TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقريرــ "مرحلة تحقيق الأرباح السهلة في الاسواق انتهت"

تقريرــ "مرحلة تحقيق الأرباح السهلة في الاسواق انتهت"

أسواق الشرق الأوسط ستواجه تحديات كبيرة خلال 2015

توقعات بمزيد من النمو لسوق السندات والمعدن الأصفر

توصية باستهداف قطاعات الرعاية الصحية والتكنولوجيا

أبوظبي ــ مباشر:أكد التقرير الصادر عن بنك أبوظبي الوطني بعنوان "نظرة عامة على الاستثمارات العالمية لعام 2015" على أنه "على الرغم من الانطباع السائد بأن النظام المالي العالمي يتمتع بوضع جيد، نتيجة الأوضاع الأقوى للميزانيات العمومية، لا تزال هناك دول عديدة لديها مشاكل هيكلية معقدة في أنظمتها المالية".

واضاف التقرير الذي حصل "مباشر" على نسخة منه "ان صانعو القرار سيستمرون بالاعتماد على إجراءات استثنائية لدعم اقتصادات بلدانهم".

وقال الرئيس التنفيذي للاستثمار ورئيس استراتيجية الاستثمار في بنك أبوظبي الوطني ان "مرحلة تحقيق أرباح سهلة في الأسواق المالية قد انتهت".

واضاف جاري دوجان"أن أفضل الأسواق أداءً هي تلك التي يحقق فيها صانعو القرار اكبر المفاجآت الإيجابية".

وتوقع تقرير ابوظبي الوطني أن تعمد العديد من الحكومات إلى تعزيز إنفاقها بشكل كبير، خاصة عن طريق الإنفاق على لبنية التحتية، مما يؤدي إلى توفير فرص جديدة للمستثمرين.

وقال التقرير ان الهند تبدو الاستثمار المقنع الوحيد في أسواق الأسهم الناشئة، إذ يتوقع أن تقوم حكومتها القوية بإصلاحات هيكلية مستمرة، في حين ستؤدي المزيد من التخفيضات المحتملة في أسعار الفائدة إلى أداء أفضل للسندات والأسهم.

ويرى دوجان وفريقه أن أسواق الأسهم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ستواجه تحديات كبيرة في عام 2015، إذ ستواصل أسعار النفط المتدنية التأثير سلباً على أداء الأسواق، كما أن من شأن حدوث أي زيادة في أسعار الفائدة على الدولار، التأثير عليها بشكل سلبي.

ولفت دوجان الى ان الأسواق المالية المحلية ستواصل نضجها الهيكلي، كما ستستقطب المزيد من التدفقات الاستثمارية الأجنبية طويلة المدى.

ويؤكد التقرير أن أسواق السندات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا واصلت تشكيل مصدر رئيسي للسيولة المحلية، وتوقع أن تحظى هذه الأسواق بمزيد من النمو نظراً للعوائد المنخفضة جداً التي تحققها السندات في الأماكن الأخرى.

ونصح دوجان وفريقه، المستثمرين بالتركيز على البلدان والقطاعات التي تحقق نمواً مستقراً، وتشمل القطاعات المفضلة في هذا المجال كلاً من قطاعي الرعاية الصحية والتكنولوجيا، اللذين أظهرا نمواً قوياً مستمراً في السنوات الماضية، اضافة الى "التركيز على إدارة المخاطر، بدلا من السعي لمطاردة العائدات".

ويقدم تقرير بنك أبوظبي الوطني "نظرة عامة على الاستثمارات العالمية لعام 2015" بعض الإرشادات الأساسية التي يمكن أن تساعد المستثمرين في تعظيم عوائدهم في هذه المرحلة التي يتسم الأداء الاقتصادي العالمي فيها بالهشاشة.

وعبر دوجان عن رأي متفائل في الذهب، وشجع المستثمرين على أخذ ذلك بعين الاعتبار في محافظهم الاستثمارية.

واشار دوجان الى انه مع استمرار العديد من البنوك المركزية بدعم وتعزيز موجوداتها من الذهب، فمن المرجح جدا أن يستفيد المعدن الأصفر مع عودة المستثمرين إليه بحماس كمخزون موثوق للقيمة خلال فترات التقلب السائدة في الأسواق.


الصورة من رويترز-اريبيان آي