TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"غولدمان ساكس": ضربات اليمن واتفاق إيران لن يؤثرا على معروض النفط

"غولدمان ساكس": ضربات اليمن واتفاق إيران لن يؤثرا على معروض النفط
الصورة من رويترز آريبيان آي

الإمارات - مباشر: قال بنك "غولدمان ساكس"، أمس الخميس أن الضربات التي تقودها السعودية على اليمن والاتفاق النووي المحتمل مع إيران قد يؤدي إلى تخفيف العقوبات على طهران لن يكون لهما تأثير يذكر على إمدادات النفط في الأجل القريب.

وأضاف بيان تلقت مباشر نسخة منه أن أسعار النفط تراجعت في وقت سابق لأسباب منها تزايد احتمالات التوصل إلى اتفاق مع إيران بينما صعدت أسواق الخام هذا الأسبوع مع شن دول عربية بقيادة السعودية غارات جوية في اليمن ضد المقاتلين الحوثيين.

وقال "غولدمان ساكس" في مذكرة للعملاء "نتوقع ألا يكون لهذين الحدثين تأثير يذكر على المعروض في الأجل القريب مع استمرار زيادة مخزونات الخام في الربع الثاني من 2015".

وعلى المدى البعيد قد يؤدي الاتفاق مع إيران إلى ارتفاع إمدادات المعروض من "أوبك" وإن كان توقيت تخفيف العقوبات لا يزال غامضا.

وأضاف البنك "في حين أن اليمن منتج صغير (إذ بلغ إنتاجه 145 ألف برميل يوميا في 2014) فإن موجة صعود الأسعار تحركها مخاوف من التصعيد المحتمل وقرب مضيق باب المندب... فإغلاق المضيق قد يؤثر على 3.8 مليون برميل يوميا من تدفقات الخام والمنتجات".

غير أنه أشار إلى أنه قد يتم تحويل مسار الناقلات لتبحر من حول أفريقيا بدلا من المرور عبر اليمن.

وعن إيران قال "غولدمان ساكس" إن من المستبعد أن يؤدي أي اتفاق إلى ارتفاع صادرات النفط الإيرانية قبل النصف الثاني من العام الحالي.

وتراجعت أسعار النفط يوم الجمعة مع انحسار المخاوف من تعطل الإمدادات بسبب الضربات الجوية التي تقودها السعودية وحلفاؤها العرب في اليمن والتي أثارت مخاوف من أن يؤدي تصاعد الصراع في الشرق الأوسط إلى تعطل إمدادات النفط.