TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

خبير اقتصادي: أسعار الذهب تواصل انخفاضها إلى 1232 دولاراً للأونصة

خبير اقتصادي: أسعار الذهب تواصل انخفاضها إلى 1232 دولاراً للأونصة

قال خبير اقتصادي إن أسعار الذهب استمرت في الانخفاض خلال الاسبوع الماضي لتصل الى مستوى 1232 دولارا أمريكيا للاونصة مع استمرار صعود سعر صرف العملة الامريكية.

وأضاف الرئيس التنفيذي لشركة (سبائك الكويت) للمعادن الثمينة رجب حامد في تصريح حصلت "مباشر" اليوم على نسخة منه أن البيانات الايجابية للاسواق الامريكية أثرت سلبا على أداء الذهب وصعدت بالدولار الى أعلى قمة له منذ يوليو 2013.

وتوقع حامد هبوطا متواصلا في أسعار الذهب خلال الايام المقبلة مع استقرار الاوضاع الاقتصادية العالمية والهدوء في الاوضاع السياسية لاسيما ما يتعلق بالاوضاع الجارية في أوكرانيا.

وأوضح أن تقرير المجلس الاحتياطي الفيدرالي الامريكي (البنك المركزي) المنتظر صدوره الاسبوع الجاري سيحدد ما اذا كانت العملة الامريكية ستستمر في الصعود أو الانخفاض اعتمادا على قرار البنك في تسكين سعر الفائدة أو رفعها خلال الفترة القادمة لذا من الصعب التكهن بأسعار الذهب إلا بعد صدور بيانات امريكية جديدة حول اسعار الفائدة.

وذكر أن هبوط أسعار الذهب حرك عمليات الشراء الفعلي في أسواق شرق آسيا وارتفع الطلب بشدة على المعدن الاصفر من قبل تجار الحلي لأن المستويات الحالية لم تشهدها الاسواق منذ بداية العام الحالي والمتقع عودة الصناديق الاستثمارية لتأسيس مستويات شرائية جديدة.

وعن الفضة بين حامد انها هبطت بنسبة 2.8 بالمئة خلال تداولات الاسبوع الماضي وباتت أقرب الى كسر حاجز 18 دولارا للاونصة متأثرة هي الاخرى بارتفاع سعر صرف الدولار وهبوط اليورو الى ادنى مستوى له خلال عام.

ولفت الى أن السوق شهد كثافة في عمليات البيع قصيرة الاجل (شورت سيلينغ) ما أدى الى تدهور اسعار الفضة ونزولها بقيمة 55 سنتا أمريكيا عن أسعار بداية الاسبوع لتفقد الكثير من مكاسبها التي حققتها في الأشهر الماضية.

وتوقع حامد أن يستمر هبوط الفضة في ظل عزوف المستثمرين عنها واتجاههم الى استثمارات اخرى ذات عوائد اعلى لكن يمكن أن تتحسن اسعارها اعتمادا على طلبات الشراء من القطاع الصناعي خلال الفترة القادمة.

وأشار الى أن باقي المعادن الثمينة انخفضت هي الاخرى وحققت أدنى مستوى لها حيث انهى البلاتنيوم تداولات الاسبوع الماضي عند مستوى 1370 دولارا للاونصة بفارق 36 دولارا عن بداية الاسبوع في حين اقفل البلاديوم تداولاته عند مستوى 836 دولارا للاونصة بهبوط حاد بلغ 49 دولارا عن بداية التداول.

وقال إن الاسواق المحلية شهدت ارتفاعا في طلبات شراء الذهب الخام والسبائك خلال الاسبوع الماضي اقتناصا للاسعار الحالية في وقت زادت حركة الاسواق لان الكثيرين على يقين بأن المستويات الحالية هي فرصة جيدة للشراء مقارنة بالاسابيع الماضية.

وأشار حامد الى أن سعر جرام الذهب بلغ في السوق المحلي 11.4 دينار كويتي (عيار 24) فيما سجل عيار (21) مبلغ 9.9 دينار وعيار (18) 8.5 دينار.