TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

برتش غاز: تزويد الاردن بـ150 مليون قدم مكعب من غاز غزة

برتش غاز: تزويد الاردن بـ150 مليون قدم مكعب من غاز غزة

وضعت شركة برتش غاز»العاملة في حقل الغاز الفلسطيني في قطاع غزة امام وزارة الطاقة والثروة المعدنية، معلومات عن كميات الغاز المتوقعة في حقل الغاز الذي يقع في المياه الاقليمية الفلسطينية «شمال غرب غزة».وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية محمد حامد ان المعلومات تضمنت امكان تزويد الشركة للأردن بـ 50 % من الكمية المتوقعة من الاستهلاك على مدار 15 عاما، ما مقداره 150 مليون قدم مكعب من الغاز، حيث يقدر استهلاك الاردن من الغاز نحو 300 مليون قدم مكعب يوميا.بحسب جريدة العرب

وكشف حامد أن دولة الإمارات المتحدة قدمت منحة للأردن بقيمه 300 مليون دولار لإنشاء مشروع الممر الأخضر بقدرة 1000 كيلو واط، وبسعر تحت السعر المعلن. وأشار خلال اجتماع لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية برئاسة النائب جمال قموه امس بحضور مدير شركه الكهرباء الوطنية عبد الفتاح الدرادكه وعدد من المعنيين في الشركة الاستونية، إلى أن الاردن يولي أهمية كبرى لمشروعات الطاقة المتجددة، وان الحكومة الاردنية وقعت مجموعة من الاتفاقيات المتعلقة بتطوير برامج انتاج الكهرباء من خلال مشروعات الطاقة المتجددة.

ويشار الى ان مشروع الممر الاخضر هو ناقل للطاقة الكهربائية المولدة من خلال الطاقة المتجددة مباشرة إلى الشبكة الكهربائية العامة. وفي سياق متصل، قال حامد: «إن مشروع الصخر الزيتي مشروع جديد على الأردن ويحتاج لعدة اتفاقيات مثل اتفاقية التعدين، واتفاقية تأجير الأراضي مع دائرة الأراضي، واتفاقية شراء الطاقة، واتفاقية التنفيذ مؤكدا ان الاتفاقيات في مراحلها النهائية ليتم التوقيع عليها مع الشركة الاستونية. وقال حامد: إن مجلس الوزراء وجه شركة الكهرباء الوطنية الى متابعة جميع الاتفاقيات المختلفة مع الجهات ذات العلاقة.

ويتطلع الاردن إلى تنويع مصادره من الطاقة وذلك لضمان ما يسمى بـ «أمن الطاقة» من خلال العمل على العديد من مشروعات الطاقة اهمها الطاقة النووية والصخر الزيتي والطاقة المتجددة. ويسعى الأردن لإيجاد حلول دائمة لارتفاع فاتورة من خلال ايجاد مصادر بديلة للطاقة، ابرزها توليد الكهرباء من الصخر الزيتي والمفاعل النووي ومشروعات الطاقة الشمسية. الجدير بالذكر ان فاتورة الطاقة للعام الماضي سجلت نحو 4.2 مليار دينار 21 % من الناتج القومي الإجمالي.

ويشار الى أن فاتورة الطاقة ارتفعت بشكل ملحوظ خلال العامين الماضيين نتيجة الانقطاعات المتتالية للغاز المصري، قبل ان ينقطع التزويد من الغاز الطبيعي من مصر بشكل كامل في العشرين من شهر نيسان الماضي بعد تذبذب دام نحو 4 أعوام ما رفع اجمالي خسائر شركة الكهرباء الوطنية الى نحو 4.5 مليار دولار حتى نهاية شهر أيار الماضي.