرسم صورة متميزة للتعاون بين الحكومة ومحافظتي سوهاج وأسيوط، وبرنامج الأغذية العالمي، ومنظمات المجتمع المدني إضافة إلى القطاع الخاص ممثلا في شركة بيبسيكو بهدف مكافحة الفقر وسوء التغذية بين أطفال المدارس الذين يمثلون مستقبل مصر والضمان لرقيها وتقدمها.

وعبر أحمد الشيخ عن سعادته بنجاح البرنامج عاما بعد عام وقال: "إننا فخورون حقا أن نرى أن بيبسيكو تحدث فرقا وتعيد جزءاً من استثماراتها لتنمية المجتمع المحلي من خلال المشاركة في برامج التغذية والتعليم للأطفال الذين هم مستقبل هذا البلد". وأضاف: "الحصص الغذائية المنزلية تشكل حافزا للأسر الفقيرة لتشجيعها على إرسال أطفالها إلى المدارس بانتظام. كما يوفر المشروع أيضا لطلاب المدارس المستفيدة وجبة يومية خفيفة من البسكويت المحشو بالتمر المعزز بالمغذيات والمنتج محليا.  وتمثل تلك الوجبة 25% من احتياجات الطفل من الطاقة والمغذيات الضرورية يومياً لتحسين قدرته على التركيز والأداء المدرسي."

وأكد الشيخ أن "مبادرة طموح من بيبسيكو تواصل دعمها لهذا البرنامج، ضمن إستراتيجية مبنية على الاستدامة، مشيرا إلى أن المبادرة نجحت بفضل شركاء النجاح في تقديم مساهمة بحوالي150 ألف دولار هذا العام، لمشروع الغذاء من أجل التعليم، ليصل إجمالي المساهمات منذ عام 2007 وحتى الآن إلى نحو مليون و650 ألف دولار."

ويجدر الإشارة إلى أن المبادرة بدأت بتغطية 82 مدرسة مجتمعية سنويا، وخلال عامي 2011 و2012 ساهمت بيبسيكو من خلال شيبسي بتمويل المشروع في40 مدرسة مجتمعية أخرى يساعدها برنامج الأغذية العالمي.

كما سيتم توسيع المشروع بإضافة عدد كبير من المدارس بمحافظة أسيوط بالإضافة إلى سوهاج خلال شهر أكتوبر 2014، ليرتفع عدد المدارس التي تستفيد من المبادرة إلى نحو 194 مدرسة. ويصل عدد التلاميذ المستفيدين من البرنامج منذ بدايته في 2007 وحتى الآن إلى حوالي 34,250 ألف طالب، وحوالي 171 ألف شخص من أفراد أسرهم.

وصرحت السيدة لبني فتاني، الممثل المقيم ومدير مكتب برنامج الأغذية العالمي في مصر، "إن مشروع الغذاء مقابل التعليم الذي ينفذه برنامج الأغذية العالمي يمثل مكونا رئيسيا من خطته الخمسية في مصر بالتعاون مع الحكومة المصرية ويخدم حوالي400 ألف شخص. ويهدف البرنامج بشكل عام إلى  تشجيع الانخراط في منظومة التعليم وتحسين التغذية للفئات الأشد احتياجاً ولاسيما النساء والأطفال في المناطق الأكثر فقراً في مصر.