TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الذهب في أعلى مستوياته خلال أسبوعين وسط بوادر الانتعاش الأوروبي

الذهب في أعلى مستوياته خلال أسبوعين وسط بوادر الانتعاش الأوروبي
الصورة من رويترز - أريبيان آي

من- أسماء الخولي:

القاهرة- مباشر: ارتدت أسعار الذهب، خلال تعاملات الثلاثاء، لترتفع بأكثر من 3 دولارات مع استمرار تراجع الدولار الأمريكي، وسط ظهور بيانات اقتصادية قوية عن نشاط التصنيع في منطقة اليورو في إشارة للتعافي الاقتصادي بما يدعم الطلب على الذهب.

وارتفعت عقود الذهب في التعاملات الفورية بحلول الساعة 12:16 (توقيت جرينيتش) بـ 3.72 دولار إلى 1192.80 دولار للأوقية، في أعلى مستوى منذ 6 مارس.

وتراجع مؤشر الدولار الأمريكي، الذي يقيس قوة الدولار مقابل سلة مرجحة من ست عملات رئيسية، بنسبة 0.37% إلى 96.935.

أظهرت بيانات مؤشر المشتريات الصناعي في منطقة اليورو، الصادر عن ماركيت لمديري الثلاثاء، ارتفاعاً لأعلى مستوياته لمدة أربع سنوات إلى 54.1 في مارس، أعلى بكثير من التوقعات التي جاءت عند 53.6 فقط، وارتفاعاً عن مستواه في فبراير عند 53.3.

وأعرب، ماريو دراجي، رئيس البنك المركزي الأوروبي تفاؤل حذر، يوم الإثنين، بأن اليونان ستكون قادرة على الاستفادة من البنك المركزي الأوروبي من خلال توفير النقدية التي تحتاجها لتجنب الخروج من منطقة اليورو، ولكنه قال أن حكومة اليونان يجب أن تلتزم الوفاء الكامل بالتزامات الديون.

كانت أسعار الذهب قد تراجعت إلى أدنى مستوياتها منذ نوفمبر 2014، إلى 1143.40 دولار للأونصة خلال تداولات الأسبوع الماضي، مع توقعات باتخاذ الفيدرالي الأمريكي قراراً برفع أسعار الفائدة في أقل وقت ممكن.

وفي أعقاب التعليقات الحذرة، الأسبوع الماضي، من جانيت يلين، رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي، بأن وتيرة النمو الأمريكي مازالت بطيئة، هناك توافق عام في الآراء بين المحللين بالتوقعات بإبقاء أسعار الفائدة عند مستويات قريبة من الصفر على الأقل حتى سبتمبر 2015.

وعلى صعيد المعادن الأخرى، تراجعت أسعار الفضة بـ 0.16% إلى مستوى 16.9490 دولار للأوقية.

وتراجع سعر البلاديوم 5 دولارات إلى 769 دولار للأوقية، وتراجع سعر البلاتين بـ 2 دولارات إلى مستوى 1143 دولار للأوقية.

وعلى النحو الأخر، ارتفع سعر النحاس بـ 1.19% إلى 2.8080 دولار للرطل.