TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإسكان: العاصمة الجديدة تتكلف 45 مليار دولار وتستغرق 7 سنوات

الإسكان: العاصمة الجديدة تتكلف 45 مليار دولار وتستغرق 7 سنوات
الصورة من رويترز آريبيان آي

شرم الشيخ - مباشر: قال الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان، أن العاصمة تتكلف 45 مليار دولار، وبناؤها يستغرق من 5 إلى 7 سنوات وهو بمثابة مركز جديد يضم أماكن (قصر الرئاسة والبرلمان والحكومة وحي دبلوماسي على أعلى مستوى).

وأكد، في كلمته التي ألقاها في المؤتمر الاقتصادي لدعم مصر أن المشروع سيتم تنفيذه على مساحة 1500 فدان.

وأضاف الوزير ، أن المشروع سيضم أكبر حديقة على مستوى العالم، بالإضافة إلى أنه سيتم إنشاء منطقة للتكنولوجيا والابتكار تضم مجموعة من الجامعات على أعلى مستوى، فضلاً عن مصانع "سوفت وير" لتكنولوجيا المعلومات والتي ستخدم الاقتصاد المصري وأيضًا مركزًا للتجارب.

وقال: "إن تخطيط العاصمة الإدارية الجديدة مأخوذ من مناطق وسط المدينة مثل قصر النيل ومصر الجديدة إلى جانب العواصم العالمية التي تجمع بين التاريخ والحداثة، وقررنا عمل عاصمة عالمية على أعلى مستوى تضم جميع فئات المجتمع المصري.

وأضاف أن الشكل العام للعاصمة سيكون مناطق خضراء ترتبط بمراكز النمو في المحافظات من خلال شبكة من وسائل النقل، مشيرًا إلى أنه مع اكتمال المدينة ستبلغ 160 ألف فدان تستوعب ملايين من سكان القاهرة الكبرى.

وقال أن: "حجم التنمية في هذه المدينة يتمثل في 700 كيلومتر مربع وبعد إخراج الأودية والمناطق الجبلية ستكون 460 كيلومترًا مربعًا هي مساحة المنطقة العمرانية في هذه المدينة، 25 حيًا سكنيًا مع اكتمال نموها، 10 آلاف كيلومتر من الطرق، و1.7 مليون فرصة عمل دائمة، أكبر حديقة على مستوى العالم، ومطار دولي جديد وحديقة ترفيهية 4 أضعاف مدينة "ديزني لاند"، وبناء مليون و100 ألف وحدة سكنية و40 ألف غرفة فندقية، وسنعتمد على الطاقة الجديدة والمتجددة".

ويُذكر أن وزارة الإسكان ستوقع العقد مع الكونستريوم ومن ضمن هذه المجموعة "كابيتال سيتي بارتنرز المحدودة" هي صندوق خاص للاستثمارات العقارية أسسته مجموعة من المستثمرين العالميين، ويركز على شراكات الاستثمار ومشاريع تطوير البنية التحتية العمرانية في الأسواق الدولية عالية النمو.