TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

دراسة: 30 مليار دولار تمويلات خليجية لمشروعات أفريقية

دراسة: 30 مليار دولار تمويلات خليجية لمشروعات أفريقية
أظهرت دراسات جديدة، أن دول الخليج العربي قامت بتمويل من مشاريع البنية التحتية في أفريقيا خلال العقد الماضي بنحو 30 مليار دولار على الأقل، وذلك وفقا لدراسة جديدة من قبل غرفة دبي للتجارة والصناعة.
وقال التقرير - بحسب النهار - أن التمويل يتراوح ما بين 7 إلى 10 في المائة من إجمالي التدفقات، منها حوالي 15 مليار دولار أمريكي على شكل قروض، ومنح من وكالات التنمية الخليج بقيمة 15 مليار دولار من الاستثمارات المباشرة.
وبينت الدراسة بحسب موقع (ارابيان بيزنس)، والتي وضعت بالتعاون مع وحدة إيكونوميست للمعلومات، أنه من المرجح أن يبلغ متوسط المساهمات السنوية نحو5 مليارات دولار في السنوات المقبلة.
وكشفت الدراسة أيضا، أن التمويل الخليجي للبنية التحتية الأفريقية ركزت على شمال أفريقيا، التي تلقت الجزء الأكبر من المساعدات وذلك بنحو 65 في المائة من المجموع، وكذلك حصة كبيرة من الاستثمار الخاص المباشر بنحو 60 في المئة.
كما كانت جيبوتي والسنغال من أبرز الدول في الاستثمارات الخليجية، مع استثمارات أقل نسبيا في اقتصادات القارة التي تشهد نموا سريعا من أنغولا واثيوبيا ونيجيريا، والتي جذبت تمويل البنية التحتية بشكل كبير من الكيانات البرازيلية والصينية.
ووفقاً للدراسة، فإن أكثر من نصف المساعدات الخليجية قد ذهبت إلى مشاريع النقل، وأساسات بناء الطرق، ونحو 30 في المائة على مشاريع الطاقة و15 في المائة على مشاريع المياه، وبنسبة قليلة جدا على البنية التحتية المتعلقة بالاتصالات.
وعلى النقيض من ذلك، كان التركيز الرئيسي في القطاع الخاص الخليجي على البنية التحتية لقطاع الاتصالات، تليها الموانئ، وبشكل متزايد، وتوليد الطاقة، بحسب التقرير.